الجوع يَفتك بمخازن «حزب الله» الغذائية..والفوضى تُسابق نار الأسعار!

الاحتجاجات متواصلة
الجوع يضرب اطنابه في كل لبنان ويتمدد نحو"حزب الله" وعناصره وبيئته جنوباً، حيث نفدت "دولارات" الحزب ومعها نضبت مخازن النور من الغذاء. وبذلك يدخل هذا الحزب الدوامة اللبنانية والتي تشي بعاصفة امنية واجتماعية وسياسية لن تخلف معها الا الفوضى. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

مؤشرات اضافية تبرز كل يوم، على انهاك الازمة الاقتصادية والمالية والمعيشية، الشعب اللبناني بكل فئاته واحزابه وطوائفه والطبقة المعدومة منه ايضاً.

ومن كان يتبجح انه يُقبّض عناصره ومسؤوليه بالدولار، يتفرج اليوم على هؤلاء وهم يتجرعون الكأس المُرة التي يشرب منها كل اللبنانيين.

وما جرى ويجري كل يوم حول “التقاتل” على كيس حليب وعبوة زيت او ربما لاحقاً زبدة وجبنة وكيس سكر، يؤكد ان الامور تجاوزت الخطوط الحمر، والسيل بلغ الزبى والخوف من المجاعة، لمن يستطيع او يجد من يدعمه من المغتربين من اهله واولاده يحاول ان يتجنب هذا المصير الاسود الذي يضرب عامة اللبنانيين. ولا سيما الفقراء تحت خط الفقر منهم، والذين ياكلون الخبز اليابس، ومنهم من يذهب الى الحاويات، وآخرون يستعطون من لا زال يعطي من نفسه وماله.

من كان يتبجح انه يُقبّض عناصره ومسؤوليه بالدولار يتفرج اليوم عليهم وهم يتجرعون الكأس المُرة التي يشرب منها كل اللبنانيين

هذه الفوضى الغذائية والمعيشية، والتي تسبق الاعلان الرسمي عن رفع الدعم عن المواد الغذائية الاساسية كالزيوت والحبوب والسكر والحليب والاجبان والالبان واللحوم والدواجن، ستجر الفوضى العارمة والمسلحة والدموية في كل لبنان في حال استمر المأزق، وبقي الترف السياسي والحكومي، وصولاً الى ان “تأكل الناس بعضها” مع رفع الدعم الكامل وفلتان الاسعار الى مستوى لا يتصوره عقل كما يشير متابعون لـ”جنوبية”.

بدوره وبعد “ترف” لعام ومع اشتداد ازمته المالية وشح السيولة من ايران، بدأ جمهور وبيئة وعناصر “حزب الله” يشعرون بسخونة الازمة، وبفرط التفاؤل المزعوم والذي زرعه الحزب في اذهانهم مالياً وكورونياً وغذائياً ومعيشياً.

“مخازن النور” فارغة!

وفي هذا السياق، كشف موقع “تيروس” ان في ظلّ تهافت اللبنانيين على شراء المواد المدعومة، وانتشار فيديوهات توثق تعارك الناس على الحليب والزيت و المواد المدعومة، ظهرت مشكلة “حزب الله” مع تأمين المواد الغذائية لعناصره وأهاليهم.

إقرأ أيضاً: الشارع بين «أمل» و«حزب الله»..والغضب «يُكهرب» السلطة معيشياً و«كورونياً»!

وشكا عدد من حاملي بطاقة “ساجد” التموينية، و التي تخول حاملها بالحصول على 60 في المئة من الحسم من سعر اي سلعة يشتريها ، من “مخازن النور” التموينية التابعة لـ”حزب الله”، بأنَّ “مخزن النور” في منطقة صور، فارغ من المواد الغذائية، و ليس فيه سوى، زيت للقلي سعة ليتر، سعره 15000 ليرة و كبيس فقط لا غير.

الإنتفاضة جنوباً

وفي توسع لافت لحركة الاحتجاجات في المناطق الجنوبية، افيد عن قطع طرق ليلاً في مثلث التامرية (مجدل سلم-تولين-قبريخا) ومفرق برعشيت-شقرا، و دوار كفررمان والمدخل الشمالي للنبطية، و مفرق العباسية- صور.

كما قطعت طريق الجية بالإتجاهين و صل الجنوب عن بيروت كلياً لمدة 5 ساعات.

وقطعت الطرقات عند: تقاطع السبينيس- صيدا على جميع الاتجاهات، واوتوستراد الجية مفرق برجا، واوتوستراد الناعمة باتجاه الجنوب، تقاطع ايليا صيدا بالاتجاهين.

البقاع

وإقتصر المشهد اليومي في البقاع على اقفال الطرقات الرئيسية بدء من الساعة الخامسة مساء ليستمر الاقفال بالاطارات المشتعلة، نحو ثلاث او اربع ساعات من قبل شبان بعضهم يدور في فلك أحزاب السلطة.

وكان لافتاَ الوقفة الاحتجاجية لناشطي حراك بعلبك عند مدخل بلدة بريتال بجانب الطريق الدولية، ورفضهم إحراق الإطارات، إنما الاكتفاء بقطع الطريق لمدة خمسة دقائق بهدف توجيه رسالة للمعنيين.

وتحدثوا عن ضرورة محاسبة الفاسدين ووضع حد لارتفاع سعر صرف الدولار رفعوا خلالها الاعلام اللبنانية وبثت الاناشيد الوطنية والثورية .

وطالب المحتجون الى جانب قضية ارتفاع سعر صرف الدولار، وغلاء المواد الغذائية، برفع حرمان المنطقة انمائياً،  كما ان منطقة بعلبك محرومة من المواد المدعومة التي يحتكرها التجار، وأصحاب الكارتيلات وحيتان المال.

وشددت الكلمات على ايجاد حل لما يحصل في المنطقة من فلتان أمني، وبوضع حد للزعران الذين يعملون على سلب واستدراج الابرياء.

وقطع المحتجون طريق ضهر البيدر الدولية عند مفرق جديتا العالي بالاطارات المشتعلة، لبعض الوقت.

“اسعار نار”

وامام ارتفاع سعر صرف الدولار وتخطيه الـ١٠ الاف ليرة شهدت محلات المواد الغذائية والسوبرماركات هجمة كبيرة، لتأمين المواد الغذائية تحسباً من وصول الدولار الى ١٥ الف ليرة في هذا الشهر، ووقف الدعم عن باقي المواد.

السائقون يعتصمون ضد طليس

ونفذ سائقي السيارات والفانات العمومية اعتصاما احتجاجياً  في ساحة شتورا ورفضاً للقرار للذي أصدره رئيس اتحادات نقابات النقل البري بسام طليس والذي قضى برفع التعرفة ٣٠ بالمئةخلافاَ للكلفة واعتبارهم ان قرار طليس هو تماهي مع السلطة التي تقوم بنهش لحم المواطنين.

وتحدث باسم المعتصمين السائقين ايمن الميس وطالب الحكومة باعفاء سائقي السيارات والفانات العمومية من المعاينة الميكانيك لانها تفرض على السائق تصليحات باكلاف طائلة، كما طالب وزارة النقل اعتماد تسجيل السائقين فيها لاصدار بطاقة دعم لكل سائق مسجل بالوزارة.

السابق
هذا ما جاء مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 05/03/2021
التالي
الدولار يحلق مجدداً..والحراك «يصارع من أجل البقاء»!