دعوة أميركية لقادة لبنان: لتنحية الخلافات جانباً وتشكيل الحكومة

واشنطن

عرقلة تشوب الملف الحكومي بالرغم من الدعوات الخارجية المكثفة لتشكيلها، اذ دعا مساعد وزير الخارجية بالإنابة لشؤون الشرق الأدنى جوي هود قادة لبنان إلى “تنحية الخلافات السياسة الحزبية جانباً، وإبداء المرونة الكافية لتشكيل حكومة مستعدة قادرة على إصلاح حقيقي جذري حتى يتمكن الشعب اللبناني من تحقيق كامل إمكاناته”.

وتابع في حديث صحافي اليوم الثلاثاء: “الشعب يستحق حكومة بشكل عاجل لتنفيذ الإصلاحات اللازمة لإنقاذ اقتصاد البلاد المتدهور الذي يمر بأزمة بسبب عقود من الفساد وسوء الإدارة”.

أضاف: “لقد أوضحنا نحن والمجتمع الدولي أن الإجراءات الملموسة تظل حاسمة لإطلاق الدعم الهيكلي طويل المدى للبنان”، مؤكداً أن “الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب اللبناني، وهو يتعافى ويعيد البناء من الأزمات المتفاقمة، بما في ذلك الأزمة الاقتصادية، ووباء كوفيد – 19، والانفجار المروع في مرفأ بيروت”.

وذكر انه “في الرابع من آب الماضي، أعلن الرئيس بايدن أن الولايات المتحدة تقدم ما يقرب من 100 مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية للبنان، علاوة على ما يقرب من 560 مليون دولار من المساعدات الإنسانية على مدى العامين الماضيين. وستفيد هذه المساعدة الإنسانية الفئات السكانية الضعيفة، بما في ذلك اللاجئون السوريون، والمجتمعات التي تستضيفهم”.

وختم: “ترسيم الحدود البحرية هي قرار يتخذه كل من إسرائيل ولبنان، والولايات المتحدة على استعداد لتسهيل المفاوضات حول الحدود البحرية على الأساس السابق الذي بدأنا على أساسه هذه المناقشات”.

السابق
«نحنُ متروكون».. علي الأمين يكشف عن أسبابٍ جوهرية لرفض حزب الله تشكيل الحكومة!
التالي
غبريل لـ«جنوبية»: لا يمكن التكهن بسقف الدولار.. وسعره خارج العرض والطلب!