التحقيق اللبناني في ملف سلامة وشقيقه ومساعدته.. وهذا جديده!

رياض سلامة حاكم مصرف لبنان
طوق من السرّية يلفّ التحقيقات التي تجريها النيابة العامة التمييزية، في ما عُرف ب"ملف رياض سلامة" حاكم مصرف لبنان وشقيقه رجا ومساعدة الاول ماريان الحويك، إنفاذا لاستنابة قضائية سويسرية، حين تلقى لبنان كتابا من المدعي العام السويسري في كانون الثاني الماضي، يطلب فيه "مساعدة قضائية" بشأن التحقيقات التي يجريها حول الاشتباه بقيام سلامة باختلاس اموال المصرف المركزي وتبييض اموال.

تؤكد مصادر معنية بما يسمى ملف رياض سلامة، لـ”جنوبية” بان “التحقيق اللبناني الذي يستند على الملف السويسري، يركّز على عمولات استفاد منها منها سلامة وشقيقه من خلال شركة الوساطة المالية التي يملكها الاخير، وهي شركة” فوري اسوسيتس” وذلك عبر بيع سندات اليوروبوند، بوساطة الشركة المذكورة” وتوضح المصادر انه جرت تحويلات عبر المصرف المركزي، فاقت ال٣٠٠ مليون دولار لحسابات الحاكم وشقيقه وذلك بين عامي ٢٠٠٢ و٢٠١٤ .

إقرأ أيضاً: خاص «جنوبية» : دولار السوق السوداء يحلق..هل يصل الى 15000 مساءاً؟

وتؤكد المصادر، ان “لا ملفا قضائيا بحق سلامة في لبنان، الذي تندرج تحقيقاته من قبل المحامي العام التمييزي القاضي جان طنوس، في اطار تنفيذ الاستنابة السويسرية، وتشير الى ان طنوس سبق ان استمع في هذا الاطار عبر تطبيق “زوم ” الى اعضاء من مجلس ادارة المصرف المركزي، من الذين وقعوا على قرارات اتخذت بشأن شراء سندات اليوروبوند، وما نتج عن ذلك من الحصول على عمولات بملايين الدولارات لسلامة وشقيقه”.

وتلفت المصادر الى ان “تواقيع اعضاء مجلس الادارة، كانت تحصل بعد شهرين من كل جلسة تعقد لشراء السندات المذكورة، وبرز في التحقيق اسم رجا سلامة الذي تعنى شركته بالوساطة المالية والذي حصل على عمولة من خلال بيع السندات”.

لبنان تبلغ الموافقة بشأن الحجوزات التي جرت على اموال رياض سلامة بأن تكون تلك الحجوزات لصالح خزينة الدولة

وتحدثت المصادر عن ان “لبنان تبلغ الموافقة على طلبه، بشأن الحجوزات التي جرت على اموال رياض سلامة في فرنسا وبلجيكا وبريطانيا، بأن تكون تلك الحجوزات لصالح خزينة الدولة، لكن المصادر رأت ان هذا الامر لا يعني ان تلك الاموال بات في الخزينة لاعتبارات عديدة، ترتبط بمسار التحقيقات والملاحقات بحق سلامة في الخارج، حيث فتح تحقيق في فرنسا بعد تحرك مماثل للسلطات السويسرية”.

البلاد لا تحتمل صدور قرار اتهام بحق سلامة لما يشكل هذا الامر من تداعيات

وتشير المصادر اخيرا الى ان “البلاد لا تحتمل صدور قرار اتهام بحق سلامة لما يشكل هذا الامر من تداعيات” لافتة الى “ان هذه المسألة تبقى مرهونة بسياسات خارجية”.

السابق
المعلمي يكذّب إعلام الأسد: «لا بد من وجود ظروف إيجابية تدفعنا إلى عودة العلاقات مع سوريا»
التالي
بعد الاعتزال بأيام.. هذه أكبر محنة في حياة آمال ماهر