إحتكاكات إسرائيلية-ايرانية على الميدان السوري..مُسيّرة تستهدف ناقلة نفط إيرانية قبالة بانياس!

الناقلة الايرانية المستهدفة

حرب السفن والرسائل الامنية والعسكرية تتطاير بين اسرائيل وايران. فبعد ايام على حادثة صاروخ ديمونا والتهليل الايراني بوصوله الى نقاط حساسة واختراق الدفاعات الجوية الاسرائيلية، قُتل ثلاثة أشخاص على الأقلّ في تفجير استهدف أمس ناقلة نفط إيرانية قبالة ساحل مدينة بانياس السورية، في أول هجوم من نوعه منذ اندلاع النزاع في سورية قبل عشر سنوات، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن «انفجاراً ضرب ناقلة النفط الإيرانية قرب مصبّ النفط في بانياس الساحلية».

إقرأ أيضاً: «آلاعيب إحصائية» لتضخيم «مساعدات حزب الله»..و«سطو حبي» على التبرعات!

وأضاف إنّ الهجوم الذي تسبّب بحريق في أحد خزانات الناقلة أسفر عن «مقتل ثلاثة أشخاص على الأقلّ، اثنان منهم من أفراد الطاقم» وثلاثتهم سوريون.

وتابع عبد الرحمن «ليس لدينا تأكيد ما إذا كان الهجوم إسرائيلياً (…) لكنّ الناقلة آتية من إيران».

وأضاف إنّه لم يتّضح بعد سبب الانفجار وما إذا كان ناجماً «عن استهداف بطائرة مسيّرة أو استهداف من البحر».

روايات متعددة

وفي دمشق، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن وزارة النفط إنّ حريقاً اندلع في أحد خزانات ناقلة نفط قبالة مدينة بانياس الساحلية بعد تعرضها «لما يعتقد أنه هجوم من طائرة مسيّرة من اتجاه المياه الإقليمية اللبنانية».

وأشارت الوكالة في وقت لاحق الى «إخماد الحريق الذي نشب (..) بشكل كامل».

ولم تذكر الوكالة العربية السورية للأنباء التي نقلت بيان وزارة النفط أي تفاصيل أخرى عما قالت إنه هجوم بطائرة مسيرة.

وفي حين ذكرت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية إن الناقلة واحدة من ثلاث ناقلات نفط إيرانية وصلت منذ فترة إلى مصب ميناء بانياس النفطي محملة بإمدادات، نفت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية أن تكون الناقلة إيرانية.

وقالت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية إن الناقلة تعرضت لبعض الأضرار دون وقوع إصابات. لكن وكالة أنباء تسنيم الإيرانية نقلت عن «بعض المصادر» قولها إن «الحادث وقع لسفينة أخرى… ولا يتصل بسفينة تنقل شحنة إيرانية».

وقالت قناة الميادين التلفزيونية إن ناقلة النفط استهدفت بطائرة مسيرة إسرائيلية على ما يعتقد. وأحجم الجيش الإسرائيلي عن التعليق على الواقعة.

السابق
باسيل يلوح بـ«الخراب الدستوري» مقابل تكليف الحريري.. ودول الخليج على خط «العقاب» السعودي!
التالي
تحذيرات من تحوّل لبنان إلى «منصة» لتهريب المخدرات إلى أوروبا والخليج