بالصور: شركة المانية تنقذ بيروت من كارثة تدميرية.. أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية في المرفأ!

اهراءات القمح بعد انفجار مرفأ بيروت

وكأنه لم يكف اللبنانيون مع عاشوه في الرابع من آب من كارثة دمرت نصف العاصمة وازهقت مئات الأرواح، ليكون اليوم أمام خطر مماثل لجريمة مرفأ بيروت. اذ نقلت قناة “NTV” الألمانية عن شركة “كومبي ليفت” (Combi Lift)، التي أسندت إليها مهمة التخلص من المواد الكيميائية المعثور عليها في المرفأ بعد الانفجار، قولها إنها تساعد لبنان على منع حدوث كارثة تدميرية ثانية كتلك التي حصلت في 4 أغسطس الماضي. 

وكشفت القناة، في تقرير لها، أنّه أثناء عملية التنظيف والتنقيب وسط الدمار الذي خلّفه الإنفجار، تم العثور على 52 حاوية تحتوي على أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية.

اقرأ أيضاً: أهالي ضحايا انفجار بيروت يهددون بالتصعيد: ما حقيقة النفق الموجود بالقرب من المرفأ؟

وقال هيكو فيلدرهوف، مدير الشركة Combi Lift، التي كلفت بالتخلص من المواد الكيمائية في مرفأ بيروت بعد الانفجار، في مقابلة مع قناة إن.تي.في: “ما وجدناه هنا كان قنبلة بيروت ثانية”. فقد عثر العمال في جزء بعيد من منطقة الميناء على 52 حاوية بحرية، بعضها تعفن بشدة. تسرب مواد. والسوائل المسببة للتآكل تنبعث منها رائحة، ويتفتت مسحوق على نفسه. أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية في المجموع.

وأضاف فيلدرهوف: “كان علينا أولاً إنشاء مختبر حقيقي حتى نتمكن من تحليل المواد غير المعروفة”. ويشارك أيضًا المهندس البيئي مايكل وينتلر ، المدير الإداري لشركة الاستشارات البيئية هوبنر. حتى المستشار ذو الخبرة أعجب بنتائج التحليلات. “لم أر شيئًا من هذا القبيل. لقد وجدنا حمض الفورميك ، وحمض الهيدروكلوريك ، وحمض الهيدروفلوريك ، والأسيتون ، وبروميد الميثيل ، وحمض الكبريتيك ، وحمض الفوق أوكسي أسيتيك ، وهيدروكسيد الصوديوم ، وغليسيرينات مختلفة ، وما إلى ذلك. معبأة في حاويات انهارت عند الرفع يقول وينتلر. “بعض المواد قد اختلطت بالفعل وخلقت مواد جديدة تمامًا.”

السابق
سلامة يعلن موعد رفع الدعم عن السلع الأساسية!
التالي
مخاوف من ارتفاع إصابات ووفيات كورونا.. الأبيض: الاقفال لم يؤدّ الى الهدف المطلوب