هذا هو الموقف القطري من إعادة العلاقات مع الأسد بعد الانتخابات الرئاسية

بشار الأسد

مع تباين المواقف العربية حول خارطة التفاهم مع نظام بشار الأسد و إمكانية إعادة تعويمه عبر الحديث عن مشروع عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ظهرت في الآونة الأخيرة معلومات متضاربة عن الموقف الخليجي من فكرة التطبيع مع نظام الأسد.

وكان محيراً الموقف القطري الذي تراجعت حدته نسبياً قبل سنوات بعد إغلاق قناة الجزيرة للديسك السوري في نشراتها الإخبارية، وانخفاض حجم التغطية حيال الملف السوري مع استخدام عبارات ومسميات ألطف مع النظام كـ “القوات الحكومية” و “الرئيس السوري”، ومن جانب آخر كان البعض قد شكك بجدية الموقف القطري لا سيما بعد التجاذب الذي حدث مع إيران إبان مقاطعة دول الخليج لقطر.

لكن ومع عودة المياه الخليجية تدريجياً إلى موقعها الطبيعي، عاد التساؤل عن موقف قطر من حركة التطبيع مع نظام الأسد والتي استلمت زمامها الإمارات فكانت أولى الدول الخليجية التي أعادت فتح السفارة الإماراتية في دمشق.

وعلى ضوء ذلك أوضح وزير الخارجية القطري، “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، موقف بلاده من التطبيع مع نظام الأسد، بعد التجديد له في الانتخابات الشكلية التي جرت مؤخراً.

وأكد “آل ثاني” أن “موقف قطر واضح تجاه نظام الأسد ، فهو يرتكب جرائم وكانت هناك أسباب لقطع العلاقات، وهذه الأسباب ما زالت قائمة”.

وأضاف: “طالما الأسباب قائمة لا يوجد لدينا أي دافع لإعادة العلاقات في الوقت الحالي مع النظام، رغم تباين الآراء بين الدول العربية حول هذا الموقف”.

إقرأ أيضاً: سوريا: سنسمح بمرور طائرات “الخطوط القطرية” عبر أجوائنا

وأشار إلى أن الدوحة لم تر أي أفق لحل سياسي يرتضيه الشعب السوري حتى الآن، ولم تر أي تقدم في ذلك، مضيفاً: “نرى هناك استمراراً في نفس النهج والسلوك الذي يعمل عليه النظام”.

وتعتبر قطر من بين الدول المتمسكة بموقفها تجاه نظام الأسد والتطبيع معه منذ اندلاع الثورة السورية ضده في عام 2011، حيث قامت بقطع العلاقات معه احتجاجاً على انتهاكاته وقمعه للمتظاهرين.

يذكر أن “آل ثاني” كان قد حسم موقف الدوحة الرافض لإعادة العلاقات مع نظام الأسد، خلال الجولة التي قام بها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى دول الخليج العربي مطلع العام الحالي بحثاً عن احداث خرق في هذا المجال.

السابق
وقائع «سينمائية» مثيرة.. عميل «يفقد ذاكرته» أثناء محاكمته!
التالي
«فريدة من نوعها».. بوتين يتفاخر بتجريب أحدث الأسلحة الروسية في سوريا