مجزرة غزة تتوقف بوساطة مصرية..ووقف إطلاق النار بين اسرائيل و«حماس» قيد الإختبار!

غزة

11 يوماً من العدوان الاسرائيلي على غزة كانت كفيلة بفاتورة بشرية كبيرة، حسب وزارة الصحة في غزة والتي أفادت عن بلوغ عدد قتلى الهجوم الإسرائيلي على القطاع 230 والقدس والضفة 30 قتيلاً، بينهم 65 طفلاً، و39 سيدة، و17 مسناً، إضافة إلى 1710 جرحى بجروح مختلفة.

وليل امس وبعد وساطة مصرية لوقف اطلاق النار في غزة، صادقت الحكومة الإسرائيلية المصغرة على وقف إطلاق النار بقطاع غزة وذلك بعد تصويت المجلس الوزاري بالإجماع على مقترح وقف إطلاق النار.

وأوضحت الحكومة الإسرائيلية أن وقف إطلاق النار الذي اقترحته مصر سيكون متبادلا وغير مشروط، كما أوضحت أن الهدنة ستدخل حيز التنفيذ عند الثانية فجر الجمعة..

من جهتها أعلنت الفصائل الفلسطينية أنها أبلغت أن وقف إطلاق النار بقطاع غزة سيدخل حيز التنفيذ الثانية فجراً وفق التوقيت المحلي وأنها ستلتزم به طالما التزمت به إسرائيل.

اتفاق متبادل ومتزامن

وكان التلفزيون المصري قد أن أعلن أن اتفاق وقف إطلاق نار الذي تم التوصل إليه هو اتفاق متبادل ومتزامن. كما أعلن أيضاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيرسل وفدين أمنيين للأراضي الفلسطينية وإسرائيل لتثبيت وقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إنّ إسرائيل “وافقت على المقترح المصري لوقف إطلاق النار من الطرفين، ودون أيّ شروط”.

إقرأ ايضاً: فلتان الأخلاق يُسابق الدولار..والماء يَطفو على سطح البضائع المغشوشة!

بدوره، أوضح المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية، أوفير جندلمان، أنّ الكابينت “التأم هذا المساء وقبل بالإجماع بتوصية قادة الأجهزة الأمنية جميعا، من بينهم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، ورئيس الشاباك، ورئيس الموساد ورئيس هيئة الأمن القومي، بقبول المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين”.

وأضاف أنّ الاتفاق سيكون “بدون أيّ شروط”، على أن يدخل حيز التنفيذ “في ساعة سيتم تحديدها لاحقاً”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ الهدنة بين إسرائيل والفلسطينيين ستبدأ في الساعة الثانية من فجر الجمعة.

من جانبه، أكد مسؤول في حركة “حماس” لوكالة أنباء “رويترز”، بدء وقف إطلاق النار مع إسرائيل في الثانية من صباح الجمعة.       

نشر مراقبين مصريين في غزة

ونقلت “سكاي نيوز” عن تقارير قولها إنّ رئيس المخابرات المصرية يتواجد حالياً في تل أبيب، للإشراف على وقف إطلاق النار. كما أشارت التقارير إلى إمكانية نشر مراقبين مصريين على حدود غزة، للإشراف على وقف إطلاق النار.

كما نوه إلى أنّ كلّ ما يتعلق بالقدس، لن يكون مشمولاً بالاتفاق الذي تم التوصل إليه.

في غضون ذلك، تحدث البيت الأبيض عن تقارير مشجعة عن فرص وقف إطلاق النار في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وذكرت “سكاي نيوز”، أن شركات الطيران الأوروبية الكبرى، أعلنت استئناف رحلاتها إلى مطار “بن غوريون”، الأحد، بعد إقرار “الكابينت” لوقف إطلاق النار.

وكانت السلطات الإسرائيلية ذكرت أنّ عدد القتلى بلغ 12 في إسرائيل وإن 336 يعالجون من إصابات تعرضوا لها في هجمات صاروخية.

السابق
فلتان الأخلاق يُسابق الدولار..والماء يَطفو على سطح البضائع المغشوشة!
التالي
«حزب الله» يُجبر النازحين على إنتخاب الأسد..وأكراد الجنوب ينتفضون!