«نحو الوطن» تستعدّ للانتخابات النيابية كسبيل للتغيير.. من هي ومن هم اعضاؤها؟

لم يعد خفياً على احد انطلاق الاحزاب اللبنانية كافةً بالتحضير للانتخابات النيابية المزعم عقدها في ايار٢٠٢٢، فيما تشخص انظار اللبنانيين نحو المجموعات المستقلة والتي كانت عصب ثورة ١٧ تشرين بانتظار ما سيرشح عن تكتلاتها وهيكلتها من مجموعات قادرة على خوض الاستحقاق النيابي ومنازلة احزاب السلطة التي توالت على الحكم لسنوات طوال ولم توصل لبنان الا للانهيار المالي والاقتصادي.

ومن ابرز المجموعات التي برزت في الاسابيع القليلة الماضية باعلاناتها الملفتة على الطرقات هي مجموعة “نحو الوطن”، والتي تعرف نفسها على انها “مجموعة من اللبنانيين الوطنيين المستقلّين من مختلف الخلفيات والفئات العمريّة المؤمنة ان الطريق لمستقبلٍ مزدهرٍ ومستقرّ للبنان يحصل عبر دفع التغيير السياسي من خلال تمكين ظهور قادة سياسيين جدد، ملتزمين خدمة المصلحة الوطنية”، حسبما تؤكد لموقع “جنوبية”.

وعما ان كانت هذه المجموعة هي مجموعة حزبية او تعمل تحت لواء حزبي، تؤكد المجموعة انها “ليست حزبًا أو مجموعة ضغط أو مركز بحوث كما واننا لا نعمل على تحقيق أي مصالح حزبيّة”، لافتاً الى ان “نقطة البداية للتغيير السياسي تتم حسب قناعاتنا عبر الانتخابات النيابية”.

وعن العمل على ارض الواقع تلفت المجموعة ان “الجهود تتوزّع على كلّ المناطق اللبنانيّة ولدينا فريق عمل متفرّغ يعمل يومياً لتحقيق هدفنا كما ونعمل على إنشاء بنية أساسيّة للحملة الإنتخابيّة ونلتزم بأعلى مستويات الحوكمة، فيما نعمل على إشراك شبكة عالميّة للمغتربين”.

فيما تفنّد المجموعة مبادئها بسلسلة نقاط ابرزها:

نظامٌ غير طائفيّ يحمي كلّ المواطنين اللبنانيين 

اللامركزيّة الإداريّة 

السيادة وعدم الانحياز ؛ مصلحة لبنان تأتي أولاً 

القضاء المستقل وسيادة القانون 

حريّة التعبير والتجمّع 

مبادئ السوق الحرّة في إطار النمو العادل والمتوازن 

المساواة بين الجنسين في جميع مجالات الحياة العامة

وتعرض قيمها على الشكل التالي:

  • الوطنيّة نضع وطننا في المقام الأول
  • وحدة الهدف نبقي عقولنا وجهودنا مركّزة على تحقيق هدفنا
  • المرونة نستفيد من خبراتنا المتنوّعة للعمل بثقة وبشكلٍ عمليّ
  • المسؤوليّة الاجتماعيّة نهدف إلى توفير فائدة مستدامة لكلّ مكوّنات المجتمع من مختلف الطبقات والفئات العمريّة والأديان والتوجّهات ونسعى لتحقيق المساواة بين الجنسين في جميع مجالات الحياة العامة
  • الجدارة نعتمد معايير عالية لتأمين وجود أكثر الأشخاص كفاءةً في المكان المناسب

اللجنة التوجيهية

اما اعضاءها فهم يتجمعون على شكل لجنة التوجيهية وتعرض المجموعة سيرهم الذاتية على الموقع الرسمي لمجموعة “نحو الوطن” على الانترنت وهم:

آية بدير

آية بدير رائدة أعمال ومهندسة وناشطة اجتماعية ومخترعة LittleBits أو “اللبنة الالكترونية” التي أحدثت تغييرًا هامًا في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لملايين الأطفال حول العالم. أسّست بدير وأدارت شركة LittleBits Electronics Inc التي دعمها مستثمرون بارزون في سيليكون فالي وفازت بأكثر من 150 جائزة بما في ذلك جائرة “لعبة العام” (Toy of the Year) قبل أن يتم شراؤها من قبل طرف آخر عام 2019.

