طابع تذكاري من بلدية النبطية للمخرج الفنّان حسام الصبّاح

حسام الصباح

تعدّ بلدية النبطية العدّة، متعاونة مع نقابة الممثلين في لبنان، وعدد من جمعيّات المدينة، المجلس الثقافي للبناني الجنوبي وجمعيّة تقدّم المرأة في النبطيّة وجمعيّة بيت المصوّر في لبنان، وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانيّة لإطلاق طابع خاص تحيّة إلى الفنّان الشامل، الممثّل والمخرج والمسرحيّ حسام الصبّاح، الذي رحل عن 73 عاماً، في التاسع والعشرين من أيار/مايو الفائت، إثر مضاعفات صحّيّة أتت بعد أسبوع من تدهور سيارته به في المصيلح، في أثناء عودته إلى منزله في النبطيّة.

إقرأ أيضاً: كتاب جديد من مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي: الإنسان ذلك المجهول

وتقديراً من بلديّة المدينة والجمعيّات المشاركة للفقيد الصبّاح، الذي تجاوزت مشاركاته الفنّيّة كممثّل مسرحيّ وتلفزيونيّ وسينمائيّ ومخرج وكاتب ومدير انتاج، المئة، سيتم إطلاق طابع تذكاريّ خاص، من نوع “سندريلّا” لا يُستخدم على المعاملات البريديّة، تحيّة لابن النبطيّة حسام الصبّاح (8 أيلول/ سبتمبر 1948- 29 أيار، مايو 2021) بانتظار أن تبادر وزارة الاتصالات والجهات المعنيّة في الدولة اللبنانيّة إلى إطلاق طابع رسمي له أسوة بغيره من الفنانين اللبنانيّين ممّن أغنوا السّاحة الفنّيّة بأرصدة كبيرة من الأعمال الخالدة.
يُطلق الطابع مساء التاسع من الشهر المقبل، تموز/ يوليو2021، في ذكرى أربعين يوماً على رحيل المخرج والممثل حسام الصباح، في خلال المهرجان الوطنيّ المقام في المناسبة (في حديقة بلدية النبطية (حديقة الرسول الأكرم).

يحمل الطابع رسماً للفنان الصبّاح، أعدّته خصيصاً لهذه المناسبة الفنانة التشكيليّة الدكتورة خولة الطفيلي (من لوحة بورتريه قياس 26×38 سم أكواريل). ويلفت الإعلامي الزميل كامل جابر، مصمّم الطابع، إلى أنّ “الرسم مقتبس عن مشهد تمثيليّ للفقيد الصبّاح، في خلال مشاركته في تجسيد موقعة الطّفّ، عاشوراء، التي تقام سنويّاً في مدينة النبطيّة، والتي يسجّل للصبّاح مشاركته فيها، خصوصاً على مستوى الإخراج المسرحيّ على مدى عشرات السنين”.

ويضيف جابر: “ستصدر من الطابع كمّيّة 1800 طابع، بحجم 4×5 سم (طباعة ديجيتال في مطبعة الريحاني- كفرصير). وسوف يُلصق هذا الطابع على مغلّف أعدّ للمناسبة (من تصميم جابر) ويتضمّن مجموعة كبيرة من أعمال الفنّان الصبّاح، (72 عملاً) مخرجاً ومنتجاً وكاتباً، وممثّلاً على المسرح وفي التلفزيون وفي السينما، رتّبت على شكل شعلة، وأرفقت بلوحة الدكتورة خولة الطفيلي. وسيُمهر المغلف والطابع بختم خاص تحت شعار: “تحية إلى المخرج الفنان الممثل حسام الصبّاح، شعلة أضات سماء لبنان”. أمّا الخطوط الرئيسة التي استخدمت على الطابع والمغلف فهي للخطاط الكبير الأستاذ علي عاصي”.

سيوزع المغلف وعليه الطابع مع بطاقة بريدية تحمل الرسم عينه بقياس 16×22 سنتيمتراً تذكاراً على المشاركين في المهرجان الوطني المقرّر.

طابع تذكاري من بلدية النبطية للمخرج الفنّان حسام الصبّاح
طابع تذكاري من بلدية النبطية

وعلمت “جنوبية” أن بلديّة النبطية في صدد تسمية أحد شوارع النبطية، في حي السراي، باسم “الفنان حسام الصبّاح” كمبادرة تقديريّة لأهمّية الصبّاح الفنّيّة الوطنيّة. وتقدّم نقيب الممثّلين في لبنان الفنان نعمة بدوي بطلب إلى بلدية النبطية، يحثّها على إطلاق اسم حسام الصبّاح على أحد شوارع المدينة “هذا الفنّان الذي أثرى الحركة الفنّيّة على مدى ثلاثة وأربعين عاماً، حفر اسمه في معظم أعمال فنون العرض المحلّيّة والعربيّة وتحديداً في المسرح حتى بات اسمه رقماً صعباً في الحضور الثقافيّ والفنّيّ يُحسب له ألف حساب، ابن النبطية كما ينادونه”.

وختم: “اتقدم باسم نقابة الممثّلين وجميع الفنّانين في لبنان، وتكريماً لروح هذا المبدع الكبير حسام الصبّاح والذي هو أحد أعضاء مجلس إدارة النقابة، ولما قدّمه من سمعة فنّيّة وثقافيّة راقية لبلده عامّة ولمدينته التي ولد وترعرع فيها، تخصيص شارع يحمل اسمه عربون احترام وتقدير من مدينته ليبقى خالداً فيها”.

السابق
حزنٌ يخيم على الجنوب.. ابن الـ٩ سنوات قضى في حادثة صادمة
التالي
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 27/6/2021