التحويلات «تُنجي».. مارديني لـ«جنوبية»: الـ«Fresh dollars» غير كافية لوقف الانهيار

في عزّ الأزمة الاقتصادية الخانقة التي لم يشهد لها لبنان مثيلا منذ عقود، باتت أموال المغتربين الـ«Fresh Dollars»، طوق نجاة لعشرات آلاف الأسر في لبنان، لمواجهة التحديات المعيشية والغلاء الفاحش والتضخم الكبير مع فقدان العملة الوطنية 90% من قيمتها أمام الدولار الأميركي، فهل من شأن التحويلات المالية «فرملة» الانهيار المالي؟

فيما يحصد اللبنانيون مصائب فشل السلطات السياسية المتعاقبة في البلد، لا تزال هذه الطبقة مجتمعة غير مبالية لأصوات الجائعين، مع تقاعسها عن ايجاد اي حلول لازمات اللبنانيين الاقتصادية والمعيشية.
ويمكن القول ان التحويلات المالية أضحت الاوكسيجين الوحيد للعديد من الأسر المحظوظة في لبنان بعد توّقف تدفق رؤوس الأموال والاستثمارات، اذ قَدَّرَ البنك الدولي حجم تحويلات المغتربين الوافدة إلى لبنان بـ 6.2 مليار د.أ. في العام 2020 (6.9 مليارات دولار في العام 2019) ليحل لبنان بذلك في المركز الثالث إقليمياً.

إقرأ أيضاً: ليس بالدولار وحده يحيا جمهور «حزب الله»!

التحويلات المالية أضحت الاوكسيجين الوحيد للعديد من الأسر المحظوظة بعد توّقف تدفق رؤوس الأموال الى لبنان

وعلى الرغم من الضمور الذي أصاب الأموال المحولة من الخارج، فإنّ هذه الأموال هي الرئة التي يتنفس منها لبنان، ولعلها العامل الأساسي الذي أدى الى فرملة انهيار الاقتصاد بعد ان تراجع الناتج القومي فيه من 50 مليار دولار الى حوالى 18 مليار دولار.

فبعد تراجع القوة الشرائية لليرة اللبنانية بنسبة 90 في المئة، وعلى أهمية “الفريش دولار”، الا ان الخبير الاقتصادي الدكتور باتريك مارديني، اكّد لـ «جنوبية» على ان “التحويلات المالية من العملات الصعبة لعبت دورا مهما في هذه المرحلة الا انها ليست كافية لمنع الانهيار، وهي ليست العامل الوحيد لاستقرار سعر صرف الدولار”.

مارديني لـ«جنوبية»: التحويلات المالية ليست العامل الوحيد لاستقرار سعر صرف الدولار

فالدكتور عدنان، وهو طبيب مهاجر في رومانيا، أشار لـ «جنوبية» الى انه، قلّص المبلغ الذي يرسله الى زوجته في لبنان، منذ العام الفائت، الى ما دون الألف دولار بسبب هبوط العملة في لبنان، علما ان المبلغ يساوي ما يقارب الـ 10 مليون ليرة، وهو يكفي زوجتي وابني “وزيادة” على حد قوله.
وبحسب عدنان، فان أسرته باتت قادرة على ادّخار مبلغ كبير من التحويلات، بعد ان كانت مضطرة الى إنفاق كامل المبلغ قبل الأزمة.

حجم تحويلات المغتربين الوافدة إلى لبنان بـ 6.2 مليار د.أ. في العام 2020

وصحيح ان تحويلات المغتربين اللبنانيين تعدّ واحدة من أبرز العوامل التي ساهمت في منع الانفجار الاجتماعي حتى اللحظة من خلال منحها شبكة أمان لعشرات آلاف الأسر، الّا ان ذلك غير كافٍ لوقف الانهيار المالي، حسب الاقتصاديين.

باتريك مارديني
باتريك مارديني خبير اقتصادي

التحويلات ليست حلّاً طويل الأمد

وقد شرح مارديني لـ “جنوبية”، ان انهيار العملة هو نتيجة العجز في ميزان المدفوعات، (أي ان ارتفاع الطلب على الدولار أكبر من العرض)”، وتابع “من هذا المنطلق، فإن دخول العملات الأجنبية عبر التحويلات المالية تخفف من عجز ميزان المدفوعات، ولكن السبب الأساسي لهذا العجز هو طباعة الليرة اللبنانية”.

انهيار العملة هو نتيجة العجز في ميزان المدفوعات


وأوضح مارديني، انه “عند طباعة الليرة وتوفرها بشكل كبير في السوق، يعمل المواطنون على بيعها وتحويلها الى دولار، وندها يرتفع الطلب على العملة الصعبة وبالتالي يحصل عجز بميزان المدفوعات”.

كما لفت مارديني الى أن التحويلات المالية تساعد الاقتصاد اللبناني حتما، في حال ارتفع عرض الدولار في السوق، ولكن العرض وحده لا يكفي إذا كان الطلب على العملة الصعبة يرتقع أكثر من العرض”.

الحلّ بـ «Currency board»

وبرأي مارديني فإن الحل لمسألة تدهور سعر صرف العملة، هو بكل بساطة التوقف عن طباعة الليرة غير المغطاة بقيمة تحويلات الدولار”، موضحا “في حال تحويل 6 مليارات دولار الى لبنان من الخارج كما تقول الاحصاءات، فإنه يجب طباعة قيمةالمبلغ نفسه بالليرة اللبنانية، وفي حال طباعة ليرة أكثر من الدولار، فهذا سيؤدي الى فائض بالطلب على الدولار، وبالتالي تدهور سعر صرف العملة”.

الحل لأزمة تدهور الليرة هو بربط طباعة الليرة بحجم التدفقات الأجنبية الى لبنان

وشدد على ان الحل لأزمة تدهور الليرة، هو ربط طباعة الليرة بحجم التدفقات الأجنبية الى لبنان، وهذا النظام يسمى مجلس نقد “Currency board”.

وفي الأرقام، يبلغ حجم التحويلات من الخارج الى لبنان تقدر بـ 6 مليار دولار سنويا عبر المصارف وشركات التحويل أيضاً، إضافة الى كميات كبيرة تأتي الى لبنان مع المسافر اللبناني مباشرة ويقدر حجمها بأكثر من 4 مليار دولار سنوياً”، بحسب ما أشار الباحث في الدولية للمعلومات،محمد شمس الدين لـ «جنوبية».

السابق
فيروس كورونا يخطف المخرج السوري محمد فردوس أتاسي
التالي
ناجي حايك وتصريحات نارية جديدة: حزب الله «عم يكون شيطان أخرس».. و«التيار» تضرر من اتفاق مار مخايل!