يودع بيروت عن بعد.. رحيل المخرج السينمائي برهان علوية

برهان علوية

خسرت السينما اللبنانية واحداً من أبرز أركانها وذلك بوفاة المخرج اللبناني برهان علوية عن عمر ناهز الثمانين عاماً في بلجيكا.

ولد علوية في قرية أرنون الجنوبية. أنهى دراسته الثانوية مع أحداث 1958 التي يعدّها بروفة للحرب الأهلية لاحقاً. اختار دراسة السينما بالمصادفة. ساعده في ذلك أنه عمل سنتين مساعد مصور في تلفزيون لبنان، من أجل تأمين جزء من أعباء دراسته..

التحق بالمعهد الوطني العالي لفنون العرض وتقنيات البث “إنساس” في بروكسل ببلجيكا، وتخرج منه عام 1973 بفيلم تخرج قصير بعنوان “ملصق ضد ملصق” وبعدها قدم فيلما آخر بعنوان “فوريار”.

إقرأ أيضاً: السينما اللبنانية تتفوق في مهرجان تورنتو السينمائي

بعد ذلك عاد علوية إلى بيروت مرة أخرى وقدم أفلاما روائية ووثائقية عدة منها “كفر قاسم” عام 1975 وهو الفيلم الذي تسبب في شهرته عربيا، ثم “بيروت اللقاء” عام 1981، وفيلم “خلص” عام 2006، والفيلم الوثائقي “لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء” عام 1978، و”رسالة من زمن الحرب” عام 1984، و”رسالة من زمن المنفى” عام 1987، و”أسوان والسد العالي” عام 1990.

نال علوية عدة جوائز عن افلامه: ومنها كفرقاسم، لا يكفي أن الله مع الفقراء، ورسالة لزمن الحرب وافلام اخرى، ولعل ابرز افلامه هو (بيروت اللقاء) الذي جسد حالة الضياع السياسي والأمني العاطفي التي تشبه ايامنا هذه.

عمل أستاذا محاضرا في الجامعة اليسوعية في بيروت واختير عضوا في لجنة مهرجانات قرطاج وكزبلانكا وبروكسل وغيرها

السابق
بالصور: الافراج عن البطاقة التمويلية: 25 دولاراً لكلّ شخص.. وهذه هي الشريحة المستفيدة!
التالي
«لا تبالِ يا صديقي».. يسرا تقدم هذه النصيحة لنيشان