في تشرين الأول من ذلك العام، اندلعت الثورة في لبنان. عادت بدير إلى بيروت وشاركت في تأسيس منصة “دليل الثورة” لمساعدة الناشطين السياسيين والمدنيين على استخدام التكنولوجيا لتعزيز الديمقراطية. 

حصلت بدير على العديد من الجوائز تقديرا لعملها، منها جائزة BBC  لأفضل 100 امرأة ملهمة، جائزة مجلة Inc. لأفضل 100 امرأة رائدة، بالإضافة إلى زمالة في مؤتمر تيد العالمي TED fellowship. ظهرت على غلاف مجلة نيويورك تايمز ومجلة فوربس الشرق الأوسط وغيرهما، وتملك عشرات براءات الاختراع المسجلة باسمها.
حصلت بدير على درجة الماجستير في العلوم MS في الفنون والعلوم الإعلامية من MIT Media Lab ودرّست طلبة الدراسات العليا في جامعة نيويورك NYU وبارسونزParsons . كما أنها تحمل شهادة جامعية في هندسة الكمبيوتر والاتصالات من الجامعة الأمريكية في بيروت وشهادة تخصص فرعي في علم الاجتماع.

ابراهيم الحسيني

يتمتع إبراهيم بخبرة 30 عامًا في العمل في شركات استشارات إدارية عالمية رائدة لدعم عملاء في القطاعين العام والخاص في أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وآسيا لتطوير وتنفيذ استراتيجيات ونماذج تشغيل لتحقيق أداء مميز وتأثير إيجابي دائم على الاقتصادات والمجتمعات. كان شريكًا رئيسيًا في شركة McKinsey & Company على مدار السنوات الثماني الماضية ، وكان مختصًا في مجال الطاقة ، ومسؤولاً عن مكاتب أبو ظبي ومصر وفي أدوار مختلفة في الحوكمة.

قبل انضمامه إلى McKinsey ، كان شريكًا رئيسيًا في شركة Booz & Company حيث قاد على مدى سبعة عشر عامًا قطاع الطاقة في الشرق الأوسط وكان عضوًا في مجلس الإدارة العالمي وشغل عدة مناصب في الحوكمة الداخلية. انضم إلى Booz بعد خمس سنوات من العمل في شركة Helyar & Associates، وهي شركة استشارات إدارية كندية.

يحمل إبراهيم شهادة في الهندسة المدنية من الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) وماجستير في الهندسة المدنية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ماكجيل (McGill).

بول رافاييل

يتولى بول رفاييل حاليًا منصب نائب تنفيذي لرئيس مجلس إدارة UBS. سابقًا، كان بول لمدة 8 سنوات رئيسًا لقسم إدارة الثروات في شركةUBS في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا اللاتينية، حيث أدار 450 مليار دولار من أصول العملاء وأكثر من 3000 موظف في أربع قارات. قبل انضمامه إلى UBS في عام 2010، عمل لمدة ست سنوات لدى Credit Suisse، بما في ذلك ثلاث سنوات في هونغ كونغ حيث تولى منصب رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

قبل انضمامه إلى Credit Suisse، أمضى 10 سنوات لدى Merrill Lynch حيث كان رئيسًا لأنشطة الأسواق الناشئة. وشغل أيضًا منصب رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية الفرنسية وتغطية عملاء التكنولوجيا والإعلام والاتصالات (TMT) في أوروبا. وعمل بين عامَي 1986 إلى 1994 لدى Salomon Brothers في نيويورك حيث تولى قيادة فريق الخدمات المصرفية الاستثمارية في أميركا اللاتينية.

