العتمة الشاملة «تُسوّد عِيشة الجنوبيين والبقاعيين..ومافيا المحروقات «تتغول»!

مولدات كهرباء
العتمة الشاملة من جراء انقطاع كهرباء لبنان بشكل كامل، لم تعد محل تخوف من اللبنانيين بعدما اصبحت امراً واقعاً ومع تقنين وصل في غالبية المناطق الى 22 و20 ساعة يومياً بل بات الخوف الكامل من توقف المولدات. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

وهذا ما حصل في غالبية المناطق اللبنانية مع اعلان معظم اصحاب المولدات عن اطفائها لتتحول الحياة الى جحيم فعلي مع انقطاع الكهرباء والمياه الخبز والدواء وصولاً الى فقدان المازوت والبنزين وليس انتهاءاً بانقطاع المياه ومياه الشفة خصوصاً.

جنوباً وبقاعاً، تتغول مافيا المحروقات والسوق السوداء لتبلغ مستويات خطيرة من نشر الفوضى والجشع واثارة القلاقل والاشكالات لوضع يدها على كمية المحروقات القليلة التي تصل الى محطات الجنوب والتي ما تلبث ان تختفي بعد ساعات بفعل افتعال الاشكالات لشفط المخزون وتعبئته غالونات وبيعه في السوق السوداء على سعر تجاوز 130 الف ليرة للغالون الـ9 ليتر.

الجنوب تحت جنح الظلام

جنوباً، اعلن عدد كبير من اصحاب المولدات إطفاء محركاتهم بشكل تام، كما احتجَّ عدد من الأهالي، فقطعوا الطرقات و أشعلوا الإطارات و لكن بحسب مصادر متابعة، ” أنَّ الازمة سببها سرقة المحروقات و تهريبها إلى سوريا عبر معابر تابعة لحزب الله، و من يريد ان يعترض، فليعترض أمام مراكز الحزب و لا يقطع الطرقات على أهله و ناسه”.

وأعلن اصحاب المولدات في صيدا انهم سيعملون على تشغيل مولداتهم حسب كمية المازوت التي يحصلون عليها، لذا سيتابع التقنين، و يوم الاحد ستشمل العتمة كل مدينة صيدا و جوارها.

وفي صيدا عمد اهالي محلة تعمير عين الحلوة الى قطع الطريق بمستوعبات النفايات واطارات السيارات بعدما عمَّت العتمة بيوتهم بسبب اطفاء محركات المولدات الخاصة بعد نفاد المازوت، وعبَّر الاهالي عن استيائهم من الوضع الراهن.

و قال احد المحتحين:” وصلت الامور حدا لا يطاق خصوصا وان انقطاع الكهرباء مضافا اليه انقطاع كهرباء المولدات يؤثر سلبا على مجمل جوانب الحياة ويزيد من ضغوط الازمات التي يرزح تحت وطأتها المواطن”.

و شهدت صيدا حالتي إطلاق نار في خلال 24 ساعة

الاولى: أقدم سائق سيارة كان يمر على طريق صيدا البحرية في وقت كان بعض المواطنين يقطعونها احتجاجاً على الوضع المعيشي الصعب، على إطلاق النار على المحتجين، ما ادى لسقوط جريح. 

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يُزايد على أوجاع الجنوبيين..والمازوت يَقطع شرايين الحياة اليومية!

الثانية: شهدت احدى محطات الوقود على البولفار البحري شمالي المدينة اشكالاً على خلفية التزاحم على تعبئة البنزين ما لبث ان تطور الى اطلاق نار في الهواء.

وقطع ‏السير ‏على ‏تقاطع ‏سبينيس من قبل أهالي حي الصباغ ايضاً بسبب إنقطاع التيار الكهربائي وتوقف مولد الاشتراك في الحي بعد نفاد مادة المازوت لديه.

و أيضاً بسبب انقطاع الكهرباء، توقف العمل في نفوس صيدا، و المواطنون المنتظرون ،منهم المسافر والوافد لتجديد جواز سفره وغيرهم لم يجدوا طوابع لاتمام معاملاتهم في ظل طقس حار ورطب حيث علت صرختهم، كما لم يجدوا اوراق للطباعة.

مناشدات للتبرع في صور

وأصدرت بلدية البرج الشمالي بياناً طلبت فيه من الميسورين و المغتربين التبرَّع بالمال لإنشاء صندوق لمساعدة عمَّال النظافة المياومين، قبل الوقوع بالعجز و عدم القدرة على إعطائهم رواتب ما يؤدي إلى وقفهم عن العمل و تكدس النفايات في الشوارع.

و ايضاً أصدرت بلدية طير دبا بياناً، اعلمت الاهالي بتقنين الإشتراكات القاسي، الذي سيصبح انقطاع تام في ظل تفتقم أزمة المازوت.

و متابعة لإطفاء المولدات بسبب المازوت تمَّ قطع طريق عين بعال الحوش بالإطارات المشتعلة من قِبَل الأهالي الغاضبين.

أزمة خبز

وعانى امس اهالي الجنوب من فقدان الخبز من الأسواق و السوبرماركت خصوصا في ضواحي مدينتي صور وبنت جبيل.

و اعربوا عن امتعاضهم من اختفاء الخبز دون توضيحات من المعنيين.

و قال رئيس بلدية في بنت جبيل: ” وردنا خبر بأن أغلب الأفران اغلقت ابوابها بسبب فقدان مادة المازوت، و من المحتمل اغلاق جميع الأفران في بنت جبيل يوم السبت لذات  السبب “.

البقاع

بقاعاً، توقفت المولدات الخاصة عن العمل في العديد من القرى بعدما عجز أصحابها عن تأمينها من السوقين الرسمي والسوداء، ومعها تعطلت الحياة شبه كامل، مع انقطاع الكهرباء كلياً في نطاق بعلبك والهرمل، وقرى البقاع الاوسط كما انقطعت المياه بشكل تام.

 حتى ان شركة كهرباء زحلة رفعت ساعات التقنين من اربع ساعات في اليومين الى ست ساعات. لعدم قدرتهام على تأمين المازوت بالسعر الرسمي وكميات تكفي القدرة التشغيلية لمولداتها.

في وقت تستمر عمليات تهريب المحروقات الى سوريا، بكميات كبيرة تنقل عبر صهاريج معدة للتهريب على عيون الناس والقوى الامنية والعسكرية، مما خلقت حالة استياء شعبي واسع في قرى البقاع الشمالي الحدودية الذين يشاهدون بأم عينهم ارتال من الشاحنات والفانات المعدة لتهريب المازوت والبنزين الى سوريا فيما هم يذلون بالطابور لتعبئة بضعة ليترات بسعر مضاعف ثلاث مرات.

وفي سياق متصل أوقفت وحدات الجيش المنتشرة في البقاع والشمال عشرة مواطنين، وضبطت ٣ آليات نوع “بيك أب” وآليتين نوع “فان” وسيارتين ودراجة نارية جميعها محملة بحوالى ١٢٢٠٠ ليتر من مادة البنزين و٥٥٠٠ ليتر من مادة المازوت المُعدة للتهريب إلى الأراضي السورية.

وبدأ مزارعو البقاع قطاف خسائر انقطاع مادة المازوت، بتلف مزروعاتهم لحاجتها الى الري. وناشدوا المعنيين ايجاد حل سريع في تأمين المازوت.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 23/07/2021
التالي
«القوات» و«التيار» يُطوّقان ميقاتي بالميثاقية..وسباق بين الإستدعاءات وذكرى تفجير المرفأ!