بعد وصول 224 الف جرعة «فايزر».. لبنان تسلم 33600 جرعة من «أسترازينكا»

لقاح كورونا

بعد تسلم لبنان، السبت، الماضي الدفعة السادسة من لقاح “بيونتيك ـ فايزر” الألماني الأمريكي، المضاد لفيروس كورونا، شملت 53 ألفا و820 جرعة، وصل عدد الجرعات التي تسلمها لبنان الى 224 ألفا و640 خلال 6 اسابيع.

وأمس كان لبنان على موعد مع تسلم اول دفعة من جرعات من لقاح «أسترازينكا»، حيث وصلت 33600 جرعة ، إلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت على متن طائرة تابعة للامارات العربية المتحدة، بإشراف المدير العام لوزارة الصحة العامة بالإنابة فادي سنان وممثلين لمنظمة «اليونيسف» ووفد من اللجنة الوطنية اللبنانية لإدارة اللقاح من وزارة الصحة.

ممثل وزارة الصحة

وقال سنان: «نستقبل اليوم الدفعة الأولى من لقاحات أسترازينكا وهذا يمثل انعطافة إيجابية في مسار مكافحة وباء كورونا».

وأكد أن «لقاح أسترازينكا من إنتاج إحدى الشركات الرائدة عالميا»، مؤكدا أنه «من اللقاحات الجيدة جدا وخاضع لاختبارات عدة، رغم كل المشككين»، وقال: «إن وزارة الصحة العامة لا تستقبل أي لقاح، إلا إذا كان حائزا على قبول اللجنة الوطنية اللبنانية واللجان العالمية ومنظمات عالمية كمنظمة الصحة العالمية».

وأعلن أن «أسترازينيكا آمن وفعال، وسيصل إلى لبنان 130 ألف لقاح مع بداية نيسان المقبل»، وقال: «في الأيام المقبلة، سيصل مزيد من اللقاحات عبر القطاع الخاص سواء أكان من سينوفارم أم سبوتنيك».

إقرأ أيضاً: خلاف «الثنائي» يَحرم الجنوبيين اللقاحات..و«حزب الله» يَحتكر الغذاء بقاعاً!

وأضاف: «كوزارة صحة، نؤدي واجباتنا لمواجهة هذا الفيروس، ونتمنى من أهلنا وشعبنا القيام بواجباتهم عبر التسجيل على المنصة لتحقيق المناعة المجتمعية في لبنان».

وأضاف: «كوزارة صحة، نحن موعودون بتأمين ما يقارب مليونين وسبعمائة لقاح عبر منصة كوفاكس، إضافة الى مليونين ومئة ألف لقاح عبر شركة فايزر، وخمسمئة ألف لقاح من استرازينكا الى القطاع الخاص، و750 ألف لقاح إضافية من فايزر».

448721 إصابة

صحياً، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 3856 إصابة جديدة بفايروس كورونا، و53 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي إلى 448721 إصابة مثبتة مخبرياً منذ 21 شباط 2020.

السابق
جمود حكومي وتعويم سوري..ولبنان «يختنق» معيشياً و«كورونياً»!
التالي
القطاع الطبي يستغيث معيشياً..100 طبيب من الجامعة الأميركية إلى المهاجر!