«حزب الله» يَحصر البطاقات الغذائية بالمحازبين..وتسريب داخلي لجولات «الإقتصاد»!

سوبر ماركت
بطاقات الغذاء والتي حاول"حزب الله" ان يسوقها اعلامياً وانها لكل اللبنانيين، سرعان ما انفضح امرها لتكون بطاقات ولاء حزبي وسياسي وانتخابي لمحازبيه ومناصريه. في المقابل تبدو جولات مدير عام الاقتصاد محمد ابو حيدر استعراضية كونها تسرب قبل ان تحدث ميدانياً، ما يفقدها اي فعالية او تاثير فعلي على الاحتكار والتهريب. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

لم يكن يتوقع “حزب الله” ان تنقلب عليه همروجة البطاقات الغذائية بهذه السرعة والتي اعلن انها ستشمل 100 الف لبناني اذ تبين وفق معلومات لـ”جنوبية” ان بسبب خوف الناس من رفع الدعم واختفاء المواد المدعومة “المزعومة” من السوبر ماركات، هرع اللبنانيون سنة وشيعة جنوبيين وبقاعيين الى التهافت على هذه البطاقة ولا سيما انها تدعم المواد التي تشترى من خلالها وتعطي خصومات تتراوح بين 30 و40 في المئة.    

هذا التهافت اربك “حزب الله” في القيادة المركزية  في بيروت كما  اربك الاطراف ولا سيما مسؤولي المناطق بعد وصول الوعود بأن تشمل كل اللبنانيين الى حائط مسدود. فالبضائع التي اعلن عن تواجدها في مخازن النور لا تكفي استهلاك عناصره وقياديه فقط بينما سيحرم كل من يحمل البطاقة من غير الحزبيين من مفاعيلها. فإذا تعذر تأمين البضائع فمن أين تتأمن السلع المطلوبة؟

هناك من يسرب ومن داخل الوزارة وربما من فريق عمل ابو حيدر ان هناك “كبسات” له فيبلغ ايضاً من سيداهم لترتيب اموره!

وتؤكد المعلومات لـ”جنوبية” ان البطاقة تعطى فعلياً للحزبيين او للمناصرين والمتعاقدين، ووفق شروط قاسية اي يستفيد منها كل من هو راتبه مليون ليرة ونزولاً اي ما يعادل 85 دولاراً.

وتكشف ان الوعود بدعم مسيحيين وسنة ودورزاً ، ولا سيما في المناطق التي انشأ فيها “حزب الله” “سرايا للمقاومة”، فعاد هؤلاء بخفي حنين بعدما تبين ان بطاقات الدعم “السجاد” وغيرها مجرد فقاعات اعلامية وللمزايدة.   

“اخباريات مسبقة”!

وفي فضيحة الفضائح، وفي حين يجهد مدير عام الاقتصاد محمد ابو حيدر الى القيام بجولات، تصفها مصادر متابعة لـ” جنوبية” كونها تتبع سياسة الاستعراض و”الإخباريات” المسبقة.

وتقول المصادر ان هناك من يسرب ومن داخل الوزارة، وربما من فريق عمل ابو حيدر، ان هناك “كبسات” للمدير العام وتطال اماكن محددة، فيعمد من يسرب الى ابلاغ الذي سيتعرض للكبسة ويتحضر الاخير الى ازالة المخالفة لكونها ستكون تحت التصوير والاعلام ومنعاً لاحراج الدولة وابو حيدر ووزارة الاقتصاد . وتقول ان من لديه دعمة سياسية كبيرة وحليف او منتم لـ”الثنائي الشيعي” يبلغ مسبقاً بأي كبسة، ولا يتجرأ احد على “ضربه زبطاً” او القول له :”يا اسمر ما احلى الكحل بعيونك”!

جولات فولكلورية لمدير عام الاقتصاد

وبعد أنّ “أنتجت” الإتصالات التي قامت بها النائب بهية الحريري، بتأمين اللحم المدعوم لكل ملاحم صيدا، قام مدير عام وزارة الإقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر بمداهمة لملاحم في صيدا وذلك برفقة أمن الدولة.

وبحسب أحد فعَّآليات المدينة: ” انّ هذه الزيارة لا تعدو أكثر من زيارة فولكلورية للإيحاء بأنَّ النائب الحريري وقفت إلى جانب الأهالي، مع العلم أنه في الإسبوعين المنصرمين تلقت وزارة الإقتصاد مئات الإتصالات عن مخالفات في صيدا و لم تهتم”.

ويجب الإشارة هنا، أنَّ وزارة الإقتصاد لم تحدد بعد موعد الزيارة التي ألغتها إلى تعاونيات صور، و لم تقم بأي مداهمة لأي ملحمة او سوبرماركت.

