بعد «غربلت» المرشحين.. المنافسة بين 4 من «المحافظين والمتشددين» في الانتخابات الايرانية!!

الانتخابات الايرانية

بعد تصفية المرشحين من قبل مجلس صيانة الدستور الايراني، اصبحت الانتخابات الرئاسية الايرانية “أهلية بمحلية” بين 4 مرشحين من المحافظين وقد فتحت مراكز الاقتراع في ايران ابوابها عند الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة، أمام أكثر من 59 مليون إیراني يحق لهم الاقتراع للمشاركة في الدورة الثالثة عشرة للانتخابات الرئاسية،

وقد تسكلت معالم بعد انسحاب 3 مرشحين من السابق الرئاسي، والمرشحان الرئيسان هما رئيس السلطة القضائية المحافظ إبراهيم رئيسي، ومحافظ البنك المركزي السابق المعتدل عبد الناصر همتي، بعدما منع مجلس صيانة الدستور عدة مرشحين بارزين من خوض الانتخابات بينما انسحب آخرون.

اقرأ ايضاً: بالأسماء.. 7 مرشحين يتنافسون في الانتخابات الرئاسية الايرانية

ومن نحو 600 مرشح، صادق المجلس على سبعة فقط، هم خمسة من المحافظين المتشددين واثنان من الإصلاحيين.

وانخفض العدد، الأربعاء الماضي، إلى أربعة فقط، مع انسحاب ثلاثة مرشحين هم (الإصلاحي محسن مهر علي زاده، والمحافظان المتشددان سعيد جليلي وعلي رضا زاكاني اللذان أيدا رئيسي).

وقد أدلى المرشد الإيراني علي خامنئي، صباح اليوم (الجمعة)، بصوته مع فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في إيران.

وشارك خامنئي في التصويت في قلم اقتراع خاص وسط طهران قرابة الساعة السابعة صباحاً (حسب التوقيت المحلي)، ليُطلق بذلك الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة في إيران، ومن المقرّر أن تظلّ مراكز الاقتراع مفتوحة حتّى منتصف الليل، لكنّ السلطات أشارت الى احتمال تمديد المهلة لساعتين إضافيتين.

الاقتراع في لبنان

يشهد مركز الاقتراع للإنتخابات الرئاسية الإيرانية في “حوزة الإمام المهدي المنتظر” في بعلبك، إقبالا منذ الثامنة صباحا، من الناخبين الإيرانيين القاطنين في المدينة، بعد التأكد من جواز سفرهم أو هويتهم الإيرانية من اللجنة المنظمة.

وقد اتخذت السفارة الإيرانية في لبنان الإجراءات اللازمة لتأمين حسن سير العملية الانتخابية، فيما تولى عنصران من قوى الأمن الداخلي التدابير الأمنية خارج المركز.

وكانت السفارة الإيرانية في لبنان قد أعلنت أن الإنتخابات الرئاسية الإيرانية ستجري في 3 مراكز إقتراع في لبنان بالتزامن مع داخل البلاد:

1-بيروت: مبنى السفارة الإيرانية
2- مدينة النبطية جنوب لبنان : حسينية الإمام الحسين 
3 مدينةبعلبك شرق لبنان : حوزة الإمام المهدي المنتظر 

السابق
الدولار فوق الـ15 الف.. كيف افتتحت السوق السوداء اليوم؟
التالي
تموز موعد الكارثة الكبرى.. مخزون مئات الادوية وحليب الرضّع سينتهي بعد بضعة أسابيع!