بالصور: الافراج عن البطاقة التمويلية: 25 دولاراً لكلّ شخص.. وهذه هي الشريحة المستفيدة!

البطاقة التمويلية مؤتمر

مع اقتراب لحظة رفع الدعم الكامل عن المحروقات، يترقب اللبنانيون البطاقة التمويلية وسط تساؤلات عن قدرة هذه البطاقة على اعالة المواطنين في الأيام السوداء القادمة في ظل التوقعات بزيادة التضخم، لا سيما مع كشف منظمة “اليونيسف”، أن 77% من الأسر لا تملك ما يكفي من غذاء أو مال لشرائه، وأن 60% منها تضطر إلى شراء الطعام عبر مراكمة الفواتير غير المدفوعة أو الاستدانة، وأن 30% من أطفال لبنان ينامون وبطونهم خاوية.

سيعطى 25 دولاراً لكلّ شخص والحدّ الأقصى لكلّ عائلة 126 دولاراً

وبعد اطول انتظار، تم الافراج عن البطاقة التمويلية اليوم (الخميس)، حيث سيعطى 25 دولاراً لكلّ شخص والحدّ الأقصى لكلّ عائلة 126 دولاراً، وستكون بطاقات الدعم النقدي مؤقتة لمدة عام.

وقد اشار وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال، رمزي المشرفية، خلال مؤتمر صحافي لإطلاق البطاقة التمويلية ، إلى انه “على وقع الانهيار والتضخم طموحي كان إنشاء شبكة أمان اجتماعي وقاعدة بيانات موحدة لإيصال المساعدات بطريقةٍ عادلة للمواطن المنكوب”، لافتًا إلى أنه “وضعنا تصور أولي لترشيد الدعم في الحكومة في 21 كانون الأول 2020”.

اقرا ايضا: بالصور: اللبنانيون يصرخون: أوقفوا سرقة الشعب بدل «رفع الدعم»!

واعتبر أنه “في 28 حزيران 2021 بموجب كتاب موجه الى رئيس مجلس النواب تعهدت الحكومة الالتزام بتطبيق شبكة الدعم ولاحقاً أقرّ مجلس النواب قانون هذه البطاقة وبذلك تُفتح اعتمادات للدعم من قبل مصرف لبنان بمبلغ 556 مليون دولار سنويا لبطاقات الكترونية للدعم”، موضحًا أنه “سيتمّ دفع البطاقة التمويلية بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية في السوق الموازي وهناك إمكانية لرفع المبلغ ضمن البطاقة التمويلية”.

مهلة تقديم الطلبات للبطاقة التمويلية من 15 ايلول الى 15 تشرين الاول

وأوضح أن “بطاقات الدعم النقدي ستكون مؤقتة لمدة عام ومهلة تقديم الطلبات للبطاقة التمويلية من 15 ايلول الى 15 تشرين الاول”.

اما وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة، أعلن خلال مؤتمر إطلاق البطاقة التمويلية، انه “سنعطي 25 دولاراً لكلّ شخص والحدّ الأقصى لكلّ عائلة 126 دولاراً”، مشيرا الى ان ربّ العائلة هو من يملأ الاستمارة ويضع معلومات عن كلّ أفراد الأسرة والطّلب يُقدّم إمّا عبر الانترنت أو عبر مراكز الوزارة أو عبر منظمات غير حكومية”.

سيتمّ دفع البطاقة التمويلية بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية في السوق الموازية

مؤكدا على ان “هدفنا إستثناء الميسورين وسوف نطلب معلومات منها أرقام الهويات وجوازات السّفر وحسابات المصارف في حال وجودها وسنتحقق من كلّ المعلومات”.
ولفت الى انه “من ليس لديه هوية عليه تأمينها والتسجيل لاحقاً مع مهلة حتى نهاية العام 2021″، واضاف انه ” مع بداية التسجيل سنقيّم الأُسر للتأكّد إن كانت مستحقّة لتلقّي البطاقة وسنبلغ رب الأسرة إن كان سيستفيد عبر رسائل نصية بالإضافة الى زياراتٍ منزلية للتأكّد من صحة المعلومات بالرغم من عدم القدرة على زيارة كافّة الأسر لكننا سنحاول زيارة أكبر عدد ممكن”.

الى ذلك اشار الى انه “يمكن الاتصال على الرقم الساخن 1747 لأي مساعدة في عملية التسجيل، من 8 صباحا حتى 5 بعد الظهر”.
وشدد نعمة على انه “كل العائلات بإمكانها التسجيل في البرنامج من دون استثناء، ومن يعرف أنه ميسور نتمنى عليه أن لا يقوم بالتسجيل لإفساح المجال للأُسر الأكثر حاجة”.

السابق
منذ الصورة الأولى.. فيلم «الملحد» يثير الجدل لربط اللحية بالتطرف
التالي
يودع بيروت عن بعد.. رحيل المخرج السينمائي برهان علوية