كيف يمارس حزب الله الهيمنة على الدولة اللبنانية؟

حزب الله

كتبت مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتورة لينا خطيب دراسة مفصلة في “تشتام هاوس” تحت عنوان “How Hezbollah holds sway over the Lebanese state” تسرد فيها بداية مشوار هيمنة “حزب الله على الدولة اللبنانية وكيف استغل مفاصل الدولة لتغطية اعماله غير المشروعة وعمليات الاختلاس ونهب المال العام كغيره من الأحزاب اللبنانية ولو بنسب متفاوتة عبر استغلال قوته المفرطة وتحالفاته السياسية للتغلل في ادارات ومؤسسات الدولة والوزارات وتطويعها لخدمة أهدافه ومشاريعه التوسعية والخارجة عن القانون.

فأشارت الكاتبة كيف يستفيد الحزب من السيطرة على بعض الوزارات بتوجيه موارد الوزارة بطرق تفيد ناخبيه، وكيف يعتمد حزب الله أيضًا على حلفائه في 8 آذار الذين يمتلكون اليد الطولى سياسيا- لتوسيع نفوذه بشكل غير مباشر، وكيف استفاد حزب الله ماديًا من الدولة اللبنانية وكذلك من خلال إدراك الجمهور للضعف المؤسسي للدولة الأمر الذي جعل الحزب يبدو كمكمل ضروري لها.

وكتبت التالي:

حزب الله لبنان
حزب الله والسيطرة على لبنان

تتمثل إحدى طرق تأثير حزب الله في الدولة في وجود تمثيل رسمي على المستويات الوزارية والبرلمانية والبلدية. انتقل حزب الله من موقع معادٍ للدولة ، كما ورد في بيانه عام 1985 ، إلى تقديم مرشحين للانتخابات البلدية والنيابية في التسعينيات بعد انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية، ثم انتقل لاحقًا إلى مناصب وزارية. إن الحصول على مقاعد حكومية لا يضع حزب الله – مثل الأحزاب السياسية الحاكمة الأخرى في لبنان – في موقع رسمي للسلطة فحسب، بل يتيح له أيضًا أن يكون له سلطة فعلية على مؤسسات الدولة، وبالتالي الاستفادة من مواردها وتوجيه أنشطتها بما يتماشى مع مصالحها.

اقرأ أيضاً: حكومة دياب تُشرع أبواب.. جهنم!

ومع ذلك، على عكس الأحزاب الأخرى ، يعتمد حزب الله أيضًا على حلفائه في 8 آذار – الذين يمتلكون اليد الطولى سياسيا- لتوسيع نفوذه بشكل غير مباشر. تم تشكيل تحالف 8 آذار / مارس بين حزب الله والتيار الوطني المسيحي الحر ، إلى جانب أحزاب أخرى أقل نفوذا، بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في عام 2005. وألقى كثيرون في لبنان باللوم على حزب الله ونظام بشار الأسد في مقتل الحريري ، واندلعت احتجاجات كبيرة ضد الوجود السوري في لبنان.

يعتمد حزب الله أيضًا على حلفائه في 8 آذار الذين يمتلكون اليد الطولى سياسيا- لتوسيع نفوذه بشكل غير مباشر

قاد حزب الله تشكيل تحالف 8 آذار من أجل تعزيز موقعه في مواجهة هذه الاحتجاجات، على أساس أن الانحياز إلى الأحزاب المسيحية (الأضعف) من شأنه أن يمنحه شعوراً بالشرعية السياسية الداخلية مع الحفاظ على هيمنته على الحلفاء. وقد رد تحالف من الأحزاب المعارضة على التحالف الذي يقوده حزب الله بإعلان تشكيل تحالف 14 آذار. هذه المجموعة يقودها تيار المستقبل (برئاسة نجل رفيق الحريري سعد الحريري) ، لكن في الواقع لا يملك تيار المستقبل القوة للتأثير بشكل كبير على سلوك الأحزاب الرئيسية الأخرى في التحالف (القوات اللبنانية ، وحزب الكتائب ، والكتائب الحزب التقدمي الاشتراكي). وهذا يعني أنه في حين أن حزب الله قادر على تحديد الاتجاه لتحالف 8 آذار ، فإن تيار المستقبل غير قادر على القيام بذلك في 14 آذار / مارس. بالنسبة لجميع الفاعلين السياسيين الحاكمين في لبنان ، تُمارَس السلطة في المقام الأول من خلال الوسائل غير الرسمية حتى في داخل مؤسسات الدولة نفوذها بشكل مباشر من خلال تواجد أعضائها وأنصارها في مؤسسات الدولة. في حالة حزب الله ، فإن قدرته على الاعتماد على حلفاء 8 آذار داخل مؤسسات الدولة للتصرف بطرق تخدم مصالحه السياسية والأمنية والاقتصادية تسمح أيضًا للحزب بتوسيع نفوذه إلى ما بعد وجود أعضائه وداعميه في تلك المؤسسات – وبالتالي دون أن تكون مسؤولة بشكل مباشر عن أعمال تلك المؤسسات.

قوى  14 اذار
قوى 14 اذار

استخدام الوزارات

مثل الأحزاب السياسية الحاكمة الأخرى في لبنان ، يستخدم حزب الله التمثيل الوزاري لخدمة مصالحه، ولكن منذ عام 2008 ، امتد تأثير الحزب في الحكومة إلى ما بعد وجود وزيري حزب الله في أي حكومة معينة. حق النقض (الفيتو) في مجلس الوزراء اللبناني، حيث شغل وزرائه وحلفائه الثلث زائد واحد من جميع المناصب الوزارية. في أعقاب الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكومة التي اندلعت في 17 أكتوبر / تشرين الأول 2019 ، شهد لبنان لأول مرة تشكيل حكومة تكنوقراطية مفترضة من 20 وزيراً. تحت السيطرة الفعلية لحزب الله بالكامل ، حيث رفض خصومه السياسيون الانضمام إلى مجلس الوزراء بعد خلافات بين أعضاء تحالف 14 آذار حول كيفية الرد على ثورة 17 أكتوبر.

شهد لبنان لأول مرة تشكيل حكومة تكنوقراطية مفترضة من 20 وزيراً تحت السيطرة الفعلية لحزب الله بالكامل في 2019

تسمح السيطرة على بعض الوزارات لحزب الله – مثل الأحزاب السياسية الحاكمة الأخرى في لبنان – بتوجيه موارد الوزارة بطرق تفيد ناخبيه. حقيبة الزراعة ، على سبيل المثال ، كان يشغلها وزير في حزب الله من عام 2009 حتى 2014. في عام 2011 ، اتهم أنطوان الحويك ، رئيس نقابة المزارعين ، وزير الزراعة في الحزب ، حسين الحاج حسن ، بـ “التوزيع الانتقائي” فوائد الإجراءات الحكومية الجديدة الهادفة إلى تحسين البنية التحتية الزراعية. وبحسب الحويك ، فإن العديد من المناطق التي تكون فيها الزراعة نشاطاً مهيمناً ولكنها لا يسكنها ناخبو حزب الله – جزين ، عاليه ، حاصبيا ، كسروان وزحلة – سقطت عن رادار الوزير .

تسمح السيطرة على بعض الوزارات لحزب الله بتوجيه موارد الوزارة بطرق تفيد ناخبيه

السيطرة على الوزارات هي أيضًا مصدر دخل لحزب الله، كما هو الحال بالنسبة للأطراف الأخرى. من أواخر عام 2009 إلى أوائل عام 2014 ، على سبيل المثال ، كان مكتب وزير الدولة للإصلاح الإداري (OMSAR) يرأسه محمد فنيش ، وهو مسؤول كبير في حزب الله منذ فترة طويلة. في عهد فنيش ، تعاملت OMSAR – إحدى سلطات مكافحة الفساد المعينة من قبل الحكومة – على مناقصة إنشاء مصانع إدارة النفايات الصلبة ، بتمويل من الاتحاد الأوروبي (EU) ، في شمال لبنان.

حزب الله الحكومة
الحكومة اللبنانية تحت سيطرة حزب الله

بعد عدة سنوات ، نشر تقرير استقصائي من قبل المنفذ الإخباري التركي TRT World زعمت أن العديد من مشاريع إدارة النفايات الممولة من الاتحاد الأوروبي في لبنان كانت مزيفة ، وأن أموال الاتحاد الأوروبي قد اختلست. المناقصات العامة في لبنان ليست شفافة ولا تخضع لإجراءات المساءلة ، واستخدام حزب الله الواضح للمناقصات تحويل الأموال إلى الشركات التابعة لها ليس حكرا على الحزب.

تعامل الأحزاب السياسية الحاكمة في لبنان مع مؤسسات الدولة كمصدر للدخل هو أحد الأسباب التي جعلت البلاد تسجل نتائج سيئة في التصنيف العالمي فيما يتعلق بالفساد.

في سياق تدخله في الحرب السورية سعى حزب الله للسيطرة على وزارة الصحة من خلال تعيين أحد أعضائه وزيرا

في سياق تدخله في الحرب الأهلية في سوريا ، والعدد الكبير من جرحى المقاتلين نتيجة لذلك ، سعى حزب الله للسيطرة على وزارة الصحة العامة اللبنانية من خلال تعيين أحد أعضائه وزيراً. وزير الصحة في الحكومة التي تم تشكيلها عام 2020 (والتي أصبحت إدارة تصريف الأعمال بعد استقالة الحكومة إثر انفجار مرفأ بيروت في آب) هو حمد حسن الذي رشحه حزب الله لهذا الدور. يصر حزب الله على تكليف كل من وزارة الصحة العامة ووزارة المالية في مجلس الوزراء المقبل ، مما يمنحه سيطرة مباشرة على قطاعين رئيسيين مرتبطين بشدة بمصالحه. تكتيكات مثل هذه ليست نادرة بين الأحزاب السياسية الأخرى في لبنان. في مفاوضات تشكيل الحكومة في 2018 (التي سقطت في 2019) ، ضغط تيار المستقبل (دون جدوى) على حقيبة الشؤون الاجتماعية لتذهب إلى أحد أعضائها. في وقت كتابة هذا التقرير أيضًا ، كان التيار الوطني الحر يحاول المطالبة بوزارة الطاقة في الحكومة المقبلة. في حالة وزارة الشؤون الاجتماعية ، يمكن ربط هذا الضغط بتدفق الأموال الدولية (التي تهدف بشكل أساسي إلى دعم اللاجئين) ، ونتيجة لذلك يُنظر إلى الوزارة على أنها مورد مربح للأطراف التي تعاني من ضائقة مالية. في حالة وزارة الطاقة ، يُنظر إلى احتياطيات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط ​​على أنها مصدر دخل مستقبلي للبنان ، وبالتالي فهي فرصة محتملة للأطراف التي تسعى للعمل كوسطاء في تجارة الغاز. تعامل الأحزاب السياسية الحاكمة في لبنان مع مؤسسات الدولة كمصدر للدخل هو أحد الأسباب التي جعلت البلاد تسجل نتائج سيئة في التصنيف العالمي فيما يتعلق بالفساد .

