إشتباكات صرافي «الثنائي» تتجدد جنوباً..وفاتورة المُولّد تكوي الجيوب!

تسرب نفطي في صور
سلاسل الغلاء تلتف حول رقاب اللبنانيين لتخنقهم وتكوي جيوبهم الفارغة. ومع انضمام فاتورة مولد الكهرباء الى لائحة السوق السوداء وتفلت الدولار، يدخل لبنان مرحلة جديدة من الفوضى الاقتصادية والمعيشية الكاملة والتي يبدو انها ستتوج برفع الدعم من مصرف لبنان قريباً. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

لا يكفي ان نيران الاسعار تكوي جيوب اللبنانيين من المحروقات الى الخبز والدواء الى اللحوم والمواد الغذائية والالبان والاجبان والى انقطاع معظم هذه الاصناف واستحداث اسواق سوداء لها بلا حسيب او رقيب، حتى دخلت كهرباء لبنان على خط الانقطاع الشامل في معظم المناطق اللبنانية باستثناء بضعة ساعات تتراوح بين 2 و4 ساعات حسب المناطق “المحظية”.

وفي ظل هذا التقنين القاس وارتفاع اسعار المحروقات والمازوت خصوصاً وانقطاعه من الاسواق بسبب تزايد الطلب عليه من اصحاب المولدات وللتدفئة في الجبال والمرتفعات وبسبب التهريب الفاضح الى سوريا، دخلت فاتورة المولد او الاشتراك الكهربائي الخاص على خط لعبة الدولار والسوق السوداء.

ففي حين سعرت وزارة الطاقة الكيلو واط بـ733 ليرة، كان لاصحاب المولدات رأي آخر ورفعوا الاشتراك الى الف ليرة و1100 و1200 ليرة.

ويقول “نافذون” من اصحاب المولدات لـ”جنوبية” ان هذا السعر ليس نهائياً وهناك المزيد من الارتفاع مع انقطاع المازوت وفقدانه من السوق وعودة السوق السوداء، حيث يباع بـ35 الف و40 الف وكذلك ارتفاع اسعار الزيوت والفلاتر وكذلك قطع الغيار واسعار التمديدات من نحاس والمينيوم بالاضافة الى “الديجنتير” وغيرها من اللوازم وكلها اليوم تباع على اساس سعر الـ10 الاف ليرة.

يقول “نافذون” من اصحاب المولدات لـ”جنوبية” ان سعر الكيلو واط سيرتفع فوق الـ1200 مع انقطاع المازوت وتوفره في السوق السوداء!

في المقابل بقي الصراع بين “الثنائي الشيعي” في الجنوب مستمراً ليأخذ ابعاداً مختلفة وليس اخرها تجدد المعارك بين الصرافين غير الشرعيين التابعين له امس مع اطلاق النار احدهم على الآخر كتصفية حساب عن “الجولة الماضية”.

صور وقضاؤها بلا نواب

جنوباً تعاني صور وقضاؤها من الحرمان المتزايد وتراجع الخدمات اسوة بباقي المناطق اللبنانية في ظل تقاعس البلديات بفعل شح اموال الصندوق البلدي المستقل وفي ظل وجود نواب صاروا يعتبرون مرتباتهم “فراطة” بفعل انهيار الليرة اذ اصبحت الـ12 مليوناً التي يتقاضونه 1300 دولار شهرياً فقط!

إقرأ أيضاً: «الثنائي» يَحرم «حاشيته» من «اللُقاح السياسي»..و«كورونا» يَفتك بأطباء الجنوب!

في صور وفي متابعة لموقع “تيروس”، رصد ان نواب صورلا يتواجدون فيها وفي مكاتبهم منذ 4 اشهر والذريعة “الكورونا” ولكن الهدف الاساسي هو التهرب من الناس وعدم خدمتهم.

وامس وجد نواب صور ضالتهم في التسرب النفطي، حيث أطلق اتحاد بلديات قضاء صور والمجلس الوطني للبحوث العلمية ومحمية شاطئ صور الطبيعية بالتعاون مع جمعيات بيئية وكشفية وبمساعدة لوجستية من قوات اليونيفيل حملة تنظيف الشاطئ الجنوبي من منطقة العباسية شمالا حتى شاطئ الناقورة جنوبا، وكانت فرصة ذهبية لحضور كل من النواب: عناية عزالدين، علي خريس، و حسين جشي.

عصابات الصرافين تتحرك مجدداً

وسُمِع صوت عدة طلقات نارية ظهر امس في صور، ليتبين انّ شخصين قاما بإطلاق النار على ( أ ص) و اصابوه بأربع طلقات في رجله اليسرى، و نقل إلى مستشفى جبل عامل.

اصحاب الموالدت يشكون من ارتفاع اسعار الزيوت والفلاتر وكذلك قطع الغيار واسعار التمديدات من نحاس والمينيوم و”الديجنتير” !

و قال مصدر من أقارب المصاب: ” هذه ذيول معركة حصلت منذ عدة أسابيع عندما أصيب فوزي الشعار في رجله من قِبل شخص من آل صبراوي، ليعود بعد فترة في معركة ثانية و يُصاب شقيق الصبراوي في رجله و اليوم في المعركة الثالثة يصاب الشقيق الثاني لآل صبراوي في رجله، نتمى أن تكون هذه نهاية الثأر بين عصابات صور المنظَّمة”.

وفاة ثانية بعد اللقاح؟

وامس توفيت سيدة من بلدة قعقعية الجسر، اللافت انها تلقت اللقاح منذ أربعة ايام، وامس حصل عندها مضاعفات وتوفيت على الفور.  وهي الحالة الثانية التي تتوفى بعد أخذ اللقاح في الجنوب، بعدما توفي امس الاول رجل من بلدة أنصارية. 

البقاع

وجنى وزير الصحة حمد حسن على نفسه من خلال تصريح تبريره لفضيحة اللقاحات في المجلس النيابي، فلم يكتف الرجل انه اعتبر تلقيح النواب مسالة سيادية، بل ذهب لان يهدد المعترضين قائلاً “أنا ابن بعلبك مشكلجي” ، هذا ما اثار بلبلة بين اهالي بعلبك، واعتبار كلامه استفزارياً وتشويهاً لصورة بعلبك، التي شوهها امثال حسن ومن يقف خلفه في معرض الدفاع عن فضيحة فساد اخلاقية، حسب ما قاله الناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي.

وقال الناشط حسين مظلوم لـ”مناشير” ان” الوزير يريد ان ندافع عن الفساد وقلة الاخلاق بحجة اننا مشكلجية، كلامه مرفوض ومردود اليه، هو المشكلجي والازعر”.

عودة التقنين القاسي

ومع ارتفاع اسعار المحروقات تدنت ساعات التغذية لتيار كهرباء الشركة في قرى البقاع  بشكل ملحوظ، وصلت في بعص المناطق الى ست ساعات في ال ٢٤ ساعة،

في المقابل ارتفع سعر الكيلواط الى اكثر من ١١٠٠ ليرة وهو ما دفع اصحاب المولدات الى ان يرفعوا تسعيرتهم خلافاً لتسعيرة الدولة، كما تم رفع قيمة الاشتراكات مما يزيد العبء على المواطنين ويزيد من وطأة الازمات.

السابق
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 27/2/2021
التالي
عاصفة بكركي «تلفح» حارة حريك..و«فشة الخلق» بمعراب!