رفاييل هو الرئيس المؤسس لمجموعة LIFE وعضو في مجلس إدارتها. وهو أيضًا عضو في المجلس الاستشاري الخاص لمجموعة الأزمات الدولية وفي لجنة التنمية في دار الأوبرا الملكية.
يحمل بول م. رفاييل إجازة في الاقتصاد من جامعة مريلاند وماجستير في الإدارة من كلية Sloan للإدارة بمعهد مساتشوستس للتكنولوجيا.

داليا ريشاني

داليا عضو في لجنة المراقبة اللبنانية (بيروت) ، ومديرة ومديرة لمركز الدراسات اللبنانية (CLS). وتضطلع هذه الهيئة الأخيرة ببحوث محايدة ومتوازنة حول لبنان. داليا هي أيضًا مستشارة عالمية لبرنامج Knight Hennessy للمنح الدراسية بجامعة ستانفورد وأحد أمناء مؤسسة سانت بيتر في جامعة أكسفورد.

انضمت داليا مؤخرًا إلى مجلس إدارة مكتبة الخالدي في القدس ، مشاهدة على واحدة من أكبر مجموعات المخطوطات العربية في العالم. في سعيها العدالة والإصلاح في لبنان ، انضمت داليا بحماس إلى اللجنة التوجيهية لنحو الوطن.

ديان آصاف

ديان آصاف هي شريكة في مكتب آصاف للمحاماة. قبل التحاقها بالمكتب، عملت لدى مكتب DS Avocats في باريس كما عملت لفترة وجيزة لدى مكتب DEWEY & LE BOEUF في لندن. هي حائزة على ماسترز بقانون الإعلام من جامعة Paris 2-Panthéon-Assas وعلى إجازة حقوق من جامعة القديس يوسف في بيروت.

يركّز مكتب آصاف للمحاماة على القانون العقاري، الشركات، القانون التجاري، قانون العمل وحلّ النزاعات. بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020، وعلى أثر وفاة إحدى أعزّ رفيقاتها من جراء هذا الإنفجار، أطلقت آصاف منصّة للتوعية القانونية. من خلال هذه المنصّة، تسلّط الضوء على ثغرات النظام القضائي اللبناني. كانت سابقاً آصاف عضواً في عدد من اللجان التابعة لمجلس نقابة المحامين في بيروت، وهي حالياً عضو في الفريق القانوني التابع لنقابة المحامين المكلف بتحديث الخطّة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مكتب المفوضية الساميّة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان.

رندلى بيضون

مؤسِّسة وشريكة إدارية في مكتب المحاماة الإقليمي Tribonian Law Advisors (“TLA”) الذي دُمِج اعتبارًا من عام 2018 في مكتب المحاماة الدولي BonelliErede الذي يملك مكاتب في إيطاليا والمملكة المتحدة وألمانيا وبلجيكا كما منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تشغل بيضون حاليًا منصب شريكة إدارية لدى شركة BonelliErede الشرق الأوسط. قبل تأسيس TLA، كانت بيضون شريكة في شركة Vinson and Elkins، ولاحقًا شريكة إدارية لدى شركة Latahm & Watkins. بيضون حائزة على ماجستير في القانون الدولي من كلية المحاماة في جامعة ديوك.

يركّز مكتب رندلى بيضون على عمليات الدمج والحيازة والتصرف في الملكية الخاصة، وعلى مجموعة متنوعة من معاملات الشركات. أوصت بها شركة The Legal 500 لـعمليات الدمج والحيازة في الإمارات العربية المتحدة، وصنّفتها Chambers Global محامية رائدة لقضايا الأعمال في الشركات / التجارة (الإمارات العربية المتحدة). وورد ذكرها أيضًا في كتاب “الملهِمون” Those Who Inspire (النسخة اللبنانية) حيث أُدرِجت في قائمة أفضل 59 شخصًا ملهمًا في لبنان.

