بعد تصريحاته المسيئة.. مواقف «عالية اللهجة» ردا على وهبة!

لبنان السعودية

لا تزال التصريحات التي ادلى بها وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه في مقابلته مساء الاثنين على قناة الحرة تثير بلبلة واسعة وموجة احتجاجات داخلية وخارجية.

وتنطلق اليوم الأربعاء في لبنان حملات استنكار شعبية وسياسية ضد تصريحات وهبة، وافتراضيا أطلقت تغريدات اليوم تحت شعار “شربل وهبة لا يمثلنا”.. و”اللبنانيون يتبرؤون من وزير خارجيتهم”.

إقرأ أيضاً: وفود لبنانية الى دارة السفير السعودي.. ودريان: لاجراءات حاسمة بحق وهبة

وبالفعل، بدأت الفعاليات صباح الأربعاء، بزيارة قام بها مفتي الجمهورية اللبنانية إلى دارة السفير السعودي في بيروت.

وعلم ان مقر سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة بيروت ستشهد وقفات شعبية احتجاجا على ما حصل وبمشاركة وفود من كتل حزبية مختلفة بينها وفد حزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل وحركة أمل والقوات اللبنانية وغيرها من عشائر ورجال دين للتنديد بموقف وزير الخارجية شربل وهبة المسيء بحق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي كافة.

وستكون التحركات في محيط السفارة وفي مناطق لبنانية أخرى وتشارك فيها وفود من محبي المملكة وشخصيات مستقلة بالتزامن مع وقفات في مناطق أخرى، وقد بدأت الوفود الشعبية عمليا بالتوافد الى حرم السفارة بدءا من أمس الثلاثاء.

وكان شربل وهبة وصف السعودية ودول الخليج العربي بأوصاف غير لائقة خلال حوار تلفزيوني، ما زاد من سوء العلاقات بين البلدين سيما بعد قضية شحنة الكبتاغون إلى المملكة العربية السعودية.
وتأتي هذه الوقفات العفوية بمبادرات أطلقت طيلة ليل الثلاثاء على مواقع التواصل الاجتماعي وهي مبادرات مناطقية وفردية.

وبينما ينتظر لبنان موقفا سعوديا يفترض أن يصدر قريبا على أمل الا تتضرر العلاقات بين البلدين ولا تتضرر معها مصالح اللبنانيين المقيمين على أراضي المملكة منذ عقود عدة، استدعت معظم دول مجلس التعاون الخليجي سفراء لبنان لديها استنكارا لتصريحات وهبة التي تتنافى مع أبسط الأعراف الديبلوماسية، بينما تلقى السفير السعودي في بيروت سلسلة اتصالات من شخصيات سياسية استنكارا لما جرى.

وأطلقت العديد من الشخصيات السياسية والبرلمانية مواقف منددة وتوقعت أن يقدم وهبة اعتذارا مباشرا منه للكلام المهين بحق لبنان كما الدول العربية الصديقة، وتصدرت هذه التنديدات عناوين نشرات الأخبار والصحف الصادرة في بيروت إلكترونيا ومرئيا وورقيا.

السابق
الحرارة ستتخطى معدلاتها الموسمية.. كيف سيكون الطقس في الأيام المقبلة؟
التالي
بعد «همروجة» إعفاء نفسه من «الخارجية».. سعد لـ«جنوبية»: وهبة توجه الى بعبدا بدلا من السرايا!