بعد محاكمة غوبلن.. كندا تسير باتجاه معاقبة الأسد

بشار الأسد

قال وزير الخارجية الكندي “مارك غارنو”، إن بلاده طلبت طلبت إجراء محادثات رسمية، بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، بهدف محاسبة نظام الأسد على انتهاكات حقوق الإنسان ضد الشعب السوري.

وأضاف “غارنو”، “على مدى العقد الماضي، شن نظام الأسد هجمات وحشية وصادمة على شعبه، يحدونا الأمل في أن يؤدي تحركنا اليوم إلى تقريبنا من الحقيقة والعدالة والمساءلة”.

وذكرت الخارجية الكندية، في بيان لها يوم أمس الخميس، أن “كندا دعت مراراً نظام الأسد إلى إنهاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد مواطنيه، وعلى الرغم من هذه الدعوات للعدالة، رفض نظام الأسد ذلك، وتجاهل المطالب باحترام حقوق الإنسان”.

وشدد البيان على أنه “يجب محاسبة نظام الأسد على انتهاكاته الجسيمة للقانون الدولي”.

إقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: عشرات آلاف المعتقلين في سوريا «مفقودون».. صدمة ستستمر لعقود!

وأوضح بيان الخارجية الكندية أن “موقف كندا راسخ بأن حقوق الإنسان غير قابلة للتفاوض، لقد عاش السوريون عقداً من المعاناة التي لا توصف على يد نظام الأسد. لن يكون السلام المستدام ممكناً إلا بعد محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات”.

وأشار البيان إلى أن كندا “ستواصل العمل مع المجتمع الدولي لدعم مبادرات العدالة ومكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة في سوريا”.

وسبق أن قال وزير الخارجية الهولندي، شتيف بلوك، إن “نظام الأسد ارتكب جرائم مروعة مراراً وتكراراً. الأدلة دامغة. يجب أن تكون هناك عواقب”.

السابق
توتر في صيدا بين المتظاهرين والجيش.. وسقوط جرحى!
التالي
بعلبك تثور رفضاً لتردي الأوضاع المعيشية.. إقفال للطرقات وحرق إطارات!