هؤلاء هم المُستفيدون من قرار «المركزي» بسحب الـfresh دولار من المصارف!

دولار

بعد القرار الصادر عن مصرف لبنان اليوم الذي يلزم المصارف بتسديد 400 دولار (fresh dollars) إضافة إلى ما يوازيها بالليرة اللبنانية للحسابات التي كانت قائمة بتاريخ تشرين الأول من سنة 2019 وكما أصبحت هذه الحسابات في آذار 2021، افادت مصادر مصرفية مطلعة أشارت لجريدة “الانباء” الإلكترونية إلى أن “هذا القرار يشمل الحسابات المُوجدة بالدولار قبل 30 تشرين الأول 2019، أما أي حساب فُتح بعد هذا التاريخ لا يستفيد من هذا القرار، أي بمعنى أنه إذا فتح أحد الأشخاص حسابا في العام 2020 لا يمكنه السحب وفق هذا القرار بل يستطيع فثط ان يسحب منه وفق التعميم 151 اي على سعر 3900 الذي لا يزال ساري المفعول”.

إقرأ أيضاً: «المصارف» تتصدّى للـ«مركزي» و«المودعين»: لا دولار لدينا!

وأوضحت المصادر اليوم الجمعة انه “بموجب القرار الجديد يستطيع المودع الذي تنطبق على حسابه الشروط ان يسحب منه 400 دولار نقداً، و400 دولار وفق سعر sayrfa المحدد بـ12000 اليوم”.

ولفتت المصادر الى ان “بدء تنفيذ القرار سيكون في 1 تموز المقبل، لافتة الى ان القرار جيد ويحمي حقوق المودعين ويخلق دولارا في السوق، خاصة اذا ترافق مع تشكيل حكومة وإجراءات في السياسة تريح البلد، لأن مصرف لبنان لوحده لا يمكنه أن يعيد الثقة بالاقتصاد في البلد، إذ لا بد من تشكيل حكومة واتخاذ اجراءات اصلاحية.”

وشددت المصادر على ان “هذا القرار سيريح المودعين الصغار والمتوسطين”.

وعما اذا هناك شروط تعيق الاستفادة من القرار، اوضحت المصادر انه يشمل جميع الحسابات مهما بلغت قيمة حسابات المودع، سواء كان يملك مليون او عشرة آلاف دولار، مشيرة الى ان غالبية المودعين هم من الصغار والمتوسطي الايداع، حيث يشكلون بين 85? و90? من المودعين.

السابق
بعد «السياسات الإنتقامية».. لقاء تشرين يدعو لإقالة حاكم مصرف لبنان!
التالي
ارتفاع طفيف بعدّاد الإصابات بـ«كورونا».. وتسجيل 5 وفيّات!