تراخ أمني مريب في المناطق الشيعية..وفلتان الأسعار يَنهش البقاعيين!

سوبر ماركت
بين تفشي الجريمة على انواعها جنوباً وبقاعاً، وسط تساؤلات عن اسباب التراخي الامني في المناطق الشيعية، ينهش الغلاء مختلف المناطق اللبنانية. ويسجل ارتفاعاً قياسياً في الاسعار بقاعاً، وسط حالة من انعدام السبل امام المواطنين لتأمين رغيف الخبز، ومعه ما تيسر من طعام ولتأمين قوت العائلات. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

لم يسبق ان شعر الجنوبيون والبقاعيون بهذا التفلت الامني والتسيب الاخلاقي والفوضى والسرقات، كما ارتفع في المناطق الشيعية منسوب السرقة والخطف والتهريب والقتل والاحتكام الى السلاح. وحتى التصدي للقوى الامنية لم يكن بهذا الجهار والوقاحة، كما صار يحدث يومياً في الجنوب، وبصورة فاقعة جداً في البقاع.

وتؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”، ان ما يحدث من تراخ امني في المناطق الشيعية تحديداً مريب ومشبوه .

ويشعر الجنوبيون والبقاعيون المسالمون والمغلوب على امرهم، ان ما يجري من فوضى وفلتان سلاح وعصابات منظم ومغطى ومدعوم من “الثنائي الشيعي”، وفي رسالة واضحة للتأكيد على ان البديل عنهما: إما الفوضى والسطوة للسلاح والعصابات، وإما “إطلاق” يد الجيش والقوى الامنية ليكون البطش عنوان اي مداهمة للجيش او للقوى الامنية .

وهو الامر الذي ظهّره منذ ايام النائب غازي زعيتر بعد مقتل بضعة مطلوبين من عشيرته وعائلته، وفي محاولة لرفع العتب او المسؤولية عن “حركة امل”، والرئيس نبيه بري، في إطلاق يد الجيش لمطاردة المطلوبين من “غير المدعومين”!

 وبين تفشي الجريمة على انواعها جنوباً وبقاعاً، ينهش الغلاء مختلف المناطق اللبنانية. ويسجل ارتفاعاً قياسياً في الاسعار بقاعاً، وسط حالة من انعدام السبل امام المواطنين لتأمين رغيف الخبز، ومعه ما تيسر من طعام ولتأمين قوت العائلات.

مجزرة جنوبية

جنوباً، استفاقت بلدة المجيدل في قضاء جزين صباح امس، على جريمة قتل مروعة أدت إلى مقتل شخصين تبين أنهما تعرضا لإطلاق نار عند مدخل البلدة التي تقع على طريق عام صيدا. والقتيلان هما: (محمد ع) و (ابراهيم ع).

ووقعت الجريمة عندما كانا يهمان بمغادرة ملهى ليلي يقع عند مدخل البلدة مستقلين سيارة من نوع “BMW” فأقدم عنصر في الجيش اللبناني ( خ خ)  على اطلاق النار عليهما من بندقية صيد  من نوع  بومب اكش. وانه قام بتسليم نفسه إلى الجيش، و تم نقل جثتي القتيلين الى مستشفى صيدا الحكومي.

إقرأ أيضاَ: حزب الله «يستلحق» سياسياً بعد فشله معيشياً..والبقاع والجنوب بلا محروقات وكهرباء!

ولاحقاً سلَّم مرافق للقاتل ويدعى (خ ك) نفسه إلى القوى الأمنية، تبين ايضاً أنه صديق العسكري وكان بصحبته.

و أظهرت التحقيقات الأولية في الجريمة، أنَّ القتيلين تلاسنا مع أشخاص، من بينهم العسكري الذي امتشق سلاحه من السيارة و أرداهما، والمعلومات تفيد أن المشتركين في الحادثة كانوا في حالة سكر.

