رسميا دعم المحروقات على 3900.. ابو شقرا يكشف لـ«جنوبية» السعر المرتقب لصفيحة البنزين!

فادي ابو شقرا

تستمر أزمة المحروقات في لبنان، ويستمر معها غضب المواطنين في طوابير الذلّ، مع انتظار متواصل أمام المحطات من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب. وفيما نادت بعض الجهات النقابية، بخاصة تلك التابعة للشركات المستوردة للنقط والخاصة بموزعي المحروقات، برفع الدعم عن المحروقات، أو اتخاذ أي قرار آخر يؤدي إلى حلّ الأزمة الراهنة. تم اليوم الجمعة اتخاذ قرار دعم المحروقات على سعر صرف 3900 ليرة رسمياً. ليصبح بذلك سعر صفيحة البنزين بين 60-62 ألف ليرة بحسب ما أفاد ممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا لـ«جنوبية».

إقرأ أيضا: البنزين سيشتعل صعودا.. دياب يوافق على استيراد المحروقات بسعر 3900


وبالتزامن مع إقرار البطاقة التمويلية في اللجان النيابية المشتركة، تمهيداً لإقرارها في جلسة نيابية عامة الأسبوع المقبل، وبهدف تأمين المحروقات لفترة الأشهر الثلاثة المقبلة، أعطى رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسّان دياب، صباح اليوم الجمعة، الموافقة الاستثنائية على اقتراح وزير المالية، غازي وزني، بما يسمح بتأمين تمويل استيراد المحروقات على أساس تسعيرة 3900 ليرة، بدلاً من 1500 ليرة للدولار الواحد، استناداً للمادة 91 من قانون النقد والتسليف.

موافقة دياب وردت في بيان صادر عن رئاسة الحكومة، وبالتوافق مع رئيس الجمهورية ميشال عون، على صيغة جديدة.

وفي حديث لـ «جنوبية» مع ممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا، قال انه من المفترض ان تصبح سعر صفيحة البنزين بين 60 – 62 ألف ليرة تقريبا، وبالتالي لن تكون أقل من 45 ألف ليرة، مشيرا الى ان “من المتوقع أن يصدر جدول تركيب الأسعار الجديد بداية الأسبوع المقبل يوم الثلاثاء أو الأربعاء، على أساس سعر صرف الدولار وسعر برميل النفط عالميا”.

من المتوقع أن يصدر جدول تركيب الأسعار الجديد بداية الأسبوع المقبل

وعبّر أبو شقرا عن تفاؤله بهذا القرار وإمكانية حله لأزمة المحروقات والتهريب أيضا، مشددا على ان “همّهم الأول والأخير هو المواطن اللبناني، وكذلك أصحاب المحطات والموزعين، لأنهم أصبحوا عرضة لمضايقات بعض المواطنين والاشكالات المتنقلة التي تحدث في المحطات، وبالتالي أي خطوة تتخذها الدولة لتريح المواطن نحن نؤيدها”.

ومن المتوقع أن يؤدّي القرار الصادر اليوم الجمعة، إلى زيادة سعر البنزين للمستهلكين، لكنه سيظل يوفر الوقود بسعر صرف مدعوم يقل عن القيمة الفعلية في السوق حيث تجاوز سعر صرف اليوم عتبة الـ 16500 ليرة للدولار الواحد.
ومن المحتمل أن يتراوح سعر صفيحة البنزين بين 60 و63 ألف ليرة بناء على سعر برميل النفط الذي يتراوح عالمياً بين 70 و72 دولاراً.

السابق
القضاء العسكري «يمنح» العميل غضبوني «الباسبور الذهبي».. الحق على «النواب الغيارى»!
التالي
بعد تجاوز الدولار عتبة الـ16 ألف.. هكذا أصبحت أسعار بعض السلع الغذائية!