لهذه الأسباب أفشلت إيران تشكيل حكومة الحريري!

الرئيس المكلف سعد الحريري ٢٠٢٠

فيما يترقب اللبنانيون يوم الاثنين القادم وهو موعد الاستشارات النيابية الملزمة التي حددها عون لتكليف رئيس حكومة جديد بديل عن الرئيس سعد الحريري الذي دفعه للاعتذار، تحمّل مراجع ديبلوماسية عبر صحيفة “الشرق إيران مسؤولية افشال تشكيل حكومة المهمة برئاسة الرئيس سعد الحريري، لتحول دون عودة فرنسا واميركا ومصر الى الملعب اللبناني في الوقت الضائع، ومن أجل إبقاء لبنان من جهة ساحة مفتوحة لها وحدها دون شريك خصوصا في هذه المرحلة عشية استئناف مفاوضات فيينا وورقة في يدها من جهة ثانية لا تريد خسارتها لئلا ينعكس ذلك سلبا على وضعها واوضاع حلفائها  في المنطقة.

اقرا ايضا: سبت الحسم.. إجتماع بين الحريري وميقاتي في باريس اليوم

وتضيف المراجع أن التحرك الدولي المتمثل، تحديدا، بالترويكا الاميركية الفرنسية المصرية أقلق طهران وحزب الله واخافهما من عودة الرعاية الغربية للازمة اللبنانية، خصوصا وان فرنسا ترأس الدورة الحالية لمجلس الامن. من هنا كان تركيز طهران على اجهاض أي تحرك غربي باتجاه لبنان ومنعه من تحقيق هدفه بالعودة الفاعلة والمؤثرة اليه لابقاء قراره بيد حزب الله.

وتختم الاوساط رابطة يبن هذه المشهدية وبين بيان التوجيه الذي اصدره الرئيس الاميركي جو بايدن الى الكونغرس ويقضي باستمرار وضع لبنان ضمن حالة الطوارئ الوطنية بالنسبة للولايات المتحدة. واعتبار أن انشطة نقل الاسلحة بين إيران وحزب الله تتم في شكل متزايد وتهدد الامن القومي الاميركي.

السابق
سبت الحسم.. إجتماع بين الحريري وميقاتي في باريس اليوم
التالي
قلق شديد.. لبنان يواجه خطر تفشي كورونا مجددا!