السيد محمد حسن الأمين في حوار مع «ملحق النهار» في العام 1997..العبادة تأمل الكون وإكتشاف أسراره!

السيد محمد الأمين

كثيرة هي الشهادات والمواقف التي تؤرخ مآثر ومواقف العلامة والمفكر الاسلامي والوحدوي الكبير السيد محمد حسن الامين ومنها ما تطرق الى العلوم وتطورها وانسجامها مع الدين الاسلامي.

وتروي الصحافية جنى نصرالله عن مآثر العلامة الامين ومواقفه الجريئة، عندما حاورته وكانت في بداية مشوارها الصحافي في جريدة “النهار”.

وتقول في نيسان من العام ١٩٩٧، اي قيل ٢٤ عاما، التقيت السيد محمد حسن الأمين في دارته في صيدا لإجراء حوار بشأن اكثر القضايا العلمية المثيرة للجدل في حينها وكانت عن الاستنساخ، نشر في ملحق النهار.

العلامة الامين: لا يمكن أن نوقف العقل بحجة ان اكتشافاته تتعارض مع صلاحيات الله سبحانه وتعالى

وعرض السيد الامين في المقابلة كما ورد في المقدمة آراءه وأفكاره الجريئة والمشاكسة والعميقة أشد العمق. والأهم انه استقبل صحافية كانت لا تزال تتلمس طريقها في المهنة. مما قاله في المقابلة: العبادة في الدين لا تعني الصلاة والصوم، بل التأمل في الكون واكتشاف اسراره.

إقرأ أيضاً: العلامة الامين يقارع الموت بأناقة شعرية..ليس إنحناءً إنه سفر وموجة سحر!

لا يمكن أن نوقف العقل بحجة ان اكتشافاته تتعارض مع صلاحيات الله سبحانه وتعالى، العلم حيادي في طبيعته، وعلى الإنسان أن يوظف هذا المصدر من مصادر الطاقة الهائلة التي اكتشفها العلم في خدمة الإنسانية وتطويرها.

ومما قاله قبل ٢٧ عاما ينطبق على ما يجري في العالم من تعاطي مع اللقاحات الخاصة ب كوفيد: تحدثت هذه الدول عن خطورة مثل هذا الاكتشاف (المقصود استنساخ النعجة دوللي) هذه مواقف فارغة تقف وراءها دوافع تنافسية، وليست خلفيات اخلاقية(…). فالولايات المتحدة الأميركية يهمها مثلا أن تستأثر مختبراتها في تطوير هذا الاكتشاف.ذلك أن العلم قوة، ومن يمتلك وسيلة من وسائل العلم ويحتكرها ويوظفه.

السابق
العلامة الامين يقارع الموت بأناقة شعرية..ليس إنحناءً إنه سفر وموجة سحر!
التالي
العلامة الأمين يُوارى في ثرى شقرا عصر اليوم..والرئيس الحريري أبرز المعزين