بعد اعتذار الحريري.. فرنسا تتحرك لبنانيا وهذا ما دعت اليه!

فرنسا

على الرغم من كل الجهود والضغوطات التي مارستها فرنسا على السلطة اللبنانية لتشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على فرملة الانهيار، اعتذر الرئيس سعد الحريري يوم أمس عن التأليف بضربة عونية قاضية، وقد تأسفت باريس عن الاستمرار بالتعطيل، ونقلت مراسلة “النهار” في باريس رندة تقي الدين عن مسؤول فرنسي رفيع ان مسؤولية التعطيل الاساسية هي على ميشال عون وصهره جبران باسيل”. وأضاف “ان باريس تطالب المسؤولين بيقظة من أجل تنفيذ إصلاحات طارئة كي تكسب ثقة الاسرة الدولية وللتحضير للانتخابات التشريعية “.

اقرا أيضاً: باريس غاضبة من عون.. مسؤولية التعطيل على الرئيس وصهره!

وأكد الناطق باسم الخارجية الفرنسية ان “فرنسا أحيطت علما بقرار رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري بالتخلي عن تشكيل الحكومة. وهذا التطور يؤكد ان الأداء السياسي الذي يعتمده القادة اللبنانيون أعاق البلاد لأشهر، وجعله يغرق في أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة”.

أضاف: “هناك الآن ضرورة ملحة للخروج من هذا المأزق المنظم وغير المقبول، وإمكانية تشكيل حكومة في لبنان، وهذا يتطلب الشروع الفوري في المشاورات البرلمانية بهدف تعيين رئيس وزراء جديد في أقرب وقت ممكن”.

وتابع: “يجب أن تكون هذه الحكومة قادرة على إطلاق الإصلاحات ذات الأولوية التي يتطلبها الوضع. كما يجب أيضًا البدء في التحضير للانتخابات النيابية المقبلة في العام 2022، والتي يجب أن تتم بطريقة شفافة وحيادية، ووفقًا للجدول الزمني المحدد.

وختم: “كذلك، تدعو فرنسا لتلبية احتياجات اللبنانيين الذين تتدهور أوضاعهم يوما بعد يوم، وهي تنظم مؤتمرا دوليا جديدا لدعم الشعب اللبناني في 4 آب بمبادرة من رئيس الجمهورية الفرنسية ايمانويل ماكرون وبدعم من الأمم المتحدة”.

السابق
عبد الحسين شعبان يكتب لـ«جنوبية»: الإعدام.. «القتل بالقتل»!
التالي
بين السعودية ولبنان: رمانة أم «قلوب مليانة».. ماذا بين محمد بن سلمان وسعد الحريري؟ (2/2)