كباش عون-بري «يُفخخ» الحكومة..وميقاتي مُحاصر من الخليج إلى المرفأ!

عون وبري-وميقاتي
الرئيس نجيب ميقاتي والحكومة "محاصران" بين كباش الرئيسين ميشال عون ونبيه بري المستمر حتى نهاية العهد وبين الرفض الخليجي والعربي له ولحكومته.

حكومة الرئيس نجيب ميقاتي امام تحد “العزلة” العربية من جهة مع استمرار الصمت العربي والخليجي المطبق تجاه حكومته، فالموقف لا سلباً ولا ايجاباً يحمل في طياته “كل السلبية”، ويدفع مصادر سياسية متابعة لـ”جنوبية” الى القول ان هناك على ما يبدو “ميزان اختبار” لقياس اداء وتصرف ميقاتي وحكومته تجاه القضايا الداهمة، ومنها العلاقة مع سوريا والاستمرار بإستجرار “الطاقة والنفط” الايرانيين، وصولاً الى كيفية التعاطي مع المحيط  العربي والخليجي.

وتقدر المصادر ان هذه المهلة وهي التي تعطى في كل دول العالم وكناية عن 100 يوم بالتمام والكمال.

اما داخلياً فيبدو ايضاً ان كباش رئيسي الجمهورية ميشال عون ونبيه بري يأخذ مداه، فبعد اتهام صهر العهد النائب جبران باسيل لبري بتعطيل عهد عمه، يدور صراع حام حول مصير تحقيقات واستدعاءات انفجار مرفأ بيروت.  

كباش عون وبري يأخذ مداه فبعد اتهام باسيل لبري بتعطيل عهد عمه يدور صراع حام حول مصير تحقيقات واستدعاءات انفجار مرفأ بيروت!  

حيث تكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية” ان عون في توجه للامتناع عن فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي، ما يتيح للمحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق البيطار، ملاحقة رئيس الحكومة السابق حسان دياب، والنواب علي حسن خليل ونهاد المشنوق وغازي زعيتر، والوزير السابق يوسف فنيانوس، بعد أن ادعى عليهم في ملف المرفأ.

وهذا ان تم سيكون من شأنه ان يشعل الصراع بين بري وعون داخل الحكومة وخارجها، وحتى على قانون الانتخابات الذي طرحه بري ويرفضه عون وتياره، وهو جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية.

وما يعزز التوجه نحو اشتباك سياسي وقضائي حول استدعاءات المحقق العدلي في قضية تفجير المرفأ القاضي طارق البيطار، ما نقلته قناة «إل بي سي» عن مصادر أمن الدولة، وهي الضابطة العدلية الموكلة إحضاره، بأن «دورية من أمن الدولة حضرت إلى منزل الرئيس حسان دياب في تلة الخياط لتنفيذ مذكرة الإحضار الصادرة في حقه عشية جلسة الاستجواب المحددة الاثنين، وقد جرى تبليغهم أنه موجود خارج البلاد».

وراسلت المديرية العامة لأمن الدولة النيابية العامة التمييزية بأن دياب خارج البلاد. وقالت المصادر: «يعود للمحقق العدلي أن يتخذ الإجراء الذي يراه مناسباً». وأصدر البيطار مذكرة الإحضار الجديدة بعد أن ردت النيابة العامة التمييزية المذكرة الأولى التي سطرها في 26 آب) الماضي، وطلب فيها إحضار دياب من مكان إقامته في السراي الحكومي.

خرق نفطي اسرائيلي

وتعليقا على التقارير الواردة حول فوز شركة «هاليبرتون» بعقد للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وفلسطين المحتلة، دعا الرئيس بري وزارة الخارجية اللبنانية الى تحرك عاجل وفوري باتجاه مجلس الأمن والمجتمع الدولي للتحقق من احتمالية حصول اعتداء إسرائيلي جديد على السيادة والحقوق اللبنانية، مؤكدا أن قيام الكيان الإسرائيلي بإجراء تلزيمات وإبرام لعقود تنقيب في البحر لشركة هاليبرتون أو سواها من الشركات في المنطقة المتنازع عليها، يمثل نقضا لا بل نسفا لاتفاق الإطار الذي رعته الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة، معتبرا تلكؤ ومماطلة تحالف شركات «توتال نوفاتك وإيني» في المباشرة بعمليات التنقيب والتي كان من المفترض البدء بها قبل عدة شهور في البلوك رقم 9 من الجانب اللبناني للحدود البحرية يطرح علامات تساؤلات كبرى.

