«ألغام» المحروقات والتحقيقات تنفجر في وجه الحكومة..والحراك يتحرك إنتخابياً!

عون وبري-وميقاتي
الحكومة عالقة بين سندان رفع الدعم وغياب الخطط البديلة، في حين يشكل دخول "حزب الله" على خط تهديد المحقق العدلي طارق البيطار تطوراً خطيراً قد يضعها في مكان لا تحسد عليه.

مزيد من ارتفاع سعرصفيحة البنزين مع الاقتراب من رفع سعرها الى اقصى حد، بالتوازي مع سعر صرف في السوق السوداء، والذي لامس الـ16 الف ليرة امس.

وتؤكد مصادر نفطية لـ”جنوبية”، ان رفع الدعم الذي تم بطريقة تدريجية، كان هدفه تخفيف الضغط الشعبي وتعويده على فكرة رفع الدعم عبر جرعات مدروسة ومحدودة.

رفع الدعم الذي تم بطريقة تدريجية كان هدفه تخفيف الضغط الشعبي وتعويده على فكرة رفع الدعم عبر جرعات مدروسة ومحدودة

أما على الأرض؛ فأدى نفاد المخزون في كثير من المحطات من جهة، إضافة للتأخر في إصدار جدول الأسعار من جهة أخرى، إلى طوابير طويلة لا تنتهي. وبعدما اعتقد المواطنون أن الانتظار انتهى مع انصراف الشركات لتوزيع المحروقات بعد صدور الجدول، سجل مشكل تقني مرتبط بماكينات التعبئة؛ لأنها تستوعب 4 خانات للسعر فقط، ومع غلاء سعر صفيحة البنزين أصبح سعر الليتر يقارب 10000 ليرة؛ أي 5 أرقام؛ وهو ما لم تتمكن الماكينات في المحطات من استيعابه.

كتاب فياض لـ”الداخلية”

وعلى صعيد أزمة المحروقات ودور المافيات في عمليات الاحتكار والتخزين، وجه وزير الطاقة والمياه وليد فياض كتاباً إلى وزير الداخلية والبلديات يطلب فيه الايعاز إلى جميع الأجهزة الأمنية والمحافظين والبلديات اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية لإلزام أصحاب محطات توزيع المحروقات بتسليم كميات المحروقات النفطية السائلة المسلمة إليها ومنعها من احتكارها وبيعها إلى المواطنين، وفق جدول الأسعار الصادر عن الوزارة، بعدما تبين ان بعضاً من هذه المحطات يحتكر المحروقات في سعي لتخزينه.

تهديد صفا لبيطار

ولا تزال رسالة التهديد التي أشيع ان «حزب الله» وجهها الى المحقق العدلي تتفاعل قضائيا وسياسيا وشعبيا، إذ أكدت مصادر مطلعة أن «تهديدات «حزب الله» نقلها رئيس وحدة الأمن والارتباط في الحزب وفيق صفا الى القاضي بيطار عبر أحد الأشخاص»، وأكدت المعلومات أن النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات «تلقى جوابا من بيطار على رسالته، وقد أظهر الجواب أن التهديد حقيقي، لكن ذلك لن يثني المحقق العدلي عن الاستمرار في تحقيقاته حتى النهاية».

إقرأ ايضاً: ميقاتي يستنجد بماكرون لفك «البلوك» السعودي..و«مواجهة مفتوحة» بين حزب الله والبيطار!

وكان وزير العدل هنري خوري التقى قبل ظهر أمس في مكتبه في الوزارة القاضي بيطار، واستوضح منه ما يجري تداوله عبر وسائل الإعلام، والمتعلقة بتهديد تطال أمنه الشخصي، وأعلن وزير العدل أنه سيتابع هذا الأمر مع المراجع القضائية المختصة ليبنى على الشيء مقتضاه.

تتحضر اكثر من 22 مجموعة من ناشطي ثورة 17 تشرين وعدد من النواب المستقيلين الى إطلاق لوائح انتخابية متعددة على مستوى لبنان

وقال رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع في بيان: «لمن المخزي جدا ان يتم تهديد محقق عدلي يعتبر بين أقرانه من أشرف وأنزه القضاة، وفي قضية بحجم انفجار مرفأ بيروت والمآسي التي نتجت عنه، كما انه من المؤسف جدا ألا تتجاوب مع المحقق الكثير من الشخصيات المطلوبة إلى التحقيق، ساعة بحجة الحصانات، وساعة أخرى بحجة التوازن الطائفي، والمطلوب من وزير العدل الجديد والحكومة الجديدة بأكملها ان تقف سدا منيعا بوجه كل تهديد أو عرقلة للمحقق العدلي. وبكل الأحوال وبطريقة أو بأخرى لن نترك قضية انفجار المرفأ تسقط من دون كشف حقيقتها».

الحراك يتحرك انتخابياً

وفي معلومات خاصة لـ”جنوبية” تتحضر اكثر من 22 مجموعة من ناشطي ثورة 17 تشرين الاول 2019، ومعها عدد من النواب المستقيلين وعدد من الحزبيين الخارجين من عباءة الاحزاب الى عباءة الثورة، الى إطلاق لوائح متعددة على مستوى لبنان، ولكن لائحة واحدة في كل منطقة لخوض الانتخابات النيابية بفعالية في وجه السلطة.

السابق
بالفيديو: اغماء ماجدة الرومي اثناء غنائها على مسرح جرش!
التالي
«حزب الله» يُدشّن حملته الإنتخابية بالمازوت جنوباً.. وترهيب الثوار مُستمر بقاعاً!