خلاف «الثنائي» يَحرم الجنوبيين اللقاحات..و«حزب الله» يَحتكر الغذاء بقاعاً!

تظاهرة في بعلبك
تخلي وزير الصحة حمد حسن عن وعوده لنواب بنت جبيل وصور باعتماد مراكز للتلقيح في بنت جبيل وصور، فجر الخلافات بين "الثنائي الشيعي" وحرم الجنوبيين من اللقاحات الموعودة. في المقابل كان البقاعيون مع موعد مع الحرمان بسبب الاحتكار للمواد الغذائية والمازوت والبنزين من تجار محسوبين على "حزب الله" الامر الذي اثار غضب وسخط الاهالي. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

الخلاف بين “الثنائي” والذي ينعكس في العديد من المجالات الصحية والتربوية والغذائية والانمائية وعلى قاعدة “القلة تولد النقار”، انسحب بدوره على لقاحات “كورونا” ومراكز التلقيح.

وبعد ان كان وعد وزير الصحة حمد حسن نواب بنت جبيل وقضاء صور باعتماد المزيد من المراكز الصحية للتلقيح، لم تصدق وعود وزير “حزب الله” في حين يتردد ان الخلاف بين قياديين في “أمل” و”حزب الله” جنوباً والتنافس على كسب الود الشيعي الشعبي وحسابات حزبية ومناطقية هو وراء ما يحدث من ضعف وترهل في الاداء الطبي والكوروني في مستشفيات المنطقة.

في المقابل بقي ملف احتكار الغذاء المدعوم في الواجهة، مع توسع جبهة الاشكالات والتدافع بين المواطنين الى البقاع ومخازن “النور” التابعة لـ”حزب الله”.

“حرب لقاحات” جنوباً

جنوباً لا يزال ملف مراكز التلقيح الكوروني محل اخذ ورد، حيث ألغى فيه وزير الصحة مستشفى بنت جبيل كمركز للتلقيح. ووزع  الّذين أخذوا فيها اللقاح على مستشفيات تبنين وجبل عامل والنبطية الحكومي.

وعن إلغاء مستشفى بنت جبيل الحكومي كمركز للتلقيح و الإضاءة على مستشفى تبنين، قال أحد أطباء المنطقة: ” لم نعد نعرف إن كانت هذه القرارات العشوائية هي بسبب خلافات بين أمل و حزب الله أم بسبب خلافات أجنحة داخل حركة أمل”.

إقرأ أيضاً: «الثنائي» يُغطيّ مخالفات البناء لمحازبيه.. والخواء السياسي يَنفجر معيشياً!

ونقل موقع “تيروس” عن مصادر جنوبية قولها ان “عبدالله نبيه بري يقف وراء إلغاء التلقيح في مستشفى بنت جبيل، في حين هو نفسه قدم مساعدة لشراء مازوت بقيمة 40 مليون ليرة، عندما انقطع المازوت من المستشفى، بكل الأحوال سننتظر لنرى بعد فترة ان تم اعتماد مؤسسة مدرار التابعة لعبدالله بري كمركز للتلقيح”.

ولم يف وزير الصحة ولا نواب صور بافتتاح مركز التلقيح في مستشفى قانا الحكومي، كما وعدوا الناس منذ فترة، و جولة النائب عناية عزالدين الأخيرة في صور، ودعوتها وزير الصحة لزيادة عدد اللقاحات لمستشفى جبل عامل، ما هي إلا حيلة لإخفاء السبب الحقيقي وراء إلغاء مستشفى قانا الحكومي كمركز للتلقيح.

طوابير أمام التعاونيات

ونشر صاحب تعاونية في بلدة الكفور على صفحته على فايسبوك عن وصول مواد غذائية مدعومة ليتفاجأ بعد قليل بطوابير من الناس امام تعاونيته مع العلم أن المواد المدعومة التي وصلته لا تكفي لعشرة بالمئة من الموجودين.

والمشهد ذاته تكرر أمام تعاونية حرب في بلدة تول. وبلدة كفرملكي كانت امس وجهة أحد مفتشي مصلحة الاقتصاد، على إثر تقديم مواطنين شكوى على محطة للمحروقات لامتناعها عن بيع الوقود.