بيضون عضو مجلس برنامج الماجستير في الجامعة اللبنانية الأميركية؛ ومجلس أمناء جمعية عاملية الخيرية؛ ولجنة منظمة هيومن رايتس ووتش في بيروت. وهي أيضًا عضو مجلس مجموعة المديرين التنفيذيين الماليين اللبنانيين الدوليين (LIFE)، الفريق النسائي التنفيذي؛ وعضو في رابطة مهرجانات بعلبك الدولية؛ وفي نقابة المحامين في ولاية ميشيغان؛ ونقابة المحامين الأميركية؛ والرابطة الدولية لنقابات المحامين.

علي عبداللطيف

علي عبد اللطيف مؤسس ومدير عام لعدة شركات محلية ودولية تعمل في مجال تطوير العقارات والبناء والإنشاءات والمقاولات العامة والصناعات الغذائية. هو مؤسس ومدير شركة (Food Processing and Packaging Company) FPP لإنتاج وتوزيع الأطعمة والمشروبات اللبنانية في جميع أنحاء العالم تحت اسم المنتج العالمي التجاري “جنى لبنان” منذ عام 1990، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Statumen for Contracting and REDPR للتطوير والتسويق في القطاع العقاري.

عبد اللطيف شريك وعضو مجلس إدارة في شركتي Bluering لحلول البرمجيات المصرفية التخصصية، وشركة UTAL الشرق الأوسط وأفريقيا.

اضطلع عبد اللطيف بدور فعّال في تطوير جمعية تنمية الغابات والمحافظة عليها (AFDC)، وكان عضوا في مجلس بلدية بشامون (1998-2004)، وانتخب رئيسًا لنادي الأخاء الأهلي عاليه الرياضي (2009-2018) وهو عضو في مجلس الأمناء ومجلس الإدارة في قرية عين وزين الطبية (AWMV) منذ عام 2008، وعضو منتخب في مجلس الأمناء ومجلس إدارة مستشفى الجبل منذ عام 2012.
يحمل عبد اللطيف شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال من الكلية الأميركية في لندن The American College in London .

فراس ابي ناصيف

فراس أبي ناصيف شريك مؤسس وشريك مدير لشركة Teleios Capital Partners، وهي صندوق تحوط ناشِط وريادي مقره في سويسرا وتزيد أصوله عن مليار دولار. يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة Kongsberg Automotive، وهي شركة مساهمة عامة تحتل موقعاً رياديًا في قطاع تزويد صناعة السيارات في العالم.

تبوأ أبي ناصيف، بين عامَي 2008 و2011، منصب مدير الاستثمارات لدى صندوق التحوط للأوضاع الخاصة Vision Capital، الذي اتخذ من نيويورك مقرًا له وبلغت أصوله مليار دولار، بعد عمله في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية لدى مصرف Credit Suisse في نيويورك. 

كان سابقًا عضوًا في الفريق التأسيسي لشركة Airvana ، المورّد العالمي الرائد لمعدات الاتصالات، وقد جرى شراء الشركة بمبلغ 535 مليون دولار بعد طرحها في الاكتتاب العام في بورصة Nasdaq. وقبل ذلك، تقلّد مناصب هندسية عليا في شركة Motorola. 

أبي ناصيف حائز على إجازة هندسة في الكمبيوتر والاتصالات بتميّز من الجامعة الأميركية في بيروت، وماجستير في هندسة الاتصالات من جامعة Northeastern ، و ماجستير إدارة الأعمال في الاقتصاد والمال بامتياز من كلية إدارة الأعمال في جامعة Harvard. وقد أنتج، خلال مسيرته المهنية، سبعة اختراعات دولية حاصلة على براءات اختراع في مجال الاتصالات.

