لقاء بايدن-بوتين.. صفحة مرتقبة قد تفتح باب التسوية حول سوريا

بايدن بوتين

كشفَ الرئيس الأمريكي جو بايدن عن إمكانية التوصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لصفقة حول الملف السوري، واعتبر الرئيس الأمريكي أن سوريا مجال يمكن لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا العمل فيه معاً للتوصل إلى تسوية.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” فإن الرئيس الأمريكي قال إن بوتين كان محقاً عندما وصف العلاقات بين البلدين بأنها متدهورة.

وأضاف: “اسمحوا لي أن أوضح أنه على حق؛ لقد تدهورت، ويعتمد الأمر على كيفية تصرفه بما يتماشى مع المعايير الدولية، وهو ما لم يفعله في كثير من الحالات”.

وذلك أنه أبلغ بوتين قبل انتخابه بأنه سينظر فيما إذا كان الزعيم الروسي ضالعاً في محاولة التدخل في الانتخابات الأمريكية، وتابع: “لقد تحققت من الأمر، وحصلت على جميع المعلومات المخابراتية التي أثبتت ضلوعه في تلك الأنشطة”.

إقرأ أيضاً: روسيا تتهم دول غربية بالسعي وراء منع عودة سوريا إلى الجامعة العربية

وكان البيت الأبيض قد ذكر أن الملف السوري سيكون حاضراً خلال اللقاء المرتقب الذي سيجمع الرئيس الأمريكي جو بايدن بنظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان فإن بايدن سيبحث القضايا المتعلقة بسوريا خلال القمة المزمعة مع بوتين، إذ قال: “ستكون سوريا على جدول الأعمال، موقفنا من قضية وصول المساعدات الإنسانية واضح جداً، ونعتقد أنه يجب أن يكون هناك ممرات إنسانية في سوريا لوصول المساعدات وإنقاذ الأرواح، وهذا بالتأكيد سيناقشه الرئيسان”.

السابق
بعبدا «تقصف» «عين التينة».. هل تتشظى مبادرة بري؟
التالي
مؤسسة لقمان سليم تقاوم الاغتيال السياسي بالقانون والبحث العلمي