اغلاق الملهى بالشمع الاحمر

وبعد الظهر، أعلنت وزارة السياحة في بيان، أن الشرطة السياحية، استنادا إلى قرار وزير السياحة، أقفلت الملهى الليلي في بلدة المجيدل – قضاء جزين، بعد أن تبين نتيجة الإشكال الذي حصل في المنطقة أنه يعمد يوميا إلى فتح أبوابه والعمل بشكل طبيعي مخالفا بذلك قرارات التعبئة العامة الصادرة عن السلطات واللجان المختصة.

اعتصام صحي

واعتصم موظفو مستشفى صيدا الحكومي امام مدخل المستشفى للمطالبة بقبض الرواتب المتأخرة و التي وعدهم بالحصول عليها وزير الصحة أكثر من عشر مرات حتى اليوم.

و طالبوا الوزير المعني بالاسراع في اقرار اعادة موظفي المستشفيات الحكومية الى كنف الادارة العامة.

ودفع المستحقات المالية المتبقية عن العام 2020 والفترة الاولى عن العام 2021 وتحويلها الى وزارة المالية.

والافراج عن كل الاموال العائدة عن المستحقات المالية للجهات الضامنة جميعها وتحويلها الى حسابات المستشفيات الحكومية.

مسلسل مداهمات المحتكرين

وجال مراقبو من مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة في الجنوب على محلات بيع المواد الغذائية ومحطات المحروقات في منطقة الزهراني، بمؤازرة دورية من مكتب أمن الدولة، للتحقق من اسعار البضائع وعدم تخزين المدعومة منها.

و تمَّ تسطير محضر ضبط في حق سوبرماركت عزالدين على مفرق تفاحتا، لوجود مواد مدعومة في المستودع ولم يعرضها للبيع.

البقاع

ويوماً بعد يوم يزداد الضغط على المواطن غلاء فاحشاً وفقدان كامل للمواد الغذائية غير المتلاعب بتواريخ صلاحيتها من السوق البقاعية، ليحل محلها السلع المنتهية الصلاحية وادنى أنواع الجودة، في ظل غياب العقاب والحساب وغياب موظفي مصلحة حماية المستهلك عن ادا مهماتهم في ضبط المخالفات ان في عجزها عن تحديد  أسعار المواد الغذائية المتقلبة والمتلاحقة بالارتفاع.

ويؤكد تاجر مواد غذائية بالجملة لـ”مناشير” أن الحصول على السلع الغذائية بسعر السوق السوداء يحتاج الى واساطة حزبية، وقال “التجار الذين لديهم كميات كبيرة من المواد الغذائية المدعومة هم تابعون لاحزاب ونافذون فيها”. ولفت أن عمل موظفي مصلحة حماية المستهلك مجرد اسم وعملها محدود يقتصر فقط على بعض الحالات الفردية.

“الفتوش”:بـ 12 الف ليرة

وعلى مسافة اسبوعين من بدء شهر رمضان المبارك، يتطلع المواطن البقاعي الى لائحة أسعار الخضار والبقليات واللحوم، ليتحسر على أيام كانت بالنسبة له غالية ومرتفعة السقوف. حتى امسى تكلفة صحن “الفتوش” لخمس او ستة أشخاص ما لا يقل عن 12 الاف ليرة بحده الادنى، مقارنة باسعار الخضار اليوم، بحكم ان رمضان يدخل مع موسم قطاف الخضار، ما لم يعمد التجار على رفعها طالما لا من يردع ولا من يحزنون.

وهذا طبعا ينسحب على باقي السلع والمواد الغذائية ليكون رمضان 2021 ‪1 مختلفاَ كلياً عما سبقه بعد بلوغ سعر كيلو فخاذ الدجاج ب15 الف ليرة، وكيلو لحم العجل ب 60 الف ليرة والحبل عالجرار..

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 31/3/2021
التالي
نصرالله يتلو «فرماناً حكومياً» إيرانياً..والراعي ينتفض على «حزب الله»!