رفع الدعم يبدأ «تحت الطاولة» وبطاقة دياب «تفنيصة»..وأسبوع حاسم: الحكومة أو الإعتذار!

لودريان
اسبوع حاسم على كل الصعد: غذائياً ومعيشياً مع قرار رفع الدعم والذي اصبح ساري المفعول تحت "الطاولة". اما سياسياً فالاسبوع حاسم بين تأليف الحكومة او اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري.

كل الطرق تؤدي الى جهنم ولكن جهنم التي سبق وتحدث عنها رئيس الجمهورية ميشال عون ليست الا “مزحة” عما ينتظر اللبنانيون ابتداءاً من ظهر امس.

وفي معلومات متقاطعة لـ”جنوبية”، تؤكد مصادر عاملة في مجال السوبرماركات ان قرار رفع الدعم بشكل كامل عن المواد الغذائية اتخذ بالكامل، وقد عممت نقابة السوبرماركات على جميع اعضائها ان “لعبة الدعم” انتهت، وابدأوا التسعير على سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

وامس بدات اكثر من سوبرماركت كبيرة بتسعير سلعها بالكامل على سعر صرف لامس 12500 و12700، والبعض سعّر على اساس 13000 الف ليرة.

مروحة لودريان ستكون واسعة وسيلتقي الرؤساء الثلاثة والرئيس المكلف ورؤساء الكتل النيابية وشخصيات دينية وحزبية و”حزب الله”

ويؤكد عاملون في هذا المجال لـ”جنوبية”، ان هناك 10 الاف صنف ستسعر خلال يومين. وسيكتشف اللبنانيون ان الدعم كان اكذوبة. ولكن سيلاحظون اسعاراً لم تكن في مخيلتهم. وتشير الى ان امس كان بداية رفع الدعم وتغيير الاسعار، وهذا ما تبلغناه من كبار الشركات.

إقرأ أيضاً: السوبرماركات «تُنشّف» مستودعاتها من الغذاء المدعوم جنوباً..وإبتزاز النازحين لإنتخاب الأسد!

في المقابل تكشف مصادر نيابية لـ”جنوبية”، ان الرئيس حسان دياب يغش اللبنانيين ويكذب عليهم ويبيعهم وعوداً فارغة. حيث لا يمتلك هو او الحكومة دولاراً واحداً من المليار دولار، التي قال انه سيصرفها بتمويل البطاقة التموينية لـ750 الف عائلة ومن أين يأتي المال؟

اذا لم تشكل الحكومة هذا الاسبوع الحريري سيكون له رأي آخر، وهذا الامر يترواح بين الاعتكاف عن التأليف او الاعتذار الكامل

كما تشير المصادر الى ان جميع الطبقة السياسية تكذب على الناس، وخلال ايام سترتفع الصرخة، بعد اكتشاف ان الدواء سيرتفع 50 في المئة، والبنزين سيتجاوز الـ100 الف ليرة خلال اسبوع في المرحلة الاولى وهلم جراً!

مسودة الترشيد جاهزة!

وعلمت قناة الـ”أل بي سي” ان المسودة المرتبطة بترشيد الدعم، والتي اعدها فريق دياب، شبه منجزة، وهي تتضمن:

  • تخفيض الدعم عن البنزين من ٩٠ الى ١٥ %.
  • تخفيض فاتورة الدواء المدعوم الى النصف ،علما انها تبلغ حاليا مليار و٢٠٠ مليون دولار .
  • ابقاء الدعم على الفيول اويل ،لتأمين استمرارية عمل مؤسسة كهرباء لبنان.
  • رفع الدعم بشكل نهائي عن السلع الغذائية باستثناء القمح

لقاءات لودريان تتوسع ومفاجاة للحريري؟

وبعد ان كان تردد ان وزير الخارجية جان ايف لودريان لن يلتقي الا الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، تؤكد مصادر دبلوماسية في بيروت لـ”جنوبية” ان مروحة لودريان ستكون واسعة، وسيلتقي الرؤساء الثلاثة والرئيس المكلف ورؤساء الكتل النيابية التي اجتمعت مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في قصر الصنوبر في 6 آب الماضي، كما سيلتقي شخصيات دينية وحزبية . وهناك تأكيد على لقاء خاص سيجمع لودريان بـ”حزب الله” .

قرار رفع الدعم بشكل كامل عن المواد الغذائية اتخذ وعممت نقابة السوبرماركات على جميع اعضائها ان التسعير بالدولار

وفي جديد التطورات الحكومية ، وفي حين ينتظر مآل لقاءات لودريان وما سيحمله من حلول حكومية، وتثمير الاتصالات الاقليمية والدولية بين ايران واميركا وبين السعودية وايران، والتطورات الايجابية التي ستنعكس على الوضع اللبناني.

وتشير مصادر متابعة للملف الحكومي الى ان الاسبوع المقبل سيكون حاسماً، وهناك خياران لا ثالث لهما على الطاولة: إما حكومة اختصاصيين بلا ثلث معطل ووفق المبادرة الفرنسية وبرئاسة الحريري، وإما الحريري سيكون له رأي آخر، وهذا الامر يترواح بين الاعتكاف عن التأليف او الاعتذار الكامل، كموقف من التعطيل السلبي لعون وصهره!

السابق
بادية هاني فحص تكتب عن عادات حي السراي الرمضانية.. ذكريات لا تُنسى!
التالي
حرقة المعدة وعلاجها أثناء صوم رمضان