وزير الصحة يُبرر الإرتفاع بإصابات «الكورونا»..واللقاح سيبقى مجّانياً؟!

حمد حسن وزير الصحة

مع تصاعد اعداد الإصابات بفايروس “كورونا” في لبنان بالرغم من اقفال دام شهر للبلد اغلقت فيه مصالح اللبنانيين وابواب رزقهم، اصر وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اليوم الجمعة على ان “نتائج الفحوص بعد قرار الإقفال أظهرت أن نسبة الحالات الإيجابية في بيروت وجبل لبنان انخفضت إلى 17 في المئة، وعدد الفحوص التي تجريها وزارة الصحة ميدانيا وفي مراكز المستشفيات الحكومية تفوق الـ20 ألف فحص يوميا”.

وفيما خص اللقاحات وبعد الفضيحة التي اثيرت شدد حسن على أن “انطلاق عملية التلقيح في كل المناطق اللبنانية يجب أن تترافق مع التزام صارم بالإجراءات الوقائية، فالتلقيح لا يعني أن الوباء انتهى”. 

وتابع، بعد اجتماع للجنة الوزارية لمتابعة وباء كورونا برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، “في خصوص لقاح أسترازينيكا، فمن المتوقع أن تصل كميات منه على النحو الآتي: 92 ألف لقاح من منظمة الصحة العالمية عبر منصة كوفاكس. وفي نهاية آذار، سيصلنا 125 ألف لقاح. وخلال الشهر المقبل، ستصل اللقاحات بالوتيرة نفسها. يصلنا أيضا كل أسبوع العدد المحدد والمعلن عنه سابقا من لقاحات فايزر. وكشف أنه سيكون لدينا 32 مركزا معتمدا للقاح أسترازينيكا”، مؤكدا أن “لبنان اعتمد هذا اللقاح بعدما اعتمدته منصة كوفاكس ومنظمة الصحة العالمية”.

أما تربويا، فشدد دياب على “أهمية إجراء الامتحانات الرسمية للشهادتين الثانوية والمتوسطة”، وأكد أن” وزارة الصحة ستواكب الإجراءات الصارمة الواجب تطبيقها”. 

وحذر من بعض الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي عن بيع اللقاحات، معتبرا أنه لا مشكلة لدينا مع أي جهة تتبنى مبادرة للاستحصال على اللقاح من الخارج، لكن الأهم بالنسبة إلينا أن يكون مصدر اللقاح موثوقا وضمن اللقاحات التي اعتمدت في وزارة الصحة العامة، ويمكنهم الحصول على لقاحي “سبوتنيك” و”سينوفارم” ويمكنهم الإعلان بصراحة لوزارة الصحة عن ذلك.

وختم: “لن يباع هذا اللقاح في الصيدليات، بل يجب أن يتوافر مجانا”.

السابق
ممثلة مصرية بعد إطلاق سراحها: «الأنبياء دخلوا السجن واتحبسوا»
التالي
لإزالة ألغام الجنوب.. 600 ألف دولار من اليابان الى لبنان!