أبو بشار ترحيني: رحيل رائد الحكايات والذاكرة الجنوبية

خليل ترحيني مكرماً في العام 2014

لا يمكن أن يحضر “أبو بشّار” إلا وحضرت معه الذاكرة والحكاية والرواية و”الخبرية” الطريفة والابتسامة، فهو موسوعة ثقافية بحدّ ذاتها، جعلته ذاكرته النشيطة، ولباقته في الحديث والقصّ، قريباً من أجيال مختلفة متفاوتة الأعمار، وهو كذلك مرجع في كثير من المنشورات والمخطوطات التي حقّق العديد منها، وهو باحث في التاريخ والتراث والذاكرة الجنوبية.

لذلك لا يمكن أن تصدّق اليوم خبر رحيل المربي الأديب الأستاذ خليل توفيق حسين ترحيني، لولا نعي ابنه الدكتور بشار خليل ترحيني. نعي متواضع يحمل سمات الراحل الأخلاقية والتربوية، وهو الذي بقي في ألق ذاكرته واتساعها حتى الرمق الأخير، ولم يتوقف عن الغوص في الكتب والدراسات بمختلف ميادينها.

برحيل خليل ترحيني تفقد النبطية ومنطقتها وجنوب لبنان علماً من أعلام الثقافة وباحثاً تربوياً وتاريخياً واجتماعياً

لقد تجرّأ أبو بشّار وأصدر مجلة خاصة أسماها “العرايس”* (1997) لتكون مجلة شهرية، وثائقية، ثقافية، وبلدية، كانت تصدر من مسقط رأسه بلدة عبّا (النبطية) وتنطوي على العشرات من المواضيع التراثية والأدبية والاجتماعية والبلدية وغيرها. وتجرّأ كذلك على الغوص في عالم المخطوطات ومتابعتها التاريخية والتوثيقية وحتى العلمية، وهو بجرأته هذه كان يستند إلى حيز بالغ من من الثقافة المتنوعة والمعلومات والعلاقات العامة والأخبار المتداولة أو الموثقة، أو تلك التي سعى بنفسه إلى توثيقها وتدوينها وإخراجها إلى العلن بعدما كانت مطموسة أو مجهولة.

وتعود تسمية دوريته “العرايس” إلى العرايس البلدة التاريخية التي كانت تقع إلى غربي بلدة عبّا، وفيها نصوب ونواويس ومعاصر قديمة جدّاً. إلى العتبات والساحات العامة والمستودعات الكبيرة والآبار العميقة والأجران وبيت العرائس فمركز الحاكم والقصر ومنطقة الدير والبركة الظاهرة للعيان حتى الآن.

إقرأ أيضاً: الجنوبيون ضحايا سماسرة الـpcr..والتهريب يُوتّر العلاقة بين «الثنائي» والبقاعيين!

هو صهر مدينة النبطية، كان متأهلاً من المربية الراحلة نهلا قديح التي غادرتنا منذ نحو أربع سنوات (2017) وتركت في نفسه جرحاً عميقاً، إنمّا لم يترك الكتب والمراجع والورق والقلم، وظل يجمع ما يقدر عليه من معلومات وأبحاث. كان قريباً من وزير التربية والنائب الراحل غالب شاهين (1930- 1968) وعمل كذلك في التفتيش التربوي وتعاونية موظفي الدولة (رئيس منطقة النبطية سابقاً).

هو صهر مدينة النبطية كان متأهلاً من المربية الراحلة نهلا قديح التي توفيت في العام 2017 وتركت في نفسه جرحاً عميقاً،

كرّمه المجلس الثقافي للبنان الجنوبي في 25 كانون الثاني سنة 2014 ومنحه وسام المجلس تقديراً لعطاءاته في حقول التربية والوظيفة العامة ونشاطاته الثقافية والاجتماعية فيما سرد أبو بشار حكايا من سيرته الذاتية.

وبرحيله تفقد النبطية ومنطقتها وجنوب لبنان علماً من أعلام الثقافة وباحثاً تربوياً وتاريخياً واجتماعياً وموثقاً للذاكرة الجنوبية في العديد من وجوهها العلمية والتراثية وإصداراتها ومخطوطاتها.

وإذ ينعيه المجلس الثقافي للبنان الجنوبي “فقيداً تربوياً وثقافياً واجتماعياً، يتقدم من عائلته، لا سيما من أبنائه الذين يحملون الكثير من سماته الأخلاقية والعلمية والثقافية ببالغ آيات العزاء، راجين للفقيد الرحمة ولهم الصبر والسلوان”.

المربي الراحل خليل ترحيني
المربي الراحل خليل ترحيني
السابق
الفقدان اللبناني الذي يشبه الهزيمة
التالي
لبنان في «العراء»..«السيناريو الأسوأ» يقترب