مي نصرالله

أسست مي نصرالله شركة deNovo Corporate Advisors المتخصصة في تقديم الاستشارات إلى الشركات في الشرق الأوسط في مجالات التمويل والدمج والحيازة. قدمت شركة deNovo الاستشارات للشركات وللمجموعات العائلية وصناديق الثروة السيادية بشأن عدد كبير من عمليات الدمج والحيازة وإعادة الهيكلة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتُعتبَر اليوم أكبر وأفضل شركة استشارية إقليمية مستقلة.

قبل تأسيس deNovo، عملت مي نصرالله على مدار 15 عامًا لدى شركة Morgan Stanley حيث شغلت وظائف عدة في مواقع مختلفة، بما فيها نيويورك وهونغ كونغ ولندن ودبي. لاحقًا، شغلت منصب رئيسة الخدمات المصرفية الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أسست مكانة الشركة في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية في المنطقة، وواظبت على أداء هذا الدور إلى حين تقاعدها من الشركة في أواخر عام 2009.

صُنِّفت نصرالله ضمن أفضل 500 شخصية عربية مؤثِّرة في مجلة Arabian Business وكذلك ضمن أفضل 100 امرأة عربية مؤثرة. في عام 2015، حصلت على لقب سيدة أعمال العام في الإمارات العربية المتحدة في حفل توزيع جوائز المرأة العربية، وأُدرِجت في قائمة “فايننشال تايمز” لسيدات الأعمال الرائدات في العالم العربي. تتولى نصرالله منصب رئيسة مجلس إدارة مجموعة LIFE منذ عام 2018، وهي رئيسة مجلس إدارة غير تنفيذية ومستشارة أولى لشركة BlackRock في منطقة الشرق الأوسط.

حائزة على بكالوريوس في الاقتصاد وبكالوريوس في العلوم السياسية من معهد مساتشوستس للتكنولوجيا، وعلى درجة الماجستير في الإدارة والمال من كلية Sloan للإدارة في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا.

وليد الشماع

هو الرئيس المشارك السابق لشركة Morgan Stanley & Co  ورئيس مجلس إدارة Morgan Stanley International. تقاعد من الشركة في أوائل عام 2012 بعدما أمضى فيها أكثر من 19 عامًا تولى خلالها مهام عدة منها الإشراف على عمليات الأوراق المالية المؤسسية العالمية للشركة، والمشاركة كعضو في لجنتَي الإدارة والتشغيل.

قبل انضمامه إلى Morgan Stanley، تبوأ وليد شماع عدة مناصب في شركة The First Boston Corporation، وكان مسؤولًا عن أسواق رأس المال ذات الدخل الثابت الخاضع للضريبة وعن مجموعات التمويل المهيكلة.

تخرج وليد شمّاع من الجامعة الأميركية في بيروت بدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1976 وحصل على درجة الماجستير في الإدارة الدولية من كلية الدراسات العليا الأميركية للإدارة الدولية عام 1977. وفي عام 2011، حصل على جائزة الإنجاز الوظيفي للخريجين من كلية ثاندربرد للإدارة العالمية (كلية الدراسات العليا الأميركية للإدارة الدولية سابقًا).

وليد شماع عضو مجلس إدارة في كل من الجامعة الأميركية في بيروت، وSCF Sovcomflot  و Bucherer USA؛ وهو عضو في المجلس الاستشاري لمجموعة SIGNA، ومستشار أول للسياسات لدى I Squared Capital وHEC Montreal. وكان سابقًا عضوًا في المجموعة الاستشارية للمؤسسات المالية التابعة لصندوق النقد الدولي، وعضوًا في مجلس إدارة مجلس الأعمال البريطاني الأميركي (BAB).

وليد شماع شريك في شركة Chammah and Partners التي تُقدّم الاستشارات المالية للمؤسسات وللعملاء الأفراد.

السابق
ستيفاني صليبا تلتقي حياة الفهد في «سنوات الجريش»
التالي
قرار باحضاره لصقاً.. دياب الى القضاء!؟