العلامة السيد محمد حسن الأمين: فقيد الفكر والأدب والحوار تودعه «شؤون جنوبية» بعدد خاص

السيد محمد حسن الامين

ليلة اليوم الحادي عشر، من شهر نيسان 2021 ،وبعد مسيرة طويلة إمتدت لأكثر من ستةعقود قضاها في البحث والعلم والقضاء الشرعي والأدب والشعر وفلسفة الحياة والدين والحوار والانفتاح على الآخر، ترجل المفكر الإسلامي الكبير والعلامة العلم السيد محمد حسن الأمين عن صهوة جواده الدنيوي، لينتقل إلى جوار ربه عن 75 عاما.
ولقد خصصت فصلية “شؤون جنوبية ” عددها الجديد( عدد ربيع 2021 والذي يحمل الرقم 179 ) .
لمواكبة رحيل سيدنا الحبيب ( قدس سره الشريف ) ،العلامة الذي مكانته المعرفية الشاملة ، حتمت على هذا ألعدد المتعلق برحيله ، من مجلة “شؤون جنوبية “، أن يحمل عنوانين رئيسين : عنوان الغلاف( العنوان الخارجي ) وهو: ألعلامة محمد حسن الأمين: فقيد الفكر والأدب والحوار ” . والعنوان الداخلي وهو: “سيد الحكمة والشعر والأدب ” .

اقرأ أيضاً: العلامة الراحل الأمين في لقاء مع الأديب تاجا: الفكر الإسلامي يقرّ بحق الاختلاف


وجاء في كلمة التحرير لهذا العدد: ” يطل هذا ألعدد من مجلة “شؤون جنوبية ” ربيع 2021 والذي يحمل الرقم 179 بشكل استثنائي ليواكب رحيل فقيد كبير وعزيز وهو ألعلامة المفكر الإسلامي السيد محمد حسن الأمين، الذي خسره لبنان والعالم العربي ، قبل أن يخسره نجله رئيس تحرير مجلتنا الصحافي علي الأمين. وقد ترك السيد الراحل، إرثا فكريا وثقافيا نفيسا، يرتكز على تجديد الإسلام عن طريق الحوار والانفتاح، وإدخال معاني الحداثة والحرية وحقوق الإنسان في مبانيه الفقهية، وكذلك جاهر بالإنحياز إلى قضايا الشعوب العادلة وأهمها القضيةالفلسطينية.
ومحاور ألعدد أولها يستعرض المشروع الفكري للعلامةالراحل السيد محمد حسن الأمين، الذي اتخذ من تجديد الإسلام وتحديثه عنوانا لمسيرة عمرها اكثر من 5 عقود، ونهجه هذا ارتكز على تجديد التراث والوعي وإدخال روح الحداثة الخاصة على المجتمع .
والمحور الثاني لهذا العدد يدور حول اللقاء الافتراضي الذي جرى في ذكرى الأربعين على رحيل ألعلامة السيد محمد حسن الأمين، وهو اللقاء الذي عقدته عائلة وأصدقاء الفقيد الكبير، لأصدقائه ومحبيه عبر تقنية “الزوم ” ، في يوم 24 أيار 2021 .
حيث استذكر المشاركون في هذا اللقاء، من الشخصيات الفكرية والأدبية والدينية التي صادقت الراحل الكبير، وهم : معن بشور( لبنان) ، أالمفكر عبد الحسين شعبان( العراق ) ، الشاعر جورج شكور( لبنان) ، الشاعر شوقي بزيع( لبنان ) ، والعلامة الشيخ حسين شحادة( لبنان ) ، والمحامي عمر زين ( لبنان ) ، والدكتور ساسين عساف( لبنان ) ، مواقف ألعلامة الأمين النضالية والفكرية والثقافية ودوره في المقاومة ضد إسرائيل، بالإضافة إلى مواقفه العربية المشرفة. وأدارت جلسة اللقاء الإعلامية السورية الدكتورة نوال الحوار.
وثالث محاور هذا ألعدد يقدم العديد من الشهادات في مآثر وسيرة وإنجازات الراحل الكبير .
كذلك يتضمن العدد، مقالات أوحاها رحيل السيد الأمين، منها ما تحدث عن الصداقة المتينة التي جمعت السيدين العلامة هاني فحص ومحمد حسن الأمين.
كذلك تضمن ألعدد قصيدة شعرية للعلامة الأمين، رثى فيها الشيخ الشهيد راغب حرب، وجزءا من قصيدة قالها الأمين تحية إلى الشهيد كمال جنبلاط، وكذلك جزءا من قصيدة لسماحة السيد الأمين رثى فيها الشاعر محمد مهدي الجواهري.
واختتم العدد بمتعلقات : تشييع ووداع ونعي ألعلامة الراحل، والتعازي برحيله قدس سره الشريف.

السابق
بالفيديو: عكار تشيع شهداءها.. ومطالبات بفتح الطرقات في طرابلس لتسهيل مرور الجثامين!
التالي
خطر يواجه آلاف الأسر.. الأمم المتحدة تحذر من «كارثة إنسانية» في لبنان!