الخليج يقيس بـ”ميزان اختبار” اداء وتصرف ميقاتي وحكومته تجاه القضايا الداهمة ومنها العلاقة مع سوريا وايران والمحيط العربي

بدوره، غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أمس، مشيرا إلى إعلان شركة هاليبورتون، وقال: انها: نفس المنطقة التي كدنا نستعيد قسما منها، لولا المزايدات، وهذا يعني دفن آخر شبر سيادة في لبنان على ثرواته ومقدراته».

وكان اللافت أمس تزامن تصريح ميقاتي حول خرق السيادة الى قناة «سي إن إن» الأميركية، مع عقوبات جديدة فرضتها الخزانة الأميركية على شركات مالية اتهمتها بتمويل حزب الله، وشملت العقوبات شركات واجهة، ورجال أعمال.

ازمة المحروقات مستمرة

وبقيت الطوابير على حالها في معظم المناطق باعتبار ان قسما كبيرا من المحطات بقي مغلقا لعدم استلامه المواد وهو ما يفترض ان يحصل الاثنين. ورجحت مصادر معنية بالملف ان نشهد تراجعا بأزمة البنزين منتصف الاسبوع المقبل، الا انها اعتبرت ان الطوابير ستبقى موجودة وان بحجم اقل، باعتبار ان الكميات المتوافرة حاليا لا تلبي حاجة السوق خاصة في ظل تهافت اللبنانيين الدائم لتفويل سياراتهم. وأشار عضو نقابة أصحاب المحروقات،  جورج البراكس، إلى أن «الشركات ستبدأ بالتوزيع، وهناك شركات تنتظر البواخر، وسيكون هناك تحسن الإثنين».

إقرأ ايضاً: ميقاتي «يَتنصل» من إنتهاك الصهاريج للسيادة..والمؤامرة مستمرة: لا دعم ولا بنزين!

وعن المازوت الايراني، رأى البراكس أن «الكميات التي ستأتي من إيران ستسد حاجة صغيرة مثل المستشفيات، ولكن لن يكون بإمكانها تغطية كل القطاعات، أو أخذ دور الشركات المستوردة». ولفت إلى أن «طالما البنزين لا يكفي حاجة السوق، فستظل الطوابير موجودة امام المحطات، والمطلوب حل وتحرير الاستيراد».

نيترات في بعلبك!

وفي تطور أمني لافت، أفيد يوم أمس عن ضبط شاحنة محملة بـ 20 طنا من نيترات الأمونيوم في بلدة بدنايل البقاعية. وتفقّد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي المكان وهو كان عقد اجتماعا أمنيا في زحلة قبل ان ينتقل الى بلدة بدنايل.

وأعطى المولوي تعليماته «للقيام بمسح شامل للمنطقة التي تشكل خطرا على سلامة المواطنين، ولكي نعرف ما هي الموجودات في هذه المنطقة كما في كل لبنان»، وأضاف:»علينا أن نعمل جهدنا لنقل هذه المواد إلى مكان أكثر أمانا بعيدا عن تعرضه للحرارة والشمس أو أي عامل قد يتسبب بكارثة، ونحن نتابع هذا الموضوع مع المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، ودولة الرئيس ميقاتي يتابع معنا متابعة لصيقة، وأنا أتيت إلى هنا كي أكون بين المواطنين، ولمتابعة التحقيقات عن كثب لحماية جميع المواطنين».

الصقر ينفي!

وأصدر وكيل مارون الصقر المحامي جورج الخوري بياناً نفى فيه علاقة موكله بمضبوطات نيترات الامونيوم التي ضُبِطت اليوم السبت في بعلبك.

وأضاف, “سنتوجه غداً الأحد (اليوم)  لدى المراجع الأمنية المعنية لنفي هذا الأمر، على أن نتقدّم بشكوى جزائية بحق كل من ذكر اسم مارون الصقر في هذه القضية”.

وكان تردد ان نيترات الامونيوم التي تمت مصادرتها امس في البقاع هي لشخص يدعي سعد الدين الصلح و هو حصل عليها من أحد القيادات البارزة في القوات اللبنانية!

السابق
«فيدراليات المحطات» تُشعل الصراع بين «الثنائي» جنوباً..والأمونيوم المُهرّب «يَهز» البقاع!
التالي
بالفيديو: الجيش الإسرائيلي يعتقل في جنين آخر اسيرين فارين من سجن جلبوع