المفاوضات..«مطرحك يا واقف»!

الحدود الناقورة
يعود اليوم الثلاثاء الوفد اللبناني إلى مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة مع إسرائيل بعد توقف قسري . وسيمضي الوفد على نفس الأسس التي أرساها في الجولات الأربعة الماضية.

تنعقد الجلسة الخامسة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و إسرائيل،  عند الحادية عشرة من قبل ظهر الثلاثاء، في خيمة ضمن مقر للقوة الإيطالية العاملة ضمن اليونيفيل في منطقة رأس الناقورة على الحدود اللبنانية الفلسطينية، بحضور الوسيط الأميركي وممثل عن الأمم المتحدة ووفدي لبنان برئاسة العميد الركن الطيار بسام ياسين ووفد العدو الإسرائيلي.

الجلسة الثامنة

وتعقد هذه الجلسة غير المباشرة بين الوفدين، بعد توقف نتيجة المواقف الأسرائيلية التصعيدية التي كانت اتهمت لبنان، بتغيير موقفه سبع مرات وذلك على خلفية الطرح اللبناني، الذي أكد عبر وفده حقه ب٢٢٩٠ كيلو مترا مربعا، ويقع في هذا المساحة أجزاء من حقل كاريش الاسرائيلي الذي تعتزم اسرائيل التنقيب فيه من خلال شركة يونانية.

الوفد اللبناني لن يزيح عن المبادىء التفاوضية لناحية تثبيت النقطة ٢٩ لترسيم الحدود ومنح لبنان مساحة ٢٢٩٠ كيلومترا

ويذهب الوفد اللبناني إلى الجولة الخامسة، من دون أن يتمكن رغم الجهود التي بذلها محليا لتوقيع المرسوم ٦٤٣٣، وارساله الى الامم المتحدة لتكريس حق لبنان نتيجة التباينات السياسية المحلية في لبنان، وارتباطها بخصوصيات بعض الأطراف التي تتجنب مزيد من العقوبات الاميركية من جهة، وتخوف البعض من اصطدام المطالب اللبنانية المحقة بالتعنت الإسرائيلي.

إقرأ أيضاً: «حرب» مساجد ومشايخ بين «أمل» و«حزب الله» جنوباً!

وتوضح مصادر مقربة من الوفد اللبناني إلى المفاوضات لـ”جنوبية” بأن الوفد اللبناني برئاسة العميد ياسين “لن يزيح عن المبادىء التفاوضية لناحية تثبيت النقطة ٢٩ لترسيم الحدود، التي تتيح للبنان مساحة ٢٢٩٠ كيلومترا بحسب القوانين الدولية وبأنه لن يتساهل مطلقا في هذه الحقوق”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين 3/5/2021
التالي
السوبرماركات «تُنشّف» مستودعاتها من الغذاء المدعوم جنوباً..وإبتزاز النازحين لإنتخاب الأسد!