إيران تبدأ استجرار الكهرباء من اذربيجان

ناقلات نفط ايرانية

في محاولة لتخفيف القيود المفروضة على المواطنين في استهلاك الكهرباء، بدأت واردات الكهرباء من أذربيجان يوم الخميس، بحسب قول المتحدث باسم وزارة الطاقة الإيرانية عن انتاج الكهرباء مصطفى رجبي مشهدي، نقلاً عن وسائل إعلام أجنبية.

وقال أنه “بدأ استيراد الكهرباء من اذربيجان، بالتزامن مع بدأ نقل الطاقة في موغان عبر شبكة الكهرباء جمهورية أذربيجان”.

إقرأ أيضاً: نصرالله يُُعلن توجهه لإيران لشراء الفيول.. ويُهدد الدولة: ليتفضّل أحد على منعنا!

أضاف: “حاليًا ، يتم ضخ 73 ميغاواط من الكهرباء من خط النقل هذا إلى الشبكة الداخلية لإيران، ويمكن أن تزيد كمية الكهرباء المستوردة من خط النقل هذا لتصل إلى 130 ميجاوات خلال ساعات الذروة”.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن المتحدّث أيضًا، أن “بلاده بصدد استيراد 140 ميغاواط أخرى من الكهرباء من تركمانستان، في محاولة لتلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة”.

وفي معرض تأكيده على جهود الوزارة في تلبية احتياجات الدولة من الكهرباء، قال إنه “:سيتم استيراد 140 ميغاواط من الكهرباء من تركمانستان في المرحلة الأولى، والتي ستلبي احتياجات الطاقة في جزء من منطقة خراسان (شمال شرق إيران)”.

وبالرغم من اضافة قرابة 3000 ميجاوات كل عام إلى قدرة توليد الطاقة في البلاد، إلا أن انخفاض منسوب هطول الأمطار، وبالتالي المياه المخزنة خلف السدود، أثر سلبا على قدرة توليد الكهرباء هذا العام. أدى ذلك إلى فقدان القدرة الإضافية، وفقًا لما ذكره المدير العام لشركة توزيع الكهرباء في طهران.

في العقد الماضي، أدى الارتفاع المستمر في درجات الحرارة والانخفاض الكبير في هطول الأمطار في جميع أنحاء إيران، إلى وضع البلاد في موقف صعب فيما يتعلق بتوزيع الكهرباء خلال فترات ذروة الاستهلاك.

وفي هذا الصدد، اتبعت وزارة الطاقة استراتيجيات جديدة في السنوات الأخيرة، لإدارة الاستهلاك وخفض الهدر الكهرباء في الشبكة الوطنية.

السابق
«في موعدها ولن تكون صعبة».. هذا ما قاله المجذوب حول الامتحانات الرسمية
التالي
«أمل» تُحذّر من عرقلة مبادرة برّي الحكومية.. هل يعتذر الحريري؟