على خطى «التطبيع».. عائلة بشار الأسد تعزي بوفاة حاخام إسرائيلي

في ظل الجدل الدائر في المنطقة عن احتمالية انضمام دول عربية أخرى إلى لائحة مطبعي العلاقات العربية مع إسرائيل عقب الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، توجهت الأنظار إلى رأس النظام السوري بشار الأسد إثر الهيمنة الروسية على قرارات القصر الجمهوري واعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

في ضوء ذلك وبعد فوز الأسد بانتخابات مزيفة لسبع سنوات ميلادية، تلقت عائلة حاخام إسرائيلي، التعازي بوفاته من عائلة رأس النظام “بشار الأسد”، الأمر الذي يكشف مدى عمق العلاقات بين آل الأسد وتل أبيب.

ووفقاً لموقع “شبكة كان” الإسرائيلي، فإن عائلة الحاخام “أبراهام حمرا” تلقت التعازي بوفاته من عائلة “بشار الأسد” بشكل مباشر.

إقرأ أيضاً: بشار الأسد.. من إدعاء النضال الى «تجارة» التطبيع!

وتضمنت التعازي عبارات بأن “حمرا” سيبقى دائماً في القلوب، وأنه كان رجلاً مميزاً، واصفة إياه بـ “البطل”، بحسب الموقع، وأشار إلى أن الحاخام كان على اتصال سابقاً مع حافظ الأسد، كجزء من جهوده للحفاظ على الجالية اليهودية في سوريا وإحضارها إلى إسرائيل.

و”أبراهام” ولد في دمشق عام 1943، وعمل لمدة عامين كمدرس في مدرسة يهودية محلية قبل أن يصبح مديرها عام 1963. وانضم في عام 1970 إلى لجنة الجالية اليهودية المحلية وفي عام 1972 أصبح نائب كبير الحاخامات، قبل أن يصبح الحاخام الرئيسي عام 1976.

وشغل حمرا خلال سنواته الأخيرة في سوريا منصب رئيس الجالية اليهودية، وكان قد فارق الحياة اليوم الخميس 10 حزيران.

السابق
ورق بنهكة ملَكية.. كتاب ميغان ماركل يتصدر أمازون
التالي
الحريري سفير «النوايا الحسنة» الى «جهنم».. عون!