بينما يتفشى الفساد داخل مؤسسات الدولة في لبنان يبرز حزب الله بسبب تورطه في أنشطة عالمية غير مشروعة

بينما يتفشى الفساد داخل مؤسسات الدولة في لبنان ، وتشارك فيه معظم الأحزاب السياسية الحاكمة في البلاد بطريقة ما ، يبرز حزب الله بسبب تورطه في أنشطة عالمية غير مشروعة. ويمكن أن تساعد الرقابة الوزارية في التستر على مثل هذه الأنشطة. على سبيل المثال ، من شأن السيطرة على وزارة المالية أن تساعد في حماية تورط حزب الله في غسيل الأموال ضد رقابة الدولة ، لا سيما فيما يتعلق بالتدفق النقدي إلى حزب الله من الشتات الشيعي – وهو مصدر تمويل لا تتمتع به الأحزاب السياسية الأخرى في لبنان. إلى وثيقة مسربة عام 2010 من مجموعة البحث ستراتفور ، نشرتها ويكيليكس ، أحد الأسباب التي جعلت حزب الله يصر على السيطرة على وزارة الزراعة هو أن المجموعة كانت (في ذلك الوقت) تعتمد بشكل متزايد على نترات الأمونيوم (التي تستخدم عادة في الأسمدة). لتصنيع المتفجرات حيث كانت تكافح لشراء المتفجرات العسكرية والحصول عليها. ورد في الوثيقة أن حزب الله كان يشتري الأسمدة من سوريا عبر الوزارة ، وأن وزير الزراعة آنذاك، حسين الحاج حسن، “يزعم أنه يبيع شحنات الأسمدة من سوريا إلى عملاء حزب الله ، والذين بدورهم يرسلونها إلى مستودعات حزب الله ”. .14 ​​طبقاً لشاهد عيان قابله مؤلف هذه الورقة في لبنان ، فإن نفوذ حزب الله على وزارة الزراعة سهّل أيضاً تجارة المخدرات غير المشروعة ، مع تزوير أوراق النقل للإعلان عن سلع غير قانونية كبذور لاستخدامها في الزراعة. [15)

من شأن السيطرة على وزارة المالية أن تساعد في حماية تورط حزب الله في غسيل الأموال ضد رقابة الدولة

استخدام الخدمة المدنية

يعمل حزب الله على تعزيز نفوذه داخل مؤسسات الدولة ، ليس فقط على المستوى الوزاري ، ولكن أيضًا من خلال الخدمة المدنية. تستخدم الأحزاب السياسية الأخرى الخدمة المدنية لمنح وظائف القطاع العام لناخبيها ، لكن حزب الله يفعل ذلك بشكل أكثر منهجية. على الرغم من أن عدد الأماكن المخصصة للجالية الشيعية في الخدمة المدنية اللبنانية محدود بنظام الحصص ، فإن حزب الله يساعد المرشحين الشيعة في التحضير لامتحانات القبول في مجلس الخدمة المدنية ؛ وأيضًا ، حسب أحد الحسابات ، يستخدم نفوذه في البرلمان والحكومة للضغط على مجلس الإدارة – سواء كان ذلك لتقليل علامة النجاح ، أو إذا فشل المرشحون الشيعة في الامتحانات ، أو لتسريب أسئلة الامتحان مسبقًا ، حتى يتمكن الحزب إعداد مرشحيها بشكل أفضل .16

يعمل حزب الله على تعزيز نفوذه داخل مؤسسات الدولة ليس فقط على المستوى الوزاري ولكن أيضًا من خلال الخدمة المدنية

نفوذ حزب الله من خلال الخدمة المدنية هو قناة أخرى لتوليد الدخل، كما هو الحال مع الأطراف الأخرى في لبنان. المدير العام لكل وزارة لديه حق الوصول إلى الأموال المخصصة التي يمكن توزيعها دون توقيع الوزير. وهذا يسمح لحزب الله ، مثله مثل الأحزاب الأخرى في الحكومة اللبنانية ، بالحصول على الأموال بغض النظر عمن هو وزير في أي وقت. تحصل الأحزاب في الحكومة ، بما في ذلك حزب الله ، على مثل هذه الأموال من خلال قيام الوزارات بتقديم منح للمنظمات غير الحكومية (بعضها قد يكون مزيفًا) التابعة لها. وزارة الشؤون الاجتماعية ، على سبيل المثال ، تمول جمعية المبرات الخيرية ، التي أصبحت تحت سيطرة حزب الله بعد وفاة مؤسسها ، والتي تم تجميد أصولها في البنوك اللبنانية منذ عام 2016 نتيجة العقوبات الأمريكية .17 نقص التمويل من إيران منذ عام 2018 ، نتيجة لاستراتيجية عقوبات “ الضغط الأقصى ” لإدارة ترامب على طهران ، والخسائر الفادحة بين مقاتلي حزب الله في سوريا (وكذلك ، بدرجة أقل ، تكلفة مشاركته في العراق واليمن) ، ترك حزب الله غير قادر على الحفاظ على المستوى المعتاد من الخدمات الاجتماعية لمجتمعه من خلال قنواته المعتادة. في هذه الظروف ، ورد أن حزب الله استخدم نفوذه على مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية ، القاضي عبد الله أحمد (عضو في حزب الله) ، لإقناعه بتخصيص المزيد من الميزانية والموارد والخدمات لتعويض تمويل حزب الله. فجوة 18

نفوذ حزب الله من خلال الخدمة المدنية هو قناة أخرى لتوليد الدخل

استخدام مؤسسات وقرارات الدولة الأخرى

قرارات مجلس الوزراء بشأن “جمعيات النفع العام” هي آلية يمكن من خلالها لـ “حزب الله” والأطراف اللبنانية الأخرى استيراد البضائع المعفاة من الجمارك .19 ومع ذلك ، يستخدم حزب الله أيضًا هذه المراسيم لخلق غطاء لبعض أنشطته الأمنية. بمجرد تعيين جمعية منفعة عامة ، تصبح المنظمة مؤهلة للحصول على مساعدة من الحكومة والبلديات وتعفى من جميع الضرائب والرسوم وكذلك من الجمارك على جميع المشتريات. ومن بين المنظمات التابعة لحزب الله التي تم منحها مرسومًا هي جمعية جهاد البناء (تاريخ المرسوم: 25 تشرين الأول 2000). جهاد البناء يديره المجلس التنفيذي لحزب الله ، ويضم كيانات مختلفة تتعامل مع البناء والزراعة والمياه والطرق والصناعة وحماية البيئة ، بالإضافة إلى دائرة فنية. تعمل بالشراكة مع العديد من الكيانات الحكومية اللبنانية ، لا سيما من خلال البلديات واتحادات البلديات في المناطق ذات الأغلبية الشيعية. يستخدم حزب الله نفوذه لإجبار البلديات ومؤسسات الدولة على العمل مع الجمعية ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمشاريع الزراعة والمياه والصرف الصحي والتدريب المهني للمزارعين. في عام 2014 ، وقعت وزارة الزراعة ، التي كانت تحت قيادة حسين الحاج حسن ، بروتوكول تعاون رسمي مع جهاد البناء لتقديم مجموعة واسعة من الأنشطة الزراعية والتدريب. طريقة العمل هذه تسمح لـ”حزب الله ” بالحصول على الفضل في أي مشروع تنفذه الوزارة من خلال جهاد البناء

قرارات مجلس الوزراء بشأن “جمعيات النفع العام” هي آلية يمكن من خلالها لـ “حزب الله” استيراد البضائع المعفاة من الجمارك

بالإضافة إلى ذلك ، تمكن جهاد البناء من استيراد مواد البناء (من بين سلع أخرى) إلى لبنان دون دفع الرسوم الجمركية ، واستخدم علاقاته مع وزارة النقل والأشغال العامة كوسيلة لتوسيع البنية التحتية الأمنية لحزب الله. جهاد البناء يستخدم المال العام سرًا لتوسيع البنية التحتية السرية لحزب الله ومنشآته الأمنية .21 وفي عام 2005 ، سجل جهاد البناء شركة القطاع الخاص ، آرتش كونسلتينج ، التي لعبت دورًا رئيسيًا في تطوير القدرات التكنولوجية لحزب الله من خلال التعاون مع شركة اسمها شركة Compu-House التي تبيع برامج الكمبيوتر وتستورد الأجهزة التكنولوجية. مؤسس ومالك كمبيو هاوس هو المدير العام السابق لجهاد البناء ، سلطان خليفة أسعد .22 عاقبت وزارة الخزانة الأمريكية شركة آرك كونسلتنج وعينت أسعد في سبتمبر 2020.

