جلطات دموية نادرة بالمخ: وفاة 7 أشخاص بعد تلقّيهم لقاح «أسترازينيكا» في ألمانيا!

استرازينيكا

يتواصل الجدل حول لقاح أكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، لا سيما فبعد اتهام اللقاح بارتباطه بجلطات دموية.

واخيرا أعلنت هيئة تنظيم اللقاحات في ​ألمانيا​، أنها “رصدت 31 إصابة بجلطات دموية نادرة في المخ، أفضت تسع منها إلى الوفاة، بعد التطعيم بلقاح شركة “​أسترازينيكا​” ضد ​فيروس كورونا​ المستجد المسبب لمرض كوفيد-19″، مشيرة إلى أنه “رصد أيضا حدوث نقص في الصفائح الدموية لدى 19 من الحالات الـ31”.

إقرأ أيضاً: بالصورة: اول وزير يتلقّى لقاح «SPUTNIK V» في لبنان!

وكان المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأمريكي شكك في نتائج أسترازينيكا، مشيرا إلى أن الشركة عرضت بيانات قديمة بشأن فاعلية لقاحها، معربا عن قلقه من أن يؤدي استخدام أسترازينيكا لمعلومات قديمة في هذه التجارب “إلى رؤية غير كاملة لفاعلية اللقاح”.

وجاء رد أسترازينيكا سريعا، وقامت بتحديث بياناتها وقالت إن لقاحها فعال بنسبة 79% في الوقاية من الأعراض المرضية للفيروس وبنسبة 100% ضد الأمراض الحرجة التي تحتاج إلى دخول المستشفى، وذلك بناء على تجربة أجريت على أكثر من 32 ألف متطوع، غالبيتهم في الولايات المتحدة.

وكانت وكالة الأدوية الأوربية أعلنت أن لقاح أسترازينيكا “آمن وفعال ولا يرفع مخاطر الإصابة بجلطات الدم”.

ودخلت منظمة الصحة العالمية على الخط وطالبت من لديه مخزون من أسترازينيكا ويتردد في استخدامه أن يعطيه للمنظمة لتوزيعه. وكررت أن فوائد اللقاح تفوق مخاطره وأنه فعال وآمن.اعلان

ووفق تقارير، فقد استأنفت كل من فرنسا وألمانيا وبلغاريا وإيطاليا وسلوفينيا حملات التطعيم بلقاح أسترازينيكا، وتستعد دول أخرى لنفس النهج خلال هذا الأسبوع، على غرار إسبانيا والبرتغال وهولندا.

السابق
مخطط مشبوه: جهات لبنانية تحرض اللاجئين الفلسطينيين على التخلي عن حق العودة؟!
التالي
رانيا يوسف بريئة من المحاكمة بعد تصريحاتها المخلة للآداب