ضوء في آخر النفق.. منظمة حظر الأسلحة الكيمائية تعلق عضوية نظام الأسد

الكيماوي السوري

تطور دبلوماسي في وجه نظام الأسد قبيل انطلاق مسرحية الانتخابات الرئاسية التي يحضر لها نظام الأسد، حيث رحبّت الولايات المتحدة الأمريكية بقرار تعليق عضوية نظام الأسد في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بسبب استخدامه الغازات السامة ضد المدنيين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أن بلاده ترحب بقرار يتعلق عضوية النظام في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ولفت إلى أن “نظام الأسد استخدم السلاح الكيماوي 50 مرة، ونرحب بقرار منظمة حظر الأسلحة الكيماوية المتعلق بسوريا”.

وكانت معظم الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد صوتت لصالح قرار لتجميد عضوية النّظام في المنظمة، في حين دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى رسم خطوطاً حمراء أمام روسيا، لا سيما في سوريا، حيث يستخدم نظام الأسد السلاح الكيميائي.

إقرأ أيضاً: فرنسا: روسيا تعرقل دخول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى دوما

وقبل أيام أثبتت “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”، استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي في قصف مدينة سراقب، إذ أسقط قنبلة من غاز الكلور على المدينة شهر شباط عام 2018.

ردة فعل النظام جاء عبر بيان نشرته وزارة الخارجية أبدت فيه انزعاجها من القرار المتخذ في الدورة الـ 25 لمؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ضد النظام.

واعتبرت أن القرار “يشكل تطوراً خطيراً في مسيرة عمل المنظمة ويتنافى مع ميثاقها”، واتهم البيان الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا بممارسة أساليب ابتزاز لفرض القرار، حسب وصفه.

السابق
«إنقلاب برتقالي» للقبض على الدولة..بعد القضاء عون «يُعنّف» الأمن!
التالي
سرقة تطال رئيس بلدية.. هذا ما يحصل في العقبة!