بعد فوضى اللقاحات..130 الف جرعة أسترازنيكا و30 الف فايزر تصل الى لبنان اليوم!

لقاح إنفلونزا

بعد فوضى اللقاحات وروائح الفساد والسمسرات، التي ضربت عملية التمنيع، وعطلتها في 7 مراكز في لبنان، بعد نفاد كميات الاسترازنيكا الاسبوع الماضي، وسط احاديث عن اختفاء كميات كبيرة منه وعدم وصول الشحنات المتوقعة .

160 الف جرعة جديدة

واليوم أعلنت وزارة الصحة العامة وصول الشحنة الثانية عشرة من لقاح فايزر إلى لبنان، وتحتوي على 29250 جرعة لقاح.
وبذلك يكون لبنان قد تسلم حتى الآن 469,170 لقاحا من فايزر.

بينما كشف وزير الصحة حمد حسن ان “130 ألف جرعة “أسترازانيكا” ستصل مساء إلى لبنان من المعمل ب​إيطاليا​”.

إقرأ أيضاً: الإنهيار الإقتصادي والمالي تابع..لبنان الأغلى في المنطقة!

وأوضح حسن أن “الـ 55 ألف لقاح أسترازانيكا التي وصلت بالأمس، كانت من المعمل في ​موسكو​، ولكن لم نستلمهم من الوكيل لأننا بانتظار 3 فحوصات مخبرية لهذه اللقاحات، وتصدر في 15 أيار. أما اللقاحات التي ستصل اليوم فهي تستوفي كل الشروط، ومنتهية من كل الفحوصات المخبرية وابتداء من الثلاثاء سنضخ آلاف المواعيد”.

التلقيح مستمر

وكشف حسن في حديث ملتفز ان “​وزارة الصحة العامة​ حتى الآن منذ 21/2/2020 لم توقف حملات الفحص الميداني، ونسبة إيجابية الفحوصات تراجعت من 22% إلى 11%، وهذا إنجاز عظيم”.

وأشار إلى أن “حوالي 6,8% من الناس تلقوا لقاحي “​فايزر​” و”​أسترازينيكا​”، وفي أيار وجزيران يجب أن نصل 15 إلى 20% زياردة بالتمنيع، وهذا يتحقق من الضغط الأكبر على منصة “كوفاكس” والشركات، والسعي لتحصيل عدد لقاحات أكبر بالأسبوع الأخير من أيار”.

وتابع، “في أواخر أيلول، نصل إلى حدود 60% تمنيع، وإذا وصلنا لهذه النسبة، نكون وصلنا لجو من الأمان يسمح للكثير من القطاعات بالعودة للحياة وتنفس الصعداء”. وأشار إلى أن “130 ألف لقاح “أسترازانيكا” سيصلوا اليوم مساء إلى لبنان من المعمل ب​إيطاليا​”.

السابق
الإنهيار الإقتصادي والمالي تابع..لبنان الأغلى في المنطقة!
التالي
بعد الإنتقادات القاسية لمواقفه المسربة ضد سليماني..«الحرس ينتصر» وظريف يعتذر!