البضائع التي اعلن “حزب لله” عن تواجدها في “مخازن النور” لا تكفي استهلاك عناصره وقياديه فمن اين ستأتي المواد لباقي حاملي البطاقات من غير الحزبيين؟

وتناقلت المعلومات امس بأنّ ملاحم النبطية لم تستلم من اللحم المدعوم سوى كميات قليلة اختلفت من ملحمة لأخرى حسب مزاجية التاجر، حيث بعض الملاحم استلمت 30 كيلوغراماً فقط في حين البعض الآخر استلم 75 كيلو غراماً، و هذه الكميات لا تكفي ربع حاجة الأهالي.

“حزب الله” ينشط شيعياً في صيدا!

وبعد هجمة سنية على “حزب الله” من أهالي ما يسمى بـ “سرايا المقاومة” في صيدا والَّذين يعدُّون أنفسهم بيئة حاضنة لـ”حزب الله”، بسبب حرمانهم  من بطاقة “تعاونيات السجاد” و حصرها في الشيعة،إجتمع مسؤول منطقة صيدا في حزب الله الشيخ زيد ضاهر مع وفد موسع من مخاتير صيدا وعلى رأسه رئيس رابطة مخاتير مدينة صيدا إبراهيم عنتر و16 مختارا من مخاتير المدينة في مقر الحزب في صيدا.

إقرأ ايضاً: السلطة تكوي اللبنانيين بتقنين البنزين والغذاء..وثائرو الجنوب تحت التهديد

وتركز اللقاء حول ضرورة العمل بشتى الوسائل والطرق لتنظيم العمل الاجتماعي في احياء المدينة للوقوف إلى جانب الأهالي وحماية المجتمع  في ظل تفشي الوباء والوضع الاقتصادي والاجتماعي الضاغط، كما وعد ضاهر بتأمين بطاقات لجميع المحتاجين بغض النظر عن الطوائف و المناطق.

وتابع “حزب الله” التجهيزات النهائية لتعاونيات السجَّاد في محلة طريق عام مركبا عديسة.

البقاع

ويجاهر محازبو” حزب الله” في البقاع الأوسط بتمايزهم الطبقي عن المستقلين ومحازبي “حركة امل”، بعدما ضاقت الدنيا بالمواطن الموظف الذي لا حول له ولا قوة جراء الواقع الاقتصادي السيء المتردي، أمام محازبين يتفاخرون انهم لا زالوا يتقاضون رواتبهم بالدولار مما يوفر لهم سيولة لمواجهة جائحتي فيروس كورونا وفيروس الغلاء والفقر.

ويرفض أحد الناشطين في “حركة امل” في البقاع الاوسط اطلاق صفة “الثنائي الشيعي” على حزب الله وحركة امل ليردف، لا يمكن ان يكونان ثنائيا طالما ابن “حزب الله” ينعم بالدولار وابن “الحركة” يغرق في الجوع والقهر.

فيما يرى ناشط مستقل ان المواطن في المناطق ذات الغالبية الشيعية يواجه وبائين “وباء الكورونا ووباء الكرتونا” بإشارة منه أن “حزب الله” يمارس سطوته من خلال فائض المال وما ادخره من سلع مدعومة ليعمد على توزيعها كرشى على المحاسيب والازلام.

استقالات في بلدية القاع

ففي بلدة القاع الحدودية في البقاع الشمالي، نتيجة للتجاذبات السياسية فيها، وبعد دعوة رئيس بلديتها الاجهزة الامنية لضبط الحدود دفع التيار الوطني الحر وحزب الله بنائبي رئيس البلدية بشير مطر، داني جورج عوض وأمين انطون شحود لاستقالة من منصبيهما.

همروجة وزارة الاقتصاد خجولة

وبين الحين والحين يحضر موظفي ومراقبي وزارة الاقتصاد الى البقاع ويعملون على اقفال بعض المحطات، لتترك الغالبية الساحقة منها ومن السوبرماركات على غاربها بابتزاز الناس وسرقتهم ان في كيل المحطات او في السلع المدعومة.

حيث قام فريق من وزارة الإقتصاد باغلاق بعض محطات الوقود في منطقة الهرمل والبقاع الشمالي  لعدم إلتزامها بالسعر الرسمي لمادتي المازوت والبنزين، وذلك بمؤازرة دورية من مفرزة بعلبك القضائية وبناء لإشارة المحامي المالي القاضي هشام القنطار. وتم ختم هذه المحطات بالشمع الأحمر.

وموازاة لذلك شهدت بعض الافران والمخابز العربية في منطقة الهرمل وقرى البقاع الشمالي ازدحاما، فيما أغلقت أخرى لعدم توفر الطحين، وذلك بعد قرار حصر بيع الخبز بصالات الافران. وناشد الأهالي المعنيين المبادرة لإيجاد حلّ.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 15/04/2021
التالي
سليم وردة يعزي بالعلامة الأمين.. رجُل الموقف الحرّ الجريء