15 عامل يؤثر سلباً على عملية حرق الدهون!

دهون البطن
يهتم الكثيرون بإنقاص وزنهم والوصول للوزن الصحي، إلا إن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في الوزن، أهمها: معدل الأيض، وإليكم التفاصيل في هذا المقال.

معدل الأيض هو معدل حرق الدهون، وهو العملية التي يقوم فيها الجسم بتحويل الطعام إلى طاقة، وترجع أهميته لتأثيره على وزن الإنسان، فإرتفاع معدل الأيض، يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون، ما يساعدك على تخفيف الوزن، أما قلّة معدل الأيض وبطئه فتؤدي الى زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: أخطاء شائعة تمنع فقدان الوزن.. تعرّفوا عليها!

ما هي العوامل التي تسبب ببطء معدل الأيض؟

1- الجينات

الجينات
الجينات

إذا كان معدل الأيض ينخفض أو يقل، عندما تنام أو تستريح، فهذ يرجع في الغالب لجيناتك التي ورثتها عن والديك، فالجينات من أهم العوامل التي تتحكم بمعدل الأيض.

لا تستطيع أن تغير جيناتك، ولكن يمكنك التحكم في عاداتك وتغييرها لعادات صحية، ومن أفضل هذه العادات لرفع معدل الأيض هو ممارسة التمرينات الرياضية، وزيادة الأنشطة التي تقوم بها خلال اليوم.

2- الهرمونات

الهرمونات
الهرمونات

إن تغيرات الهرمونات تؤثر على طاقتك وتسبب لك الشعور بالتعب و الإرهاق، وهناك أمراض أخرى مرتبطة بالهرمونات، كأمراض إختلال الغدة الدرقية، ومرض السكري، تؤثر عليك أيضاً وتسبب لك الإجهاد، لذا فإن الأدوية تساعدك في علاج الأمراض المتعلقة بالهرمونات، وأجعل أولويتك هي التخفيف من الضغط والإجهاد.

3- قلّة النوم

قلة النوم
قلة النوم

يساعد النوم على إستقرار معدل حرق الدهون، وقلة النوم والأرق يوماً بعد يوم تجعل عملية حرق الدهون أصعب و أبطئ، ما قد يؤدي لإصابتك بالسمنة أو مرض السكري، فإن معظم البالغين يحتاجون للنوم من 7-9 ساعات يومياً، جرب هذا لمدة أسبوع وستشعر بالتحسّن.

4- نظام غذائي قاسي

نظام غذائي قاسي
نظام غذائي قاسي

إن إنقاص وزنك عن طريق رجيم قاسي يوثر عليك سلباً، فإذا كنت لا تأكل بما فيه الكفاية سيقل معدل الأيض، وخاصةً إن كنت تمارس الرياضة مع هذا النظام الغذائي، ما يجعل الجسم يتشبث بهذه السعرات، و يجعل عملية إنقاص الوزن أصعب.

كل ما عليك فعله هو إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، قد تستغرق وقتاً أطول لإنقاص وزنك لكنه الأفضل لصحتك.

5- ملح البحر

ملح البحر
ملح البحر

ملح البحر مفضل للكثيرون، إلا أنه يفتقر لليود الذي تحتاجه الغدة الدرقية لتقوم بعملية التمثيل الغذائي. لذا قُم بإضافة القليل من الملح المعالج باليود، أو الإستمتاع بالأطعمة الغنية باليود، كالجمبري.

6- قلّة شرب الماء

قلّة شرب الماء
قلّة شرب الماء

إن قلّة شرب الماء يؤثر على معدل الأيض سلباً ويجعلها أبطئ، كما أن الدراسات أثبتت أن شرب الماء يزيد من شعورك بالشبع، وتجعلك تأكل أقل، لذا ما يمكنك القيام به هو شرب مياه أكثر، و أيضاً يمكنك أن تأكل الأطعمة الغنية بالماء، كالبطيخ و الخيار.

7- قهوة بدون كافيين

قهوة بدون كافيين
قهوة بدون كافيين

إن كنت تفضل أن تشرب القهوة بدون كافيين خاصّة قبل النوم، فإنها تقلل من معدل الحرق، إذ يرفع الكافيين من معدل الحرق، لكن تذكر أن الدراسات أثبتت أن القهوة تؤثر على مستويات السكر في الدم فعليك أن تقللها لو كنت مريض بالسكري. فإن كنت لا تريد الكافيين، يمكن تجربة نصيحة أخرى لرفع معدل الأيض، بدلاً من شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين.

8- نقص الكالسيوم

نقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم

يحتاج جسمك الى الكالسيوم لصحة عظامك، وهو يؤثر أيضاً على معدل الأيض، ويرفعها من بين الأشياء العديدة التي يقوم بها، وكثير من الناس لا يحصلون على الكمية الكافية من الكالسيوم. لذا يمكنك الحصول على الكالسيوم من مصادر عديدة، أولها الحليب ومنتجات الألبان، وعصير البرتقال، وحليب الصويا وحليب اللوز.

9- درجات الحرارة المرتفعة

درجة الحرارة المرتفعة
درجة الحرارة المرتفعة

تؤثر الحرارة المرتفعة على معدل الأيض وتجعلها أبطئ وتمنع عمل الدهون البنية التي تقوم بحرق السعرات الحرارية، لذا قبل الذهاب الى النوم إضبط مكيف الهواء على 20 درجة مئوية.

10- الأدوية

الأدوية
الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تُبطئ عملية الأيض، كمضادات الإكتئاب وبعض مضادات الذهان التي يستخدمها الأطباء لعلاج الفصام، كما ان هناك أدوية قد تُبطئ من معدل ضربات القلب أيضاً، لذا تحدث مع طبيبك حول الأدوية التي تأخذها، وتعرّف على آثارها وإن كان بإمكانك إستبدالها أم لا.

11- تقليل الكربوهيدرات

تقليل الكربوهيدرات
تقليل الكربوهيدرات

بالتأكيد التقليل من الكربوهيدرات السيئة سيساعد على رفع معدل الأيض، لكن جسمك يحتاج للكربوهيدرات لإنتاج الأنسولين، فلا تلتزم طوال الوقت بنظام غذائي قليل الكربوهيدرات حتى لا تتوقف عملية الأيض، احصل على الكربوهيدرات من الفاكهة والخضروات والحبوب، كالبطاطا الحلوة، ودقيق القمح الكامل، فهي ستحافظ على معدل حرق مرتفع.

12- الساعة البيولوجية

الساعة البيولوجية
الساعة البيولوجية

تغيير الساعة البيولوجية والنوم نهاراً والإستيقاظ ليلاً، يؤثر سلباً على معدل الأيض ويؤدي لمشاكل أخرى كالبدانة. لذا قُم بإعادة ضبط ساعتك البيولوجية بالنوم ليلاً، أما إذا كان لا يمكنك القيام بذلك نظراً لعملك ليلاً، يمكنك استشارة الطبيب عن الطرق الصحية التي ترفع معدلات الحرق عندك.

13- تغيير مواعيد وجبات الطعام

تغيير مواعيد وجبات الطعام
تغيير مواعيد وجبات الطعام

متى تأكل؟ لا يقل أهمية عن ماذا تأكل، لأن تغيير مواعيد الوجبات أو نسيان تناولها يؤدي لإفساد عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا يجب الحفاظ على مواعيد ثابتة لتناول الوجبات.

14- التعرّض لضغوط نفسية

التعرّض لضغوط نفسية
التعرّض لضغوط نفسية

عندما تتعرض للضغوطات ينتج الجسم هرمون الكورتيزول، وهو يعطيك دفعة من الطاقة، إلا أنه يؤثر على إنتاج الجسم من الأنسولين، ما يضعف من عملية الحرق ويزيد الوزن، لذا يجب تخفيف من القلق والتوتر، حيث يمكنك ممارسة الرياضة، أهمها: رياضة التأمل.

15- الأطعمة الدسمة

الوجبات السريعة
الأطعمة الدسمة

إن تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون فكرة سيئة، فهي تؤثر سلباً على معدل الأيض، كما قد تؤثر على قدرة الجسم على تصنيع الأنسولين، و يسبب ما يسمى بمقاومة الأنسولين التي ترتبط بالبدانة و السكري، لذا قُم بتناول الفاكهة والخضروات، وإشرب كمية كافية من الماء قبل الوجبات حتى تمتلئ معدتك بأطعمة مفيدة.

السابق
سجال البياضة- بيت الوسط يُرنّح مبادرة بري..وماكرون «يؤنب» الأكثرية!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 11 حزيران 2021