مؤسسة الشهيد هي منظمة أخرى تابعة لحزب الله تم تصنيفها على أنها جمعية ذات منفعة عامة (تاريخ المرسوم: 17 أغسطس 1995) والتي تستفيد من العمل عن كثب مع وزارة. من خلال تلقيها التمويل من وزارة الصحة العامة ، تمكنت بشكل فعال من الحصول على المعدات الطبية والأدوية وسيارات الإسعاف المدعومة من الدولة. خلال المرحلة الأولى من جائحة COVID-19 – في وقت تزايد القلق العام بشأن عدم كفاية التزويد داخل المستشفيات العامة في لبنان – وجه حزب الله اهتمامًا إعلاميًا كبيرًا لامتلاكه سيارات الإسعاف والمعدات الطبية. لكن حزب الله أهمل ذكر أن موارده الخاصة قد تم الحصول عليها من خلال آلية الدولة. وبهذه الطريقة ، استفاد حزب الله ماديًا من الدولة اللبنانية ، وكذلك من خلال إدراك الجمهور للضعف المؤسسي للدولة ، الأمر الذي جعل حزب الله يبدو كمكمل ضروري للدولة.

استفاد حزب الله ماديًا من الدولة اللبنانية وكذلك من خلال إدراك الجمهور للضعف المؤسسي للدولة الأمر الذي جعل الحزب يبدو كمكمل ضروري لها

يعتبر تورط حزب الله في تجارة الأدوية – المشروعة وغير المشروعة – مصدر دخل مهم للجماعة .25 وتشير أنشطته في هذا المجال إلى بعض مدى تورطه في الفساد. في عام 2012 ، اندلعت فضيحة حيث تبين أن شركات الأدوية المرتبطة بعبد اللطيف فنيش ، شقيق مسؤول كبير في حزب الله والوزير السابق محمد فنيش ، تتعامل في أدوية مزيفة وتزوير توقيع وزير الصحة آنذاك (علي حسن خليل ، وهو مقرب من حزب أمل السياسي ، الحزب الشيعي الرئيسي الآخر في لبنان والحليف المقرب لحزب الله). (26) سلم عبد اللطيف فنيش نفسه إلى السلطات ، لكن أطلق سراحه بكفالة في عام 2014 وأغلقت القضية. في عام 2021 ، منحت وزارة الصحة العامة (برئاسة حمد حسن) ترخيصًا لشركة New Allpharma ، المملوكة لعبد اللطيف فنيش ، لاستيراد لقاح سينوفارم COVID-19 إلى لبنان. حصلت شركات خاصة أخرى تابعة لأحزاب سياسية غير مرتبطة بحزب الله على تراخيص مماثلة ، حيث أصبحت اللقاحات ضد فيروس كورونا أداة جديدة للرعاية السياسية والاستفادة المحتملة في لبنان.

يعتبر تورط حزب الله في تجارة الأدوية – المشروعة وغير المشروعة – مصدر دخل مهم للجماعة

على عكس الأحزاب السياسية غير الشيعية الأخرى ، يحافظ حزب الله أيضًا على نفوذه من خلال البلديات اللبنانية. في الضاحية الجنوبية لبيروت ، يسيطر حزب الله حصريًا على جميع البلديات ، أو حركة أمل اسميًا. شكلت المجموعتان اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية لبيروت ، الذي يستحوذ على أمواله الخاصة ويمكنه أيضًا تجميع التمويل من البلديات لمشاريع ، غالبًا ما يتم تمويلها من خلال المساعدة الدولية. الاتحاد مسؤول عن إدارة قوة الشرطة البلدية في المنطقة ، والتي تعمل تحت إشراف حزب الله ولكن أعضائها البالغ عددهم 1000 يتقاضون رواتب من الدولة. يوجه حزب الله الشرطة البلدية بتعيين ضابط ارتباط محلي من المجموعة للتنسيق مع رئيس البلدية .27

سيطرة حزب الله على عضوية المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وهي معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية تسمح له أيضًا باستيراد مجموعة واسعة من البضائع

كما أن سيطرة حزب الله على عضوية المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى – وهي مؤسسة تابعة للدولة تابعة لرئاسة مجلس الوزراء وبالتالي معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية – تسمح له أيضًا باستيراد مجموعة واسعة من البضائع عبر مطار وميناء بيروت دون دفع رسوم جمركية..

استخدام الحلفاء

شكل حزب الله تحالفين سياسيين رئيسيين – من خلال مزيج من الإكراه والتواطؤ – بسبب تقارب المصالح. منذ الثمانينيات ، سعى حزب الله إلى إخضاع أو سحق خصومه ، سواء أكانوا شيعة أم لا. (فيما يتعلق بالأولى ، انتصر حزب الله في معاركه ضد منافسته آنذاك حركة أمل في الثمانينيات. وفيما يتعلق بالأخيرة ، فقد ارتبط أعضائه أو منتسبوه خلال العقد ونصف العقد الماضيين بسلسلة اغتيالات لشخصيات عامة مرتبطة بالسياسة. الجماعات المعارضة له ، حيث أدين أحد أعضاء حزب الله من قبل المحكمة الخاصة بلبنان باغتيال رفيق الحريري في عام 2005 (29).

تحالف حزب الله مع أمل مهم بشكل خاص لأن زعيم أمل ، نبيه بري ، كان رئيس مجلس النواب اللبناني منذ عام 1992

تحالف حزب الله مع أمل مهم بشكل خاص لأن زعيم أمل ، نبيه بري ، كان رئيس مجلس النواب اللبناني منذ عام 1992. في سياق الأزمة المالية الحادة التي اشتدت في لبنان في عام 2019 ، استجاب مجلس النواب لدعوات عامة لإجراء مراجعة مصرف لبنان (البنك المركزي) مع اعتماد قرار غير ملزم – في الأساس إجراء مخفف – بدلاً من التشريع الذي يتطلب إجراء تدقيق جنائي. يمكن أن يُعزى ذلك جزئيًا إلى رغبة النخبة السياسية في تجنب التدقيق في مشاركتها في القطاع المصرفي ، بما في ذلك الأموال المملوكة لأفراد شيعة مقربين من حزب الله وأمل في القطاع المصرفي. تلك المبادئ التي يستحيل تنفيذها تدعم تجنب المساءلة.

جبران باسيل نبيه بري حسن نصرالله
تحالف حزب الله مع التيار الحر وأمل

منذ عام 2005 ، انضم حزب الله أيضًا إلى تحالف 8 آذار مع الأحزاب المسيحية المردة والتيار الوطني الحر. التحالف مع التيار الوطني الحر – مؤسسه ، ميشال عون ، الرئيس اللبناني الحالي – أعطى حزب الله إشرافًا ملحوظًا على الدولة اللبنانية من خلال وجود حليف رئيسي على خط المواجهة السياسي بينما حزب الله يمسك الخيوط في الخلفية .31 هذا سمح التحالف لحزب الله بالحفاظ على حد أدنى نسبيًا من الوجود المباشر في الحكومة ، حيث يمكن توجيه تدفق الخدمات إلى مكوناته ودعم مصالحه من خلال حلفائه ، وأهمهم التيار الوطني الحر. وتمكن التيار الوطني الحر ، من خلال تحالفه مع حزب الله ، من زيادة قاعدته الداعمة داخل المجتمع المسيحي من خلال السيطرة على حقائب وزارية أكثر من أي حزب مسيحي آخر وامتلاكه أكبر حضور برلماني بين الجماعات المسيحية.

عند الدخول في تحالف مع التيار الوطني الحر ، كان على حزب الله أن يدعم وصول هذا الحزب إلى موارد الدولة والموارد المالية الأخرى ، وبالتالي تعزيز تواطؤ حزب الله في النظام اللبناني الذي تعقد فيه النخب السياسية والاقتصادية صفقات للحفاظ على ثروتها وسلطتها. (32)

نما نفوذ التحالف منذ إنشائه في 2005. في عام 2018 حصل حزب الله وحلفاؤه على غالبية المقاعد البرلمانية للمرة الأولى

نما نفوذ التحالف منذ إنشائه في 2005. في عام 2018 ، حصل حزب الله وحلفاؤه على غالبية المقاعد البرلمانية للمرة الأولى، وفازوا بـ 72 مقعدًا من أصل 128 مقعدًا ، مقابل 44 مقعدًا للتحالف الذي يقوده حزب الله في المجموعة الأخيرة. انتخابات 2009. في عامي 2009 و 2018 ، فاز مرشحو حزب الله بما مجموعه 13 مقعدًا. وهكذا فإن العمل مع الحلفاء يسمح لحزب الله بالتأثير على التشريعات في لبنان. حتى قبل أن يحصل التحالف الذي يقوده حزب الله على أغلبية برلمانية ، كان حزب الله قادرًا على حشد أعضاء التحالف للتغيب عن البرلمان – مما جعله يستفسر – خلال الجلسات التي كان من المقرر مناقشة أمر يتعارض مع مصالح حزب الله. منذ مايو 2014 ، عندما انتهت الولاية الرئاسية الثانية لميشال سليمان ، عرقل حزب الله وحلفاؤه مجلس النواب ومجلس الوزراء لمدة عامين من خلال عدم المشاركة في الجلسات ، في جهد منسق وناجح في نهاية المطاف لفرض انتخاب ميشال عون لرئاسة الجمهورية.

نبيه بري وحسن نصرالله
بري برفقة نصرالله

حزب الله قادر على ممارسة نفوذه من خلال عمل اللجان النيابية التي هو وحلفاؤه أعضاء فيها

كما أن حزب الله قادر على ممارسة نفوذه من خلال عمل اللجان النيابية التي هو وحلفاؤه أعضاء فيها. تقوم هذه اللجان بمراجعة وتعديل واعتماد محتوى التشريعات التي يتم التصويت عليها من قبل النواب. نواب حزب الله وحلفاؤهم ممثلون في جميع اللجان البرلمانية ، بما في ذلك لجنة مكافحة الفساد ، وهم – مثل أعضاء اللجان الأخرى من الأحزاب الأخرى الممثلة في البرلمان – قادرون على الضغط من أجل تأجيل مراجعة التشريعات إلى أجل غير مسمى كوسيلة منع الإجراءات التي يعتبرونها ضارة بمصالحهم.

