مخاوف من ارتفاع إصابات ووفيات كورونا.. الأبيض: الاقفال لم يؤدّ الى الهدف المطلوب

كورونا يستفحل من جديد

فيما تعمل السلطات في لبنان على اعادة فتح البلاد جزئيا وعلى أربعة مراحل لا سيما وان خطر فيروس “كورونا” لا يزال قائما اذ لم ينجح الاقفال التام بتراجع تفشي الوباء وتخفيف الضغط عن المستشفيات.

وقد أشار مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس الأبيض لصحيفة “الأنباء الإلكترونية” الى أن التقارير الطبية أكدت أن خطة الطوارئ هذه المرة لم تؤدّ الى الغرض المطلوب. وقال إنه كان يتمنى تمديد الخطة حتى منتصف هذا الشهر، أو لحين وصول اللقاح، نظرا لإرتفاع عدد الإصابات وحالات الوفاة، لافتا الى أن خوف المعنيين ينطلق من القلق من حفلات عيد العشاق في الرابع عشر من شباط، ما قد يتسبب بزيادة عدد المصابين كما حصل في حفلات رأس السنة.

اقرأ أيضاً: «أمل» و«حزب الله» يَستبيحان صور وبعلبك..واللبناني بين ناري الإقفال و«الكورونا»!

مصادر أمنية أوضحت لـ “الأنباء الإلكترونية” أن “لا تراخي في الإجراءات المتخذة التي ستبقى على نفس الوتيرة من ‏التشدد، لأنه من غيرالمسموح العودة الى الفلتان كما حصل في شهر الأعياد. وقالت إن “كل من يخالف التدابير الأمنية ‏سيعرض نفسه للملاحقة القانونية إبتداء من تسطير محاضر ضبط، وصولا الى حجز السيارات، أو سجن المخالفين ‏وتغريمهم مبالغ مادية بحسب نوعية المخالفة‎”.‎

رئيس اللجنة الطبية في وزارة الصحة والمشرف العام على اللقاحات الدكتور عبد الرحمن البزري أشار لـ”الأنباء الإلكترونية” الى أن “الوضع حرج وأرقام الإصابات مزعجة، ولكن لا يمكن إبقاء البلد مقفلا، وكان من المفترض إيجاد صيغة لفتح البلد بشكل مدروس لا يؤدي الى الفوضى وتسمح للقطاعات بالعمل، لكن للأسف لم تتمكن اللجنة من التوصل الى هكذا صيغة، فنحن بلد مفلس وإستمرار الإقفال يتطلب توفير المساعدات المالية للناس”.

البزري: وحول اللقاح أكد البزري وصوله منتصف هذا الشهر، وأن عدد الذين سجلوا أسماءهم أصبح أكثر بكثير من اللقاحات التي ستصل في المرحلة الأولى، وعلى هذا الأساس بدأنا تسريع وصول اللقاحات على مراحل وبحسب الكميات سنزيد عدد مراكز التلقيح إذا زادت الأسماء.

وكرر البزري الإعلان وصول 28 ألف لقاح في الدفعة الأولى، مشيرا الى ضرورة تلقيح ما نسبته 80 الى 85 بالمئة من المقيمين كي يصبح لبنان بمنأى عن الخطر. ولفت إلى أنه تم توقيع إتفاق مع شركة فايزر واسترازينيكا وإتفقنا على اللقاح الروسي وندرس كيفية الإستفادة من اللقاح الصيني. وإعتبر أنه إذا وصلنا الى تلقيح نسبة 45 الى 50 بالمئة نكون قد نجحنا الى حد ما في وضع حد لانتشار الفيروس.

السابق
بالصور: شركة المانية تنقذ بيروت من كارثة تدميرية.. أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية في المرفأ!
التالي
ارتفاع بالدولار مع بداية الأسبوع.. كيف افتتحت السوق السوداء؟