ولدى وصول المفتش اليها للتأكد من صحة المعلومات، تبين أن صاحبها يحتكر مادة البنزين بهدف التلاعب في تسعيرتها، وعندما عرف المفتش عن صفته الرسمية، قام صاحبها بتشغيلها واستقبال الزبائن. لكن عمل صاحب المحطة من جهة أخرى مع فريق من العاملين فيها على الضغط على المفتش بأساليب القوة وحاولوا الاعتداء عليه، وحينما غادر المكان، قاموا بمطاردته لكنه استطاع الفرار.

المزيد من الوفيات “الكورونية”

واستمر الموت الكوروني في حصد ارواح الجنوبيين،  ففي بلدة بافليه قضاء صور، قضى الشقيقان علي حسن سليم ضيا وحسين حسن سليم ضيا بعد مضاعفات إصابتهما بفيروس كورونا.

وفجعت بلدة طيردبا بوفاة جديدة و هي الوفاة رقم 11 في هذه البلدة الصغيرة في قضاء صور.

و لحق امس شاب من بلدة معركة بقريبه الذي شُيِّع أمس ليكون الحالة رقم 12 و قد تخطت بلدة معركة الـ 1000 أصابة منذ يومين.

البقاع

وكأن المواطن لا يكفيه ما يعانيه من ارتدادات الازمات المستجدة والمستفحلة، اقتصادياً ومعيشياً وصحياً وبطالة ترخي بثقلها لتنتج عوزا وفقر، حيث إستمرت ازمة إنقطاع مادتي البنزين والمازوت في محطات الوقود البقاعية.

ويستغل بعض اصحاب هذه المحطات، حاجة الناس ويتلاعبون بـ”عداد مكانات المحطات” بشكل فاضح وواضح.

ويستقوي بعضهم بنفوذهم السياسي الحزبي والامني، ليصل الامر الى الاعتداء على مراقبين من مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة، حيث  انهال اصحاب وعمال “محطة الطحان”   في منطقة النبي شيت قضاء بعلبك بالضرب المبرح والتهديد وسرقة هواتفهم الخليوية ومحاولة سرقة سيارتهم، اثر ضبطهم تلاعب بأسعار وعداد المحروقات.

واكدت وزارة الاقتصاد في بيان لها، أن وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة طلب من القوى الأمنية التحرك الفوري والإسراع باتخاذ التدابير اللازمة ومحاسبة المعتدين، باعتبار أن اي تعرض للمراقبين خلال قيامهم بواجبهم حماية للمستهلك هو اعتداء على حقوق المواطنين جميعا في أمنهم الاقتصادي والاجتماعي في هذه الظروف الصعبة”.

احتكار غذائي في بعلبك

بقاعاً بات واضحاً للناس ان “حزب الله” يمارس تجارة الجشع ويدعم تجار يحتكرون، كميات كبيرة من المواد الغذائية المدعومة.

واعتصم المرصد الشعبي وثوار غربي بعلبك أمام مبنى المحافظة اعتراضاً واحتجاجاً على احتكار المواد الغذائية المدعومة من قبل جهات حزبية معروفة بالمنطقة، وعلى سكوت المحافظ بشير خضر الذي لم يحرك ساكناً لحماية الناس ولقمة عيشهم من الابتزاز السياسي والمادي.

واعتبر المشاركون أن المحافظة مسلوبة ولا تمثل المجتمع البعلبكي، وأنّ محافظ بعلبك الهرمل ما هو إلا واجهة للمنظومة الحاكمة التي تتسم بالفساد والمحسوبيات.

وكان داهم فريق من وزارة الاقتصاد بمؤازرة من امن الدولة مستودعاَ لبيع المواد الغذائية في منطقة المصنع الحدودية، وتم ضبط اطنان من السلع المنتهية الصلاحية، والعديد من السلع المدعومة مخزنة تم التلاعب بالتواريخ وبيعها على اساس السعر السوق السوداء. ومصادرة المضبوطات.

كما تم ضبط محطة تلاعبت باسعار البنزين، حيث باعت تنكة البنزين بـ60 الف ليرة.

كورونياً

ومع استمرار عداد الاصابات بفيروس كورونا وارتفاع عداد الوفيات، اعلن محافظ البقاع كمال ابو جودة عن اصابته بفيروس كورونا، ودعا كل من خالطهم الحجر واجراء فحص الـpcr.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 24/3/2021
التالي
جمود حكومي وتعويم سوري..ولبنان «يختنق» معيشياً و«كورونياً»!