على سبيل المثال ، يلعب حزب الله دورًا مهمًا في اللجنة البرلمانية للمرأة والطفل ، حيث أوقف تشريعات تهدف إلى رفع سن الموافقة على الزواج ، واعتبر أن الإصلاح ينتزع السلطة من المؤسسات الدينية التي تسيطر حاليًا على قوانين الأحوال الشخصية ، مثل كمحكمة الشيعة الجعفرية.

التأثير من خلال المعاملات المالية والعقود العامة

تعمل المصالح الراسخة للنخب السياسية اللبنانية على استمرار تلاشي الخطوط الفاصلة بين الأنشطة المشروعة وغير المشروعة التي استفاد منها حزب الله والأحزاب الأخرى منذ فترة طويلة.

حزب الله ، مثله مثل الأحزاب السياسية الحاكمة الأخرى في لبنان ، قادر على استغلال التراخي في التمويل وتشريعات وتدابير العقود العامة لمصلحته الخاصة. في عدد من الحالات في هذا الصدد ، قد تنتمي الأحزاب السياسية اللبنانية إلى تحالفات متنافسة ولكنها إما تعمل باتفاق ضمني مع بعضها البعض أو تغض الطرف عن تجاوزات الآخرين. يعمل هذا على الحفاظ على نظام اتفاقيات النخبة في لبنان. على هذا النحو ، يجب أن يُنظر إلى نفوذ حزب الله المتزايد على أنه نتاج جزئي للنظام السياسي الذي يعزز التعاون بين النخب للحفاظ على الوضع الراهن الذي يمكّنهم من الوصول إلى السلطة .34 يقلل حزب الله من الدخول في اتفاقيات رسمية مع أحزاب خارج تحالفه لتقليل الاحتمالية. أن أفعالها يمكن تتبعها بالكامل ، لكن التعاون غير الرسمي والتواطؤ بين جميع الأطراف هو القاعدة في لبنان.

استخدام العقود العامة

لا يوجد في لبنان عملية رسمية تتطلب الشفافية الكاملة في إرساء المناقصات والعقود العامة. يتم استغلال ذلك من قبل الأحزاب الحاكمة في البلاد ، بما في ذلك حزب الله ، الذين يستخدمون الشركات الخاصة لتوليد التمويل من خلال العقود العامة.

لا يوجد في لبنان عملية رسمية تتطلب الشفافية الكاملة في إرساء المناقصات والعقود العامة

في بعض الأحيان ، يتم الحصول على العقود العامة من قبل أعضاء حزب الله بقبول ضمني من قبل خصومه السياسيين. في عام 2014 ، ورد أن الدولة اللبنانية دفعت 3 ملايين دولار لشركة Sama ، وهي شركة قريبة من حزب الله ، حتى تتمكن Télé Liban المملوكة للقطاع العام من بث مباريات كأس العالم لكرة القدم ؛ امتلكت سما الحقوق الحصرية لبث قنوات beIN Sports ، الوحيدة التي كانت تعرض المباريات .35 تكرر الترتيب في عام 2018. قبل وقت قصير من كأس العالم 2018 ، استضافت سما مؤتمراً في فندق فينيسيا الفاخر في بيروت كجزء من الحملة المزعومة لمحاربة قرصنة القنوات الفضائية .36 بالإضافة إلى كبار الشخصيات في سما ، حضر المؤتمر وزير الإعلام ملحم الرياشي (ممثلاً للرئيس عون) ، ووزير الاتصالات جمال الجراح (ممثلاً لرئيس الوزراء الحريري) ، وعلي فواز (ممثلاً عن وزير الشباب محمد). فنيش) والنائب نزيه نجم (جزء من تيار المستقبل) ورامي الريس (الممثل الإعلامي للحزب التقدمي الاشتراكي) وممثلون عن أجهزة أمن الدولة. ألقى عضو مجلس إدارة سما ، طارق زينان ، كلمة قال فيها إن قيادة الشركة سعيدة للغاية لأن سما والدولة اللبنانية تعملان معًا لضمان أن يتمكن الجميع في لبنان من مشاهدة كأس العالم من خلال Télé Liban مجانًا ، وكجزء من جهد للقتال. القرصنة. لكن في الواقع ، لم يكن منح العقد لشركة سما خاضعًا لمناقصة عامة لأنه لم يكن هناك شرط رسمي من الدولة اللبنانية لمثل هذه المناقصة.

مع اشتداد الأزمة المالية في لبنان ، ومع العقوبات الأمريكية الأعمق التي استهدفت إيران وحزب الله في عام 2019 ، تبنى حزب الله خطابًا عامًا لمكافحة الفساد ، لا سيما ضد رئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة – الذي يُنظر إلى حكومته على نطاق واسع على أنها مدعومة من قبل الولايات المتحدة ، ومن هو شخصية رئيسية في تيار المستقبل بسعد الحريري .37 هذا الخطاب المناهض للفساد تم توجيهه على نطاق أوسع أيضًا. على سبيل المثال ، ألقى النائب عن حزب الله حسن فضل الله خطابًا في شباط / فبراير 2019 قال فيه إن هناك وثائق بحوزة وزارة المالية ، إذا تم الكشف عنها ، ستؤدي إلى سجن العديد من الشخصيات الحكومية الرئيسية. (38) يشير بأصابع الاتهام إلى الأطراف الأخرى بزعم سرقتها لموارد الدولة ساعدت حزب الله على صرف المسؤولية عن الأزمة المالية التي تحيط بلبنان ، وكذلك الانتباه من تأثير العقوبات الأمريكية المشددة على تمويله: كان ناخبو حزب الله يعانون نتيجة الأزمة المالية ، والعقوبات تعني ذلك. تضاءلت قدرة المنظمة على المساعدة .39 على الرغم من خطاباته العلنية ، كان حزب الله يعتمد بشكل متزايد على الشراكات غير الرسمية مع رجال الأعمال المسيحيين والمسؤولين الحكوميين لإدارة شؤونه المالية بطرق من شأنها الالتفاف على العقوبات. في سبتمبر / أيلول 2020 ، عوقبت الولايات المتحدة وزير النقل والأشغال العامة السابق يوسف فينيانوس ، على أساس أنه “ وجه مصالح سياسية واقتصادية إلى حزب الله ، بما في ذلك ضمان فوز الشركات المملوكة لحزب الله بعقود حكومية بملايين الدولارات. نقل الأموال من الوزارات الحكومية إلى المؤسسات المرتبطة بحزب الله “.40 وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية ، قام فينيانوس بسحب الأموال من شركة آرك كونسلتينج ومعمار للاستشارات عندما كان وزيراً.

مع اشتداد الأزمة المالية في لبنان ومع العقوبات الأمريكية تبنى حزب الله خطابًا عامًا لمكافحة الفساد

كما فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركتي الهندسة والبناء المرتبطتين بحزب الله لصالح الجماعة. اتُهمت شركة Arch Consulting و Meamar Construction بامتلاكها أو إدارتها أو إدارتها من قبل حزب الله وخضوعها للمجلس التنفيذي للحزب. تأسست شركة آرك للاستشارات في عام 2005 كشركة خاصة من قبل جهاد البناء للانخراط في بناء المستشفيات والمدارس والبنية التحتية ومشاريع المياه في لبنان والخارج. قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الشركتين فازتا بعقود عامة بملايين الدولارات من الدولة اللبنانية (بشكل رئيسي من خلال البلديات التي يسيطر عليها حزب الله في جنوب البلاد ، البقاع والهرمل) وكانتا تتنازلان عن أموال للمجلس التنفيذي لحزب الله. 41 يشير الموقع الإلكتروني لشركة آرتش كونسلتينج إلى أنها نفذت مشاريع لبلديات ومنظمات دولية مختلفة مثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والصليب الأحمر والأونروا .42

استخدام اللوائح التجارية والمالية للدولة

جزء مما يمكّن شركات مثل سما من العمل كما تفعل هو القواعد المتساهلة في لبنان فيما يتعلق بالمؤسسات التجارية ، مما يعني أن الشركات يمكن أن توجد كشبكة معقدة تجعل اكتشاف المصالح والمعاملات أمرًا صعبًا. يكشف البحث في السجل التجاري المتاح للجمهور عن وجود ثلاث شركات تستخدم اسم Sama ، وكلها مرتبطة بمحمد فوزي منصور .43 إحدى الشركات ، Sama Group SARL ، تسرد فادي عادل جمال الدين كمحامي لها 44 جمال الدين مدرج أيضًا في السجل التجاري. كعضو مجلس إدارة ومساهم في ثلاث شركات (Sol Blanc، Al Mansouri Real Estate، V69 Real Estate) التي يرأس مجلس إدارتها صالح علي عاصي ، المعتمد من وزارة الخزانة الأمريكية .45

الشركة الثانية هي شركة Sama SAL ، 46 وقد أبرمت اتفاقية مع نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والنوادي الليلية والمعجنات في لبنان ، حيث دفعت هذه الأماكن رسومًا مقابل عرض كأس العالم في عام 2018 .47 شركة تسمى Kabida Invest تمتلك القابضة 390 سهماً في شركة سما ش.م.ل. كما تمتلك شركة الكبيدة للاستثمار القابضة 9000 سهم في شركة سما الثالثة المسجلة باسم شركة سما القابضة ش.م.ل. 48 كما أسست شركة الكبيدة للاستثمار القابضة وتمتلك 780 سهماً في شركة تدعى Trisat Communications Company Limited SAL. تمتلك شركة Trisat بدورها 40 سهمًا في شركة Kabida Invest Holding ، ومديرها العام هو محمد فوزي منصور. تدرج Trisat فادي علي حرقوص كمشرف معتمد لها. حرقوص هو أيضًا المشرف المعتمد لشركة New Allpharma SARL ، وهي شركة أدوية مرتبطة بعائلة Fneish والتي كانت متورطة في فضيحة الأدوية المزيفة في عام 2012.

انخراط حزب الله في غسيل الأموال كمصدر للإيرادات موثق جيداً

إن انخراط حزب الله في غسيل الأموال كمصدر للإيرادات موثق جيداً .50 وقد مكّن ضعف الدولة اللبنانية من ذلك من خلال ضعف المراقبة والتنظيم للمؤسسات التجارية والمالية ، فضلاً عن تشريعات السرية المصرفية طويلة الأمد في البلاد. كانت وزارة الخزانة الأمريكية تتعقب النشاط المالي غير المشروع لحزب الله في لبنان والعالم ، مما أدى إلى إغلاق عدد من البنوك في لبنان (مثل البنك اللبناني الكندي) ثبت أنها سهلت مثل هذا النشاط .51 تمكن حزب الله من تغطية آثاره. في لبنان جزئيًا من خلال وجود تمثيل رفيع في سلطات الدولة يهدف إلى الحماية من الفساد ، كما هو الحال في فريق العمل الوزاري لمكافحة الفساد وفي هيئة التفتيش المركزي التي تهدف إلى الإشراف على المؤسسات التجارية .52

حزب الله متهم بتبييض الأموال وتجارة المخدرات

كما يستخدم حزب الله مناطق التجارة الحرة اللبنانية بشكل غير مباشر. [53) يمكن لرجال الأعمال المغتربين الذين قد يكونون متورطين في أنشطة غير مشروعة (مثل غسيل الأموال أو تجارة الماس) خارج البلاد تسجيل العديد من الشركات في لبنان باسمهم أو تحت أسماء الأقارب المقربين (الزوج أو الطفل ، على سبيل المثال) أو الشركات التابعة. تعمل هذه الشركات في مجموعة واسعة من المجالات – من البناء والعقارات والهندسة إلى السياحة والترفيه والترفيه والمجوهرات والتجارة العامة والفن – وتستفيد من مناطق التجارة الحرة في لبنان لاستيراد وتخزين وإعادة تصدير البضائع . في بعض الأحيان ، تكون السجلات الرسمية التي تسجل مثل هذه الشركات غامضة في توصيفها لما تفعله الشركات ، مما يمنح الشركات مرونة كبيرة في العمل دون تعقب 54.

مثال آخر على استفادة حزب الله من ضبابية اللوائح اللبنانية هو جمعيته ، القرض الحسن ، التي تأسست عام 1982. ومع تزايد العقوبات الدولية التي تستهدف حزب الله ، ومع اشتداد الأزمة المالية في لبنان في عام 2019 ، توقف حزب الله وأتباعه إلى حد كبير وتعتمد البنوك اللبنانية بدلاً من ذلك على القرض الحسن في معاملاتها المالية. بعد العمل بشكل غير رسمي لمدة خمس سنوات ، تم تسجيل الجمعية رسميًا كمنظمة غير حكومية في وزارة الداخلية في عام 1987 ، لكنها تعمل كوكالة لإقراض القروض الصغيرة وبنك بحكم الأمر الواقع يسمح لحزب الله بدفع عناصره وتحويل الأموال. وبما أنه غير مصنف كمصرف أو مؤسسة مالية ، فإنه لا يخضع لقوانين البنوك المتعلقة بالمعاملات النقدية والإقراض (نقد وتصليف) وليس له أي علاقة بمصرف لبنان. القرض الحسن مصدر رئيسي للذهب والعملات الأجنبية لحزب الله ، 55 ويستخدم كوسيلة لتوجيه الأموال النقدية بالدولار الأمريكي خارج النظام المصرفي اللبناني. [56)

توضح الأمثلة المذكورة أعلاه أن حزب الله ، مثل النخب السياسية الأخرى في لبنان ، يستغل ضعف البنية التحتية للدولة اللبنانية لتعزيز مصالحها ، وأن الخط الفاصل بين الأنشطة المشروعة وغير المشروعة غالبًا ما يكون غير واضح. وهذا يجعل من الصعب عزل المؤسسات المتورطة في الفساد لاستهدافها من خلال العقوبات ، على سبيل المثال. كما أن المصالح الراسخة للأحزاب السياسية الأخرى في لبنان تزيل أو على الأقل تقلل من الحوافز المحلية لإصلاح النظام ، لأن الإصلاح الحقيقي من شأنه أن يكشف عن تورطها في التربح والفساد. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد طرف آخر في لبنان لديه فعليًا وسيلة مالية خاصة به ، كما في حالة القرض الحسن ، التي سمحت لمكونات حزب الله بالحصول على بديل للنظام المصرفي الرسمي الجاري. الأزمة في لبنان.

التأثير من خلال مراقبة الحدود البرية ومرفأ بيروت

نفوذ حزب الله على مرفأ بيروت وعلى الحدود اللبنانية – السورية وثيق الصلة بضعف الدولة والفساد المستشري في لبنان.

أدى الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب / أغسطس 2020 ، والذي تسببت فيه كميات كبيرة من نترات الأمونيوم ممزوجة بمواد كيماوية أخرى ، إلى تدمير الميناء والمناطق السكنية المحيطة به ، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات من الأشخاص ، مما أدى إلى تكثيف الاهتمام المحلي والدولي بشأن تورط حزب الله في عملية التدمير. في الميناء وفي الحرب في سوريا دعما لنظام بشار الأسد. لدى المجموعة سجل موثق جيدًا في استخدام نترات الأمونيوم في صنع المتفجرات ، والمادة الكيميائية هي أحد مكونات البراميل المتفجرة التي استخدمها نظام الأسد في الصراع السوري. [57) نفوذ حزب الله على الميناء وعلى حدود لبنان مع سوريا محكم. مرتبطة بضعف الدولة اللبنانية واستشراء الفساد في لبنان

استخدام مراقبة الحدود

يبرز حزب الله بين جميع اللاعبين السياسيين في لبنان في السيطرة الفعلية على حدود لبنان مع سوريا. تمارس هذه الرقابة من خلال التواطؤ مع سلطات الدولة. منذ زمن الاحتلال العسكري السوري للبنان ، الذي بدأ عام 1976 ، في المراحل الأولى من الحرب الأهلية اللبنانية ، وانتهى أخيرًا في عام 2005 ، كان لدى لبنان وسوريا “علاقة خاصة” جعلت الحدود بين البلدين. البلدان التي يسهل اختراقها. ساهم ضعف إشراف الدولة على ديناميكيات الحدود ، والفساد داخل إدارة الجمارك ومؤسسات الدولة الأخرى ، والمصالح المكتسبة من قبل أعضاء النخب الضالعة في التجارة المشروعة وغير المشروعة ، في إدارة الحدود اللبنانية السورية بشكل نظري إلى حد كبير. نظرًا لأن حزب الله يستخدم الأراضي السورية لتدريب المقاتلين ونشرهم ، وكقناة للأسلحة التي تتدفق من إيران ، وكذلك لتهريب المخدرات والسلع والأسلحة في كلا الاتجاهين ، فقد سعى الحزب منذ فترة طويلة لممارسة السيطرة على الحدود. إن تورطها في الصراع السوري يعني أنها كثفت أنشطتها عبر الحدود ، ولديها حاليًا سلطة فعلية على الحدود بأكملها.

يعتبر تورط حزب الله في عمليات التهريب عبر الحدود بما في ذلك المخدرات مصدر دخل مهم للجماعة

يعتبر تورط حزب الله في عمليات التهريب عبر الحدود ، بما في ذلك المخدرات ، مصدر دخل مهم للجماعة ، لكن مدى انخراطه في تهريب البضائع قد ازداد خلال العامين الماضيين حيث تضرر كل من لبنان وسوريا بأزمات اقتصادية حادة . في عام 2020 ، اجتذب تهريب حزب الله للبضائع التي تدعمها الدولة اللبنانية للبيع في سوريا اهتمامًا عامًا كبيرًا. 59 يمكن ربط انخراط حزب الله في تهريب القمح والوقود المدعومين بالضغوط الاقتصادية التي يواجهها الحزب وداعمه الرئيسي إيران. نتيجة للعقوبات الأمريكية على إيران وتدخل حزب الله في الحرب في سوريا .60 يقوم حزب الله بتهريب زيت الديزل والبنزين من لبنان إلى سوريا من خلال التعاون مع ماهر الأسد ولواءه الرابع. يباع زيت الديزل المدعوم من الدولة في السوق اللبنانية بسعر وسطي 9000 ليرة لبنانية. حزب الله واللواء الرابع يبيعانه في سوريا بسعر وسطي 15 ألف ليرة لبنانية.

يستخدم حزب الله التهريب ليس فقط كمصدر للدخل ولكن أيضًا كعملة سياسية

يؤمن حزب الله مسارات الشاحنات من المحطات اللبنانية باتجاه الحدود اللبنانية – السورية من دون المرور بالضرورة عبر المعابر الحدودية اللبنانية الرسمية. وبمجرد وصولهم إلى الأراضي السورية ، كان عناصر حزب الله ، بالتعاون مع جنود اللواء الرابع ، يرافقون الشاحنات إلى وجهاتها النهائية. في المتوسط ​​، يدر حزب الله حوالي 300 مليون دولار شهريًا عن طريق تهريب وقود الديزل عبر الحدود مع سوريا. 62 والزاوية التي يجب التركيز عليها في هذا السياق هي أن حزب الله يحصل على السلع المدعومة من الدولة عن طريق نفوذه داخل مؤسسات الدولة. ذكر أحد شهود العيان أن شاحنات الوقود المتجهة إلى سوريا في عام 2020 قد تم اعتراضها من قبل سكان لبنانيين في بلدة عنجر الحدودية في سهل البقاع ، وفي ذلك الوقت قدم السائقون وثائق صادرة على ما يبدو من وزارة الطاقة لإثبات حصولهم على إذن رسمي. 63

يستخدم حزب الله التهريب ليس فقط كمصدر للدخل ولكن أيضًا كعملة سياسية. بعد تشكيل تحالف مع حزب الله ، بدأ التيار الوطني الحر في التوسع في جميع أنحاء لبنان ، وخاصة في المناطق المسيحية ، من خلال فتح أعمال تجارية جديدة (من محلات البقالة الصغيرة إلى المخابز ومحلات الملابس والهواتف المحمولة ومحلات الكمبيوتر ، إلى تجار التجزئة للأثاث المنزلي وموردي مواد البناء) وبالتالي خلق فرص عمل جديدة خاصة للشباب في مناطقهم. كانت المواد المباعة في هذه المحلات أرخص من أي مكان آخر ، حيث كان توريدها يأتي عبر طرق التهريب التي يسيطر عليها حزب الله. كما دعم حزب الله التيار الوطني الحر في فتح مكاتب جديدة تقدم خدمات الدعم الاجتماعي للناخبين المحليين للأخير ، على غرار نموذج الخدمات الاجتماعية الخاص بحزب الله. وقد سمح ذلك للتيار الوطني الحر بتطوير قدرته على تقديم الخدمات المحلية التي لم تكن موجودة من قبل ، مما ساعد بدوره على زيادة عدد المقاعد التي فاز بها في الانتخابات البرلمانية لعام 2018 .

مرفأ بيروتِ
مرفأ بيروت بعد انفجار الرابع من آب

استعمال مرفأ بيروت

منذ عام 1993 ، تدار مرفأ بيروت من قبل ما يسمى “اللجنة الانتقالية” (تم تشكيل لجنة جديدة في عام 2002) تتعامل مع جميع الأمور المالية للمرفأ دون الخضوع لأي تدقيق أو رقابة من قبل الحكومة. لا تتمتع أي من وزارة المالية أو مجلس المناقصات المركزية (الذي لا تُلزم ملاحظاته على العطاءات) أو ديوان المحاسبة أو هيئة التفتيش المركزي بأي صلاحيات لتفقد أنشطة الهيئة – على الرغم من حقيقة أن اللجنة الانتقالية تستخدم الأموال العامة – بما أن الهيئة ليست كيانًا عامًا ولا خاصًا ، وبالتالي فإن حكمها غير شفاف. (65) على مر السنين ، نمت مشاركة حزب الله في الميناء من خلال صلاته بالنخب السياسية والأحزاب الممثلة في اللجنة الانتقالية (ومن بينهم أصدقاء مرتبطون بحركة أمل ومن عام 2005 فصاعدًا مع التيار الوطني الحر). كان لحزب الله أيضًا روابط قوية مع الوزراء الرئيسيين الذين لهم نفوذ على الميناء ، مثل يوسف فينيانوس (الذي تولى حقيبة النقل والأشغال العامة من 2016 حتى كانون الثاني (يناير) 2020) .66

يستفيد حزب الله من الفساد القائم في جميع كيانات الدولة المرتبطة بمرفأ بيروت لتوليد الإيرادات واستيراد وتصدير البضائع غير المشروعة

على المستوى العملياتي ، يستفيد حزب الله ، مثل النخب السياسية الأخرى في لبنان ، من الفساد القائم في جميع كيانات الدولة المرتبطة بمرفأ بيروت لتوليد الإيرادات واستيراد وتصدير البضائع غير المشروعة. زعمت مصادر لم تسمها ، نقلتها العرب في عام 2020 ، أنه نتيجة للفساد ، تتلقى الدولة اللبنانية 800 مليون دولار فقط كرسوم جمركية سنويًا من المرفأ ، بدلاً من ، وفقًا لهذه المصادر نفسها ، المبلغ المقدر بـ 3 مليارات دولار التي يجب أن تكسبها بشكل مشروع. من خلال الإيرادات الجمركية ؛ تزعم المصادر أن الدولة تشترك في الإيرادات المفقودة مع حزب الله ، مما يوفر مصدر دخل آخر للجماعة

في عام 2013 ، نشرت صحيفة الجمهورية تحقيقاً يشرح بالتفصيل كيفية عمل الفساد فيما يتعلق بالواردات والصادرات في مرفأ بيروت .68 وينطبق الوصف على العمليات التي تقوم بها جميع الجهات المتورطة في الفساد في الميناء ، ولا يقتصر على حزب الله وحلفائه. ونقل التقرير عن ضابط جمارك سُئل عن عملية استيراد أجهزة التلفزيون المصنوعة في الصين بشكل يجعلها معفاة من الرسوم الجمركية. حسب حساب الضابط: “يجب أن تعلن الشركة أن هذه” شاشات كمبيوتر “وليست” تلفزيونات “، لأن شاشات الكمبيوتر معفاة من الرسوم الجمركية ، على عكس أجهزة التلفزيون التي لديها معدل جمركي بنسبة 5 في المائة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب دفع الرشاوى ، وهي رشوة محسوبة جيدًا تأخذ في الاعتبار المعدل الذي كان يجب دفعه كرسوم جمركية وضريبة القيمة المضافة. ‘وقد قُدر أن استيراد أجهزة التلفزيون بهذه الطريقة كان سيكلف في ذلك الوقت 12000 دولار فقط ، مقابل 27 ألف دولار إذا تم ذلك بالوسائل القانونية .69

وأضاف تقرير الجمهورية أن مسؤولي الجمارك كانوا متواطئين ليس فقط في تسهيل التهرب من فحص البضائع وتسجيل الواردات على أنها معفاة ، ولكن أيضًا في التعاون مع أصحاب الأعمال وإدارة السجل التجاري في عملية إعادة تصدير البضائع (باستخدام مستندات مزورة). يمكن لجميع هؤلاء المسؤولين تسجيل شحنة من لبنان على أنها ، على سبيل المثال ، أجهزة تلفزيون معاد تصديرها ، في حين أن الشحنة يمكن أن تحتوي في الواقع على أي شيء ذي قيمة قليلة. يمكن للكيان التجاري الذي يعيد تصدير أجهزة التلفزيون المفترضة أن يطالب وزارة المالية بالرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة التي يفترض أنها دفعتها على استيرادها ، بينما في الواقع تبيع البضائع في السوق اللبنانية .70

يختلف حزب الله عن منافسيه في مدى استخدامه لمرفأ بيروت لنقل المخدرات والأسلحة والمواد المتفجرة داخل لبنان وخارجه دون أي إشراف من الدولة على عملياته أو تفتيش الهناجر التي يستخدمها

حيث يختلف حزب الله عن منافسيه في مدى استخدامه لمرفأ بيروت لنقل المخدرات والأسلحة والمواد المتفجرة داخل لبنان وخارجه دون أي إشراف من الدولة على عملياته أو تفتيش الهناجر التي يستخدمها. في بعض الأحيان ، تدخل البضائع غير المشروعة لبنان عبر الميناء لنقلها برا إلى سوريا. وفي أوقات أخرى ، يتم تخزين المواد المستخدمة في صنع المتفجرات في الميناء وجمعها مؤقتًا لتجهيزها للشحن إلى الخارج .71 وفي عام 2019 ، أضافت وزارة الخزانة الأمريكية المسؤول رفيع المستوى في حزب الله وفيق صفا إلى قائمة العقوبات ، قائلة:

بصفته رئيس الجهاز الأمني ​​لحزب الله ، استغل صفا موانئ لبنان والمعابر الحدودية لتهريب الممنوعات وتسهيل السفر نيابة عن حزب الله. على سبيل المثال ، استفاد حزب الله من الصفا لتسهيل مرور المواد ، بما في ذلك المخدرات والأسلحة غير المشروعة ، إلى ميناء بيروت ، لبنان. قام حزب الله على وجه التحديد بتوجيه شحنات معينة عبر صفا لتجنب التدقيق. بالإضافة إلى ذلك ، اعتبارًا من 2018 ، سهّل حزب الله خدمات في مطار بيروت. كما قام صفا بتسهيل سفر عناصر حزب الله عبر معبر حدودي

فرض العقوبات على الصفا لم يحد من سيطرة حزب الله على مرفأ بيروت. أثار تورط حزب الله في استيراد وتصدير نترات الأمونيوم – المادة الكيميائية الرئيسية التي تسببت في الانفجار – عبر الميناء تساؤلات حول ارتباطها بنترات الأمونيوم في الانفجار.

التأثير على المؤسسات العسكرية والأمنية

الصيغة الأمنية للبنان “الجيش والشعب والمقاومة” تضفي على حزب الله شرعية داخل الدولة دون مساءلة تتطلبها مؤسسة الدولة.

منذ عام 2008 ، استفاد حزب الله من “صيغة” أمن الدولة ، التي صيغت بـ “الجيش والشعب والمقاومة”. في لبنان – على عكس قوات الحشد الشعبي في العراق ، أو قوات الدفاع الوطني في سوريا – لا يُعتبر حزب الله قوة عسكرية مساعدة: لا ينص الدستور اللبناني على مثل هذه القوات. بدلاً من ذلك ، منذ عام 2008 ، كرست بيانات وزارية مختلفة مكانة حزب الله باعتباره الكيان الوحيد الشرعي المسلح بخلاف الجيش اللبناني ، ولكن دون تحديد واجباته أو مسؤولياته مقابل هذا الحق الاستثنائي في امتلاك واستخدام الأسلحة باسم الدفاع الوطني. بمعنى آخر ، أعطت البيانات الوزارية حزب الله حرية استخدام القوة حسب تقديره بذريعة الأمن القومي.

الصيغة الأمنية للبنان “الجيش والشعب والمقاومة” تضفي على حزب الله شرعية داخل الدولة دون مساءلة تتطلبها مؤسسة الدولة

استخدام الجيش اللبناني

نص اتفاق الطائف لعام 1989 ، الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية رسمياً ، على حل جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية في البلاد. كما نصت على أنه سيتم تعزيز الجيش الوطني ، وأنه: “ ستتم إعادة تنظيم مخابرات القوات المسلحة لخدمة الأهداف العسكرية حصراً. ” (73) ومع ذلك ، بما أن لبنان في ذلك الوقت كان لا يزال تحت الاحتلال الإسرائيلي ، فقد ورد بند آخر في الاتفاقية أن لبنان “سيطلب كل الخطوات اللازمة لتحرير جميع الأراضي اللبنانية من الاحتلال الإسرائيلي ، وبسط سيادة الدولة على جميع الأراضي …”. على الرغم من أن الاتفاقية لم تشر صراحةً إلى حزب الله أو تستخدم كلمة “مقاومة” – التي تبناها حزب الله لاحقًا كاسم بديل (حصري) خاص به – فقد استخدمت الحكومة اللبنانية البند المتعلق بالاحتلال الإسرائيلي لمنح حزب الله مكانة استثنائية على أساس تلعب دوراً رئيسياً في تحرير لبنان من إسرائيل.ببعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في عام 2000 ، جادل كل من الحكومة اللبنانية وحزب الله بأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المتنازع عليها على طول الحدود الجنوبية للبنان (يقول بعض السكان إن الأراضي ، مزارع شبعا ، سورية ، لكن الحكومة اللبنانية والحكومة اللبنانية حزب الله يؤكد أنهم لبنانيون) يسمح لحزب الله بالاحتفاظ بأسلحته على أساس أنها ضرورية لحماية وتحرير لبنان من إسرائيل، يسمح لحزب الله بالاحتفاظ بأسلحته على أساس أنها ضرورية لحماية وتحرير لبنان من إسرائيل

استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المتنازع عليها يسمح لحزب الله بالاحتفاظ بأسلحته

ي مايو 2008 ، مع ذلك ، أدى الخلاف السياسي الداخلي في لبنان إلى استخدام حزب الله أسلحته ضد مواطنين لبنانيين. حاولت الحكومة اللبنانية في ذلك الوقت إقالة رئيس أمن المطارات الموالي لحزب الله ، وفيق شقير ، وتفكيك شبكة اتصالات حزب الله ، التي فكانت تعمل دون أي إشراف من الدولة. رداً على ذلك ، فرض حزب الله سيطرة عسكرية على بيروت ، مما أدى إلى أزمة حكومية تم حلها بتشكيل إدارة وحدة وطنية جديدة يتمتع فيها حزب الله وحلفاؤه بحق النقض (الفيتو) لأول مرة.

الجيش اللبناني حزب الله
الجيش اللبناني حزب الله

أشار البيان الوزاري لهذه الحكومة الجديدة إلى صيغة لم تكن موجودة من قبل في الوثائق الحكومية ، وهي أن البنية الأمنية اللبنانية تتكون من “ الجيش والشعب والمقاومة ” للدفاع عن لبنان من أي عدوان. (75) هذا البيان بمثابة أمر واقع. تغيير في الدستور. نفس الصيغة الأمنية تكررت في البيان الوزاري للحكومة التالية – التي يهيمن عليها حزب الله أيضًا – التي تم تشكيلها في عام 2009 ، مع التعهد الإضافي بأن الحكومة “ستعمل على توحيد موقف اللبنانيين من خلال الاتفاق على استراتيجية شاملة للدفاع الوطني”. .76

استخدام حزب الله للسلاح لترهيب خصومه مهد الطريق أمامه لترسيخ مكانته الخاصة بالقوة داخل الدولة اللبنانية

إن استخدام حزب الله للسلاح لترهيب خصومه مهد الطريق أمامه لترسيخ مكانته الخاصة بالقوة داخل الدولة اللبنانية وبالتالي زيادة نفوذه السياسي. منذ عام 2008 ، لجأ حزب الله بانتظام إلى صيغة “الجيش والشعب والمقاومة” لتبرير أفعاله. على سبيل المثال ، في أعقاب تورط حزب الله في الصراع السوري ، استخدم الحزب الصيغة للقول إنه عزز لبنان ضد ما تسميه التهديدات الجهادية “التكفيرية” 77 وكذلك التهديدات الإسرائيلية. وقد ظهر ذلك بوضوح في معركة عرسال عام 2017 ، حيث قدم حزب الله تدخله إلى جانب الجيش اللبناني ضد الجهاديين الذين عبروا الحدود إلى لبنان من سوريا على أنه “نصر”. وبحسب وكالة أنباء تسنيم الإيرانية ، كما ترجمها واستشهد بها معهد الشرق الأوسط ، فإن “معركة عرسال أظهرت مدى نفوذ حزب الله وقوته في مؤسسات حكومة بيروت والمنظمات السياسية والعسكرية والأمنية اللبنانية”. وأشار المقال نفسه إلى أن لقد ظهر مثلث ذهبي بعنوان “الجيش والوطن والمقاومة” يشجع حزب الله على الاحتفاظ بسلاحه “

فائدة الصيغة بالنسبة لـ “حزب الله” هي أنها تمنح الجماعة شرعية داخل الدولة ، ولكن من دون المساءلة التي ستخضع لها لو أصبحت مؤسسة تابعة للدولة. كما يسمح للجماعة بتوسيع نطاق أعمالها المسموح بها بحجة حماية لبنان من “أي اعتداء” حسب البيانات الوزارية. على سبيل المثال ، فإن تبريرها بأن تدخلها العسكري في سوريا يهدف إلى الدفاع عن لبنان من الجهاديين يتعارض مع سياسة لبنان الصريحة المتمثلة في النأي بالنفس عن الصراع السوري. كما تميّز الصيغة بشكل واضح بين الجيش و “المقاومة” ، مما يلغي إمكانية فرض إجراءات إصلاح قطاع الأمن مثل نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج على حزب الله. وهذا يجعل تهجين العمارة الأمنية اللبنانية جانباً ثابتاً من الدولة ، وحزب الله هو الفائز الواضح.

في حين أن الدولة تبنت في البداية الصيغة الأمنية تحت إكراه حزب الله ، فإن القوة المتنامية للجماعة منذ عام 2008 ، مقارنةً بخصومها السياسيين ، وتحالفها مع التيار الوطني الحر عملت على تعزيز نفوذ حزب الله داخل الدولة. اليوم ، حزب الله هو القوة المهيمنة في السياسة اللبنانية. إن احتفاظ التيار الوطني الحر بالسلطة – ليس أقلها من خلال شغل عدد كبير من المقاعد في البرلمان الحالي – يعتمد إلى حد كبير على احتفاظ حزب الله بمكانته وهيمنته على خصومه ، وهو ما يعني في جوهره التمسك بـ “ الجيش والشعب ”. المعادلة الأمنية للمقاومة.

القوة المتنامية للحزب منذ عام 2008 مقارنةً بخصومها السياسيين وتحالفها مع التيار الحر عملت على تعزيز نفوذ حزب الله داخل الدولة

ومن مشاكل هذا التهجين أنه لكي يحتفظ حزب الله بمكانته الخاصة ، من الضروري أن يظل الجيش اللبناني ضعيفًا وغير قادر على تولي دور الدفاع الوطني بمفرده. يتفاخر حزب الله بشكل دوري بدوره في مساعدة الجيش في مواجهة التهديدات الخارجية. سهّل نظام الأسد عملية حزب الله الحرة في لبنان بالتنسيق مع الجيش اللبناني ، خاصة بين نهاية الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990 وانسحاب القوات السورية عام 2005. ساهم الاحتلال السوري في إبقاء الجيش اللبناني ضعيفًا وغير مجهز بما يكفي لردع أو الرد على صراع مع إسرائيل. وهذا ما سمح لـ “حزب الله” ليس فقط بتبرير الاحتفاظ بسلاحه باسم الدفاع ، ولكن أيضًا لكسب اليد العليا عسكريًا والتوسع التدريجي في عملياته وبنيته التحتية العسكرية مع الاعتراف به كحركة مقاومة وطنية ضد الاحتلال الإسرائيلي. يواصل حزب الله التنسيق بشكل منتظم مع قيادة الجيش اللبناني لضمان التآزر وتسهيل عمليات حزب الله. على وجه الخصوص ، خلال الحرب السورية ، يعبر حزب الله الحدود يوميًا دون رادع من قبل الجيش.

7 ايار
7 ايار

كما يقوم حزب الله بتدريب المرشحين للأكاديمية العسكرية من المجتمع الشيعي. انضم العديد من هؤلاء الأفراد كضباط صغار وتم ترقيتهم إلى مناصب رئيسية تحت رعاية سورية. يسمح النفوذ السياسي لحزب الله في الحكومة اللبنانية لقيادة الحزب بالضغط من أجل تعيينات عسكرية محددة – خاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت ، في جنوب البلاد وفي منطقة البقاع – من شأنها تسهيل أنشطة حزب الله العسكرية.

التأثير من خلال المؤسسات الأمنية

على عكس الأحزاب السياسية اللبنانية الأخرى ، يمتلك حزب الله سيطرة فعلية على المخابرات العسكرية من خلال الضباط الشيعة الذين يخدمون هناك. أصبحت المخابرات العسكرية اللبنانية إحدى آليات الدولة للقمع. نظرًا لأن الاحتجاجات الجماهيرية التي بدأت في أكتوبر / تشرين الأول 2019 تحدت بشكل أساسي الوضع السياسي الراهن في لبنان (حيث يعتبر حزب الله والتيار الوطني الحر لاعبين رئيسيين) ، قامت المخابرات العسكرية باعتقال واستجواب عدد من النشطاء المشاركين في الاحتجاجات. وقد حوكمت شخصيات أخرى ترفع صوتها ضد حزب الله أمام محاكم عسكرية أو تم تهديدها بالمحاكمة أمام المحاكم العسكرية.

كما تسلل حزب الله إلى جهاز أمن الدولة باسم التعاون والإنصاف

كما تسلل حزب الله إلى جهاز أمن الدولة باسم التعاون والإنصاف على سبيل المثال ، كان منصب المدير العام للأمن العام مخصصًا في السابق لمسيحي ماروني حسب العرف. نجح حزب الله في الضغط من أجل أن ينتقل المنصب إلى شيعي ، ومنذ يوليو 2011 كان الأمن العام تحت إشراف حزب الله بحكم الأمر الواقع مع تعيين العماد عباس إبراهيم مديراً عاماً له. هذا الموقف هو مفتاح حزب الله ، حيث قام عملاء الحزب بتزوير وثائق الهوية للسفر دوليًا دون أن يلاحظها أحد. يشكل الأمن العام أيضًا مصدرًا رئيسيًا للاستخبارات لحزب الله ، بما في ذلك الاستخبارات المضادة للحماية من تسلل الجواسيس.

كيف يتم إضفاء الطابع المؤسسي على السيطرة وتوريقها

إن جهاز حزب الله الأمني ​​، من خلال المراقبة الدقيقة للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والسيطرة العملياتية على حدود البلاد ، هو أمر أساسي لنفوذه.

يختلف حزب الله بشكل كبير عن الأحزاب السياسية الأخرى في لبنان من حيث أن أجهزته الأمنية تلعب دورًا مركزيًا في تمكين الحزب من السيطرة على مؤسسات الدولة اللبنانية ، سواء كانت عسكرية أو مدنية. أحد المكونات التي يقوم حزب الله من خلالها بهذا هو وحدته 900 ، التي تشارك في مراقبة دقيقة للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية. ولدى الوحدة وكلاء ومندوبون من بين العاملين في الادارات العسكرية والامنية والمدنية للدولة اللبنانية. تراقب الوحدة 900 أيضًا الجامعات والمدارس والمسارح والقنوات الإعلامية والمطارات والموانئ الدولية والمصارف الخاصة والشركات التجارية في لبنان. وتضم الوحدة دائرة المصادر ، وهي مجموعة من ضباط الارتباط موزعين على محافظات البلاد ، يقومون بجمع المعلومات عن مؤسسات الدولة من خلال وكلاء داخل تلك المؤسسات ، وكذلك من خلال مكونات حزب الله في جميع أنحاء لبنان. وتضطلع الوحدة 900 في جميع عملياتها بفعالية بمهام مخابرات الدولة أو أجهزة الأمن الداخلي ، باستثناء أن دورها ينقلب ، حيث تراقب الدولة اللبنانية والمؤسسات غير الحكومية. [83)

الضاحية الجنوبية
أمن حزب الله في الضاحية الجنوبية

العنصر الثاني الذي من خلاله يسيطر حزب الله على مؤسسات الدولة اللبنانية هو العمليات. وفقًا لمقابلات أجريت مع نشطاء عسكريين في لبنان عام 2020 ، فإن وحدة النقل 112 التابعة لحزب الله مسؤولة عن نقل الأسلحة والصواريخ الدقيقة والأموال وغيرها من البضائع المهربة من وإلى لبنان ، وكذلك عمليات التهريب وغسيل الأموال في إفريقيا والأمريكتين. . تحتوي الوحدة 112 على وحدات فرعية ، وهي وحدة المعابر البرية 108 ووحدة المطار والميناء. وذكرت هذه المصادر أن الوحدة 108 مسؤولة عن نقل الأسلحة والمال والتكنولوجيا بين سوريا ولبنان ، بما في ذلك نقل الأسلحة عبر مطار دمشق وعبر الحدود العراقية السورية.

في مرفأ بيروت ، تخضع مرافق مثل Hangar 9 و Hangar 12 لسيطرة وحدة المطار والميناء التابعة للوحدة 112 ولا تخضع لسلطة الدولة اللبنانية. من خلال هذه المرافق ، وكذلك عبر مطار بيروت ، تدخل البضائع والأشخاص إلى البلاد ويغادرونها دون أي سجل رسمي لعبورهم. [84)

في مرفأ بيروت تخضع مرافق مثل Hangar 9 و Hangar 12 لسيطرة وحدة المطار والميناء التابعة للوحدة 112 ولا تخضع لسلطة الدولة

عنصر آخر من عناصر التأثير هو ما يسمى “الاتصال”. في هذه العمليات ، ينسق حزب الله مع كيانات الدولة من خلال وحدة الارتباط والتنسيق ، والمعروفة أيضًا باسم الوحدة 927. ويرأس هذه الوحدة ، التي كانت تسمى سابقًا اللجنة الأمنية ، منذ عام 1987 وفيق صفا. وتتمثل مهمة الوحدة 927 في التنسيق مع مؤسسات الدولة (المدنية والعسكرية والقضائية والأمنية) والأحزاب السياسية ، وتقدم مدفوعات شهرية لمسؤولي الدولة الذين يساعدونها من داخل الأمن العام والجيش اللبناني ومؤسسات الدولة الأخرى. وكمثال على كيفية عملها ، يمكن لضباط الاتصال للوحدة 927 إبلاغ مسؤولي المطار والموانئ بوصول شحنة معينة في وقت محدد ، مما يتيح إزالة الشحنة من جميع السجلات الرسمية ؛ ومقابل التيسير ، يدفع حزب الله معظم مسؤولي الدولة المشاركين في مثل هذه العمليات من خلال حصص الرسوم التي تجمعها إدارة الجمارك والأمن العام اللبنانية. [85)

خاتمة: هل يتولى حزب الله الدولة اللبنانية؟

وطالما ظل النظام السياسي الحالي قائماً ، فلن يكون من الممكن عكس نفوذ حزب الله على الدولة اللبنانية. لكن ليس من مصلحة حزب الله الاستيلاء على السلطة بالقوة.

مناصرين وجمهور حزب الله
مناصرين وجمهور حزب الله

وقد أظهرت هذه الورقة كيف نشر حزب الله نفوذه في جميع أنحاء الدولة اللبنانية ، من رئاسة الجمهورية إلى المؤسسات السياسية التمثيلية والخدمة المدنية ، فضلاً عن المؤسسات العسكرية والأمنية اللبنانية. ويعود هذا التأثير إلى عدد من العوامل: استفادة حزب الله من راعي خارجي موثوق – إيران – على عكس الأطراف الأخرى في لبنان. قدرة حزب الله من حيث التنظيم والتمويل والموارد المادية وعدد الأتباع ، وهو ما يفوق قدرة الأحزاب اللبنانية الأخرى. تنسيق حزب الله الاستباقي واستخدامه لاستراتيجية شاملة وطويلة المدى ؛ نقاط الضعف الموجودة في الدولة اللبنانية ، والتي تمكن حزب الله من استغلالها بشكل منهجي أكثر من الأحزاب السياسية الأخرى ؛ ووجود نظام سياسي قائم على مواثيق النخبة ، مما يزيل الحوافز لتنفيذ تدابير لتعزيز الشفافية والمساءلة. على هذا النحو ، في حين أن حزب الله هو عامل مساهم في ضعف الدولة اللبنانية ، فهو أيضًا نتاج للنظام السياسي في لبنان. وطالما استمر النظام السياسي الحالي في لبنان في الوجود ، فلن يكون من الممكن عكس نفوذ حزب الله على الدولة اللبنانية.

يثير نفوذ حزب الله المتزايد تساؤلاً حول ما إذا كان سيبقى راضياً عن مستوى قوته الحالي ، أو يسعى بدلاً من ذلك إلى الاستيلاء على الدولة بصفة رسمية. القدرة العسكرية لحزب الله هي في بعض النواحي أقوى من قدرة الجيش اللبناني ، في حين لا يمتلك أي من الفاعلين السياسيين الآخرين في لبنان ميليشيا يمكن أن تنافس حزب الله. على مدى العقود الثلاثة الماضية ، نمت ترسانة حزب الله وقدراته المقاتلة بشكل كبير ، مع عدم وجود منافس محلي في الأفق. من الناحية النظرية ، يمكن لحزب الله أن يستخدم قدرته العسكرية للسيطرة على لبنان وحكمه بالقوة. من الناحية العملية ، سيكون مثل هذا السيناريو غير مقبول على الإطلاق للمجتمعات غير الشيعية في لبنان ، وسيمهد الطريق للاضطرابات. من المرجح أن تسعى هذه المجتمعات ، في حالة استيلاء حزب الله على السلطة ، إلى رعاة خارجيين لإرسال الأسلحة والأموال إليها ، مما قد يؤدي إلى اندلاع حرب أهلية أخرى في لبنان. من الواضح أن هذه النتيجة ليست في مصلحة حزب الله.

يثير نفوذ حزب الله المتزايد تساؤلاً حول ما إذا كان سيبقى راضياً عن مستوى قوته الحالي أو يسعى إلى الاستيلاء على الدولة

إن وجوده في السلطة من خلال الهيمنة الرسمية كجهة فاعلة في الدولة من شأنه أيضًا أن يُخضع حزب الله للتدقيق الداخلي. في الوقت الذي أفلتت فيه النخب اللبنانية من مثل هذا التدقيق لعقود من الزمن ، تغير الوضع منذ الاحتجاجات الجماهيرية التي بدأت في أكتوبر / تشرين الأول 2019. مع انكشاف ضعف مؤسسات الدولة ، ومع اقتراب لبنان من الإفلاس ، يوجه المواطنون أصابع الاتهام بشكل متزايد إلى أولئك الذين يتحكمون في الدولة وتحميلهم مسؤولية ويلات البلاد. حزب الله هو بالفعل أحد الأطراف السياسية العديدة التي ألقى المتظاهرون باللوم عليها في الفساد وسوء إدارة البلاد. إذا كان حزب الله هو سلطة الدولة الوحيدة ، أو يُنظر إليه على أنه سلطة الدولة الوحيدة ، فسيواجه دعوات لتلبية احتياجات المواطنين في دولة لا تملك القدرة الحقيقية على تلبية تلك الاحتياجات. بما أن حزب الله يعمل من خلال الافتقار التام للشفافية ، فليس من مصلحته أن يخضع لدعوات المساءلة.

إصلاح الدولة اللبنانية بالجملة هو مسعى معقد وطويل الأمد يجب أن يكون بقيادة لبنانيين

يهدف التحليل المقدم في هذه الورقة حول كيفية سيطرة حزب الله على الدولة اللبنانية إلى إظهار أن السياسات الغربية التي تحاول عكس نفوذ حزب الله في لبنان من خلال التركيز على كبح أنشطة التنظيم نفسه (مثل من خلال العقوبات) ليست كافية. . إن إصلاح الدولة اللبنانية بالجملة هو مسعى معقد وطويل الأمد يجب أن يكون بقيادة لبنانيين ، لكن أي سياسة غربية تهدف إلى استقرار لبنان يجب أن تدعم العمل لتحقيق هذا الهدف.

للطلاع على المقال الأصلي اضغط هنا

السابق
مع انتشار «دلتا».. عدّاد كورونا يرتفع مجددا: كم سجل اليوم؟
التالي
بالفيديو: اسرائيل تتخوّف من نزوح الاف اللبنانيين اليها.. وخطة للمواجهة!