«إنتفاضة جنوبية» رفضاً للقاح إسترازينيكا..والتهريب يَفضح جنون أسعار الدواجن!

الولايات المتحدة تجري تجارب على العلاج واللقاح لفيروس كورونا
الخوف من اللقاحات يترجم الى كارثة حقيقية مع الاعلان عن اول وفاة لبنانية بلقاح استرازينيكا. وفي انتظار تحقيقات "الصحة" والتي ستظهر ما جرى، يمتنع مئات اللبنانيين عن التمنيع به ويطالبون باستبداله بآخر. في المقابل بقيت قضية ارتفاع اسعار الدواجن المفاجئة في الواجهة مع الاعلان عن رفع الدعم عنها في حين تترد انباء عن تهريبها الى سوريا. (بالتعاون بين "جنوبية" تيروس" "مناشير").

رفع الدعم بطريقة التهريب والتدريج وبالقطعة يوماً بعد يوم، بات مقلقاً للبنانيين والذين يعيشون ايامهم يوماً بيوم.

وجديد هذا المسلسل القبيح، وهو يأكل من حساب الناس اي المودعين ليمنن عامة الناس بدعم كان يذهب الى حيتان المال والتجارة اي شركاء السياسيين، انضمام الاجهزة والمواد والتجهيزات الطبية، الى لائحة اسعار السوق السوداء، وهذا يعني ان اسعار الفاتورة الصحية، سيصيبها الجنون من المختبرات، الى المستوصفات والمستشفيات والمراكز الصحية وصولاً الى الدواء والاستشفاء بشكل عام.

أول وفاة بعد تلقي لقاح استرازنيكا

وامس هز الرأي العام اللبناني، وكل القطاعات الصحية والطبية، خبر وفاة  الشاب البالغ من العمر ثلاثين عاماً، محمود الحلبي، صباح امس الجمعة، في مستشفى المقاصد في بيروت، وبعد ثلاثة أيام على تلقيه لقاح استرازينيكا في مستشفى جبل لبنان.

وفيما لم يحدد سبب الوفاة بعد، وما إذا كان مرتبطاً باللقاح، أو بسبب وجود أعراض صحية سابقة، كان الحلبي قد تلقى لقاح استرازينيكا يوم الثلاثاء الفائت، أي منذ أربعة أيام، بعدما أمنت جمعية أجيالنا الخيرية، حيث يعمل، اللقاحات لموظفيها.

إقرأ أيضاً: اللُقاحات السياسية على «المكشوف»..واللحوم والدواجن «تطير» جنوباً وبقاعاً!

وتؤكد مصادر معنية في وزارة الصحة لـ”جنوبية” ان ما حدث مع الفقيد الحلبي قيد التحقيق، رغم ان هناك استبعاد صحي وطبي ان تكون النوبة القلبية التي اصابته مرتبطة باللقاح.

مصادر معنية في وزارة الصحة لـ”جنوبية”: وفاة الحلبي قيد التحقيق مع استبعاد ان تكون النوبة القلبية التي اصابته مرتبطة باللقاح

وهي حالة غريبة ونادرة فعلاً في لبنان حتى الآن حيث من اصل 30 الف شخص تلقوا اللقاح خلال شهر ونيف، لم يشكُ احد من اي عوارض مماثلة باستثناء صداع خفيف وحراراة، واوجاع في المفاصل، وهي عوارض تزول بيومين ومرتبطة بتأقلم الجسم مع اللقاح وتقوية مناعته ضد “كورونا”.

وتؤكد المصادر ان نتيجة التحقيقات ستعلن فوراً وسريعاً، وليس هناك ما يدعو الى التعتيم واخفاء الحقيقة وستضع الوزارة الرأي العام في اجواء الحقيقة كاملة.

رعب جنوبي

وانعكس هذا الخبر الحزين والصادم على اللبنانيين وزادت النقزة من لقاح الاسترازنيكا. وادى الى مزيد من رفض التمنيع به كما حدث مع طاقم مدرسة الإيليت الفرنسية في العباسية.

حيث كان رفض أخذ لقاح الإسترازينيكا جماعياً، في حين بعض المدارس، بدأت بفرض أخذ اللقاح المتاح على الطواقم التعليمية تحت التهديد بفسخ عقد العمل مع كل من يرفض التلقيح، في الوقت، الذي ليس متاح أمام الأساتذة سوى الأسترازينيكا.

 ارتفاع أسعار الدواجن والتهريب

وطارت اسعار لحوم الدواجن لتكوي جيوب الناس، بمجرد تصريح من نقيب مربي الدواجن موسى فريجي من دون ان يرتكز لادنى مسؤولية، ليسارع اصحاب المحلات لتبديل لوائح الاسعار ويضعوا ٣٠ ألف ليرة سعر كيلو لحم الدجاج.

وقال أحد التجار لـ”مناشير” أن الاسعار طارت ليس بسبب الحديث عن رفع الدعم، إنما ياخذه التجار الكبار واصحاب المزارع الضخمة حجة ليبرروا رفع الاسعار، ليكشف “أن التجار وأصحاب المزارع يسلمون تجار لحوم الدواجن السورية بـ٢،٥ دولار أي بـ٣١ ألف ليرة لكيلو الدجاج الواحد، ليتم إدخالها إلى سوريا”.

لا محروقات

وتشهد محطات البقاع زحمة خانقة، حيث تصطف طوابير الآليات الخصوصية والعمومية بانتطار ادوارها، من أجل تعبئة أقل من عشرة ليترات بعشرين ألف ليرة نتيجة فقدان مادة البنزين، ولجوء بعض أصحاب المحطات الى بيع المادة في السوق السوداء.

السابق
اعلاميون يردّون على تحريض «حزب الله» عبر «جنوبية»: منطق تجييش بيئة مسلّحة أمر خطير.. وندعو الأجهزة الأمنية للتحرّك!
التالي
نصرالله يُهوّل بالحرب والحكومة خارج أولوياته..و«قُطوع الإعتذار» يُحرك الإتصالات!