الحريري يُوشك على إنهاء مشواره الحكومي.. و«السفيرتان» تخطفان الأنظار من الرياض!

سعد الحريري
ساعات حاسمة حكومياً مع رجحان كفة اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري عن إكمال مهمته لتكون الكلمة الفصل بعد الاتفاق على بديل له برضاه. اما دبلوماسيا فكان لافتاً الاعلان عن سفر سفيرتي فرنسا واميركا لبحث الشان اللبناني في الرياض.

كل الطرق تؤدي الى الاعتذار، بعد ان سد رئيس الجمهورية ميشال عون وصهره النائب جبران باسيل كل الدروب امام الرئيس المكلف سعد الحريري، خلال 8 اشهر عجاف من الاخذ والرد والسجالات العنيفة، والتي لم تخلُ من اتهامات متبادلة بالتعطيل وانتهاك الصلاحية، وصولاً الى استعمال باسيل الميثاقية والطائفية لتغطية منعه لتأليف الحكومة في اكثر من 5 مناسبات مؤاتية.

وامس ارتفعت وفق معلومات لـ”جنوبية” اسهم اعتذار الحريري، والذي ابلغ كتلته وكوادر “المستقبل”، والسفراء الذين التقاهم وحتى الرئيس نبيه بري والذي يتردد انه التقاه “سراً” فور عودته الاحد من الخارج، انه في صدد اعلان الاعتذار عن تشكيل الحكومة.

ارتفعت اسهم اعتذار الحريري والاخير ابلغ كتلته وكوادر “المستقبل” والسفراء وبري انه في صدد اعلان الاعتذار عن تشكيل الحكومة!

وجرى التكتم لـ48 ساعة على فحوى اللقاء وحتى انعقاده من اساسه، وهذا اتاح وفق مصادر مطلعة على المشاورات الاخيرة لقيام بري والحريري، بمروحة اتصالات شملت “حزب الله” والفريق العوني، وحتى دار الفتوى لايجاد مخرج لتسمية  بديل يشكل حكومة انتخابات برضى وتعاون من الحريري، وان تكون مصغرة ومهمتها محددة وولايتها عام على الاكثر.

السفيرتان في الرياض!

وحظي سفر السفيرتين الاميركية دورثي شيا، والفرنسية آن غريو في لبنان، إلى السعودية، باهتمام ومتابعة لافتة لمعرفة الغاية منه، وما اذا كان بهدف وقف قرار الاعتذار والمباشرة بسلسلة تحركات على مستوى عربي ودولي لاعادة تحريك ملف تشكيل الحكومة، ام انه بدافع تقديم مساعدات انسانية للبنان.

وكشفت غريو في بيان لها ان اللقاء في الرياض يتعلق بشرح أهمية وإلحاح تأليف «حكومة فعالة وذات مصداقية بهدف تحقيق الاصلاحات الضرورية لمصلحة لبنان».

إقرأ ايضاً: إذلال الجنوبيين أحياء وأمواتاً..الجريمة المنظمة تروع البقاع!

اما البند الثاني والذي ستبحثانه مع المسؤولين السعوديين فهو متعلق بالمساعدات. وقالت شيا ان :”البحث مع المسؤولين في المملكة سيتطرق إلى خطورة الوضع في لبنان، وأهمية المساعدة الإنسانية للشعب اللبناني، فضلاً عن زيادة الدعم للجيش وقوى الامن الداخلي”.

إنفلات كوروني جديد!

وفي تطور سلبي للغاية، عاد عداد اصابات “كورونا” الى الارتفاع 200 اصابة دفعة واحدة بعد ان كان يتراوح طيلة اسابيع بين 75 و150 اصابة. اما الوفيات فبقيت متدنية.  

مروحة اتصالات لبري والحريري وشملت “حزب الله” والفريق العوني وحتى دار الفتوى لايجاد مخرج لتسمية بديل برضى الحريري ويشكل حكومة انتخابات

وسجلت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 401 إصابة جديدة بفايروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، مع تسجيل حالتي وفاة، ليرتفع العدد التراكمي إلى 546366 إصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020.

ازمة الطوابير مستمرة

وامتلأت مواقع التواصل بأخبار الإشكالات على محطات الوقود، ففي محطة بنزين في برمانا وقع اشكال بين شخص واحد عناصر شرطة البلدية، على خلفية ان الزبون ليس من المنطقة حتى يسمح له بتعبئة البنزين.

وفي خطوة تندرج في إطار الابتزاز، هدّد تجمع أصحاب محطات الوقود ببيع المخزون واقفال المحطات ما لم تتوفر الحماية الأمنية لمحطاتهم كاشفاً في مؤتمر صحفي ان «حملة الأجهزة الأمنية والعسكرية ووزارة الاقتصاد مؤذية للمحطات».

السابق
إذلال الجنوبيين أحياء وأمواتاً..الجريمة المنظمة تروع البقاع!
التالي
«جدل لبناني» حول استخدام الاحتياطي الإلزامي لتغطية نفقات الأدوية والمحروقات