أخطاء شائعة تمنع فقدان الوزن.. تعرّفوا عليها!

أخطاء عند فقدان الوزن
يحاول الكثير الإلتزام بالحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد ولكن دون جدوى، فهل فكرت يوماً ما السبب في ذلك؟

قد يبدو فقدان الوزن صعباً للغاية، وتشعر أحياناً أنك تفعل كل شيء بشكلٍ صحيح، ولكنّك لا تحصل على أي ّ نتائج، لأنك قد تفشل بسبب إتباع نصائح مضللة أو قديمة.

وإليكم 11 خطأ شائع يؤدي لعدم فقدان الوزن

1- الحمية التحطيمية

قد يرغب البعض بفقدان بضع كيلوغرامات في فترة قصيرة لحضور مناسبة قريبة أو لإجتياز إختبار ما، فيتبعون الحميات التي تعتمد مثلاً علي عصير الجريب فروت فقط أو حساء الكرنب وهما من الأطعمة الفعّالة لحرق الدهون، ولكن مع الوقت لا يستجيب الجسم لتلك الحمية ولا يخسر المزيد من الوزن.

وبحسب خبيرة التغذية “كلير ماكفيلي” إن تلك الحميات لا تؤدي فقط إلي خسارة الوزن ولكنّها تؤثر على العضلات وأنسجة الجسم فتشعرك بالوهن وعلي المدى البعيد تبطئ تلك الحميات من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

2- الوجبات الخفيفة

قد ننسى أحياناً أنفسنا ونتناول الكثير من الوجبات الخفيفة كتناول بعض من البطاطس أو قطعة كيك دسمه مليئة بالسكريات، لذا عليك الإنتباه جيداً لما تتناوله بين الوجبات .

3- إهمال وجبة الإفطار

من أكثر الأخطاء شيوعاً اهمال وجبة الافطار، لانه من المفيد تناول وجبة إفطار صحية، فهي تحسّن من عملية التمثيل الغذائي ويمكن إضافة المزيد من الأطعمة التي تساعد على إتمام عملية التمثيل الغذائي لوجبة الإفطار.

4- إهمال ممارسة الرياضة

الإعتماد على الحميات الغذائية فقط لا يعطي مفعولا قويا كممارسة الرياضة مع الحميات بالإضافة إلى أنه يمكنك تناول ما تحب لأنك ستقوم بحرقه أثناء ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: هذه فوائد البيض المسلوق.. ولكن إنتبه!

5- تخطي الوجبات

لا يمكن الاعتماد على عدم تناول للوجبات من أجل تقليل الوزن، لأن تخطي تلك الوجبة يعني عدد سعرات أقل ومن ثم سيشعر الشخص بالجوع أكثر وسيتناول أكثر في الوجبه التالية.

6- تشويه نظام الجرعات

للأسف يتناول الكثير جرعة أكبر مما يحتاجها ولذلك ينصح بإستخدام اليدين كمعيار جيد لتحديد كمية الطعام التي يجب تناولها، فمثلاً اللحوم والأسماك والبروتين يجب أن يكون مقداره كحجم راحة اليد، والكربوهيدرات تكون بمقدار حفنة يد واحدة والخضراوات والسلطات يجب أن تكون بمقدار راحتي اليد سوياً ولا ننسى انه يجب تناول الطعام ببطء.

هناك فرق شاسع بين فقدان الوزن وخسارة الدهون
هناك فرق شاسع بين فقدان الوزن وخسارة الدهون

7- المشروبات تحتوي على سعرات أيضاً

احرص علي تناول كمية كبيرة من المياه وابتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية.

8- لا تزن نفسك كثيراً

على الرغم من أن عملية وزن جسمك كثيراً قد تكون محفزة لمعرفة مقدار الوزن الذي خسرته، إلا أن كثرة الوزن قد تكون محبطة في مراحل ما، لأن فقدان الوزن بحمية غذائية سليمة يكون ببطئ وتدريجياً، بالإضافة إلى أن وزن السيدات قد يتغير أثناء فترة الطمث بسبب إحتباس السوائل بالجسد.

9- خالي من الدهون لا تعني خالي من السعرات

إن كثرة تناول الأطعمة الخالية من الدهون يضرّ بالحميات الغذائية  فهناك اعتقاد خاطئ بأن الطعام الخالي من الدهون أيضاّ خالي من السعرات الحرارية وهذا غير صحيح فهناك أطعمة خالية من الدهون وتحتوي على سعرات حرارية أيضاً، فلا مانع من تناولها ولكن بالقدر المعقول.

10- عدم تناول الدهون خطأ

هناك شائعة تقول أن اقتطاع الدهون من الوجبات يساعد في إنقاص الوزن ولكن ما قد يجهله البعض أن الجسم يحتاج الدهون من أجل أن يحصل على الطاقة وإصلاح الأنسجة ونقل الفيتامينات، كفيتامين “A” و “D” و “E” و “K”.

11- عدم تناول منتجات الألبان

يمتنع الكثير من الأشخاص عن تناول منتجات الألبان عند إتباع حميات خسارة الوزن، ولكن هناك دراسة حديثة أثبتت بأن الجسم يقوم بحرق نسبة دهون أعلى عند وجود كمية كافية من الكالسيوم.

السابق
بلديات جنوبية «تستلحق» كورونياً..والإقفال «يفتح» شعبياً!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 12 شباط 2021