حزب الله «يتمسكن ليُمكّن» العهد من «الثلث المعطل».. وإلا!

باسيل حزب الله عون

تلقى المتفائلون بالجهود الداخلية والخارجية التي تُبذل من أجل إخراج حكومة الرئيس سعد الحريري إلى النور، صفعة وجهها إليهم نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اليوم عندما أعلن في مقابلة إذاعية أن “الحزب ليس في موقع من يضرب على الطاولة ولا يفرض أي شيء على حلفائه لأنه غير قادر وغير مقتنع بذلك”، نافيا أن “يكون لإيران أو غيرها علاقة بموقف الحزب من تأليف الحكومة علما انه ( أي الحزب) يريدها ويعمل لتشكيلها”، وأكد أن “هناك إشارات لعودة المبادرة الفرنسية، إلا أن معالمها لم تتضح بعد”، داعياً “الفرنسيين إلى العمل بطريقة توفيقية وليست منحازة”.

إقرأ أيضاً: رسالة من جريصاتي للـ«شيخ الجليل أنور».. الثلث المُعطّل يُشعل الجدل بين عين التينة وبعبدا!

كلام قاسم يشي بأن الحزب ليس جاهزا بعد بأن يلعب دوره كاملا في ملف تأليف الحكومة، تحت الستار عدم قدرته على إقناع أحد أبرز حلفائه أي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ولو أنه أوحى في الايام الماضية أنه سيشارك في جهود حلحلة العقد التي تواجه الملف الحكومي، سواء من خلال تسريب أخبار عن إتصال بين مسؤول وحدة الارتباط في الحزب وفيق صفا ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، أو من خلال بيان حليفه رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي أعلن فيه أنه لا يحق لأي طرف الحصول على الثلث المعطل ( صدر بالتنسيق بينهما بحسب ما تردد)، ناهيك عن التصريحات المتكررة بأن الحزب على خط الاتصالات التي يقودها أيضا المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في هذا الخصوص. فكيف يقرأ حلفاء الحزب والمراهنون على دوره تصريحات قاسم؟

كلام غير مقنع

لا يخفي عضو كتلة المستقبل النائب نزيه نجم إستغرابه لكلام قاسم، خصوصا أن مشهد الحراك الخارجي للدفع لتأليف الحكومة يبدو ناشطا، إذ يقول لـ”جنوبية”:”كلام الشيخ قاسم غير مقنع ويعني أن إيران لم تتوصل إلى ما يرضيها مع الولايات المتحدة الاميركية حول ملفها النووي، وبالتالي فإن حزب الله لن يبذل جهدا في الملف الحكومي، علما أني إستبشرت خيرا من حركة الاتصالات الجارية خصوصا أن الحزب أبدى رغبة بتسهيل ولادة الحكومة، ولذلك علينا البحث عما إذا كان هناك قطبة مخفية في هذا الموضوع”.

نجم ل،”جنوبية”: كلام قاسم يعني عدم توصل ايران الى ما يرضيها مع الولايات المتحدة

يلفت نجم إلى أن “ملف التأليف شهد زخما في الايام الماضية، من خلال لقاءات الرئيس المكلف مع الاطراف الخارجية وأيضا معاودة الجانب الفرنسي لنشاطه”، كما يتوقف “إيجابيا عند البيان الذي أصدره كل من وزيري خارجية الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا بشأن تأليف الحكومة، ناهيك عن رغبة حقيقية من الرئيس بري للمساعدة في تأليف الحكومة”.

ويختم:”كنا بإنتظار أن يتمكن حزب الله من إقناع حليفه التيار الوطني الحر بتسهيل عمل الرئيس الحكومة، عندها نكون قد قطعنا شوطا كبيرا نحو تأليفها”.

النائب نزيه نجم
نزيه نجم

لا تأثير في ظل الازمة المصيرية!

يوافق عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله على أن “كلام الشيخ قاسم لا يمكن التعويل عليه”، ويقول لـ”جنوبية”: “أنا أحترم كلامه لكني في نفس الوقت لا أوافق عليه لأسباب متعددة أبرزها، أن الحزب الذي هو الحليف الاساسي لرئيس الجمهورية وللتيار الوطني الحر وكان عنصرا أساسيا في إيصال رئيس الجمهورية إلى سدة الحكم، يقول اليوم (في هذه الازمة المصيرية التي يعيشها لبنان) أنه لا يمكنه التأثير على حليفه ولا يمكنه الضغط عليه هذا الكلام لا يقنع أحدا”.

عبد الله لـ”جنوبية”: كيف للحزب أن يقول في ظل الازمة المصيرية انه لا يمكنه التأثير على حليفه ؟

يضيف: “بالتحليل هذا الكلام يدل على أن حزب الله ينتظر جلاء الوضع الاقليمي، ولا سيما على صعيد العلاقات الايرانية – الاميركية، لأنه لو رشح شيء بهذا الإتجاه لكنا شهدنا ضغوطات أكبر من الحزب على حليفه”.

بلال عبدالله
بلال عبدالله

العرقلة من التيار

على ضفة كتلة التنمية والتحرير يرى عضو الكتلة النائب محمد خواجة لـ”جنوبية” أنه “ليس سرا أن العرقلة الرئيسية في الملف الحكومي هي بسبب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والتيار الوطني الحر لأن كرة التأليف في ملعبهما”، لافتا إلى “أننا في بلد طائفي الأمر الذي ينسحب على التمثيل في الحكومة، ولا يمكن أن نتخطى أي مكون لذلك لا زلنا نراوح مكاننا علما أننا في بلد منهار على كل الاصعدة”.

خواجة لـ”جنوبية”: العرقلة بالملف الحكومي بسبب رئيس الجمهورية والتيار الوطني 

يضيف:”بيان الرئيس بري كان واضحا لجهة قرع الجرس الانذار الاخير قبل الإنهيار الكامل للبلد، ولجهة تحديده كيفية إختيار الوزراء لنيل ثقة الكتل النيابية في مجلس النواب، بمعنى أن لا تكون الاسماء مستفزة بل تكون من أصحاب الكفاءة والمشهود لها بنظافة الكف، لنتمكن من إيقاف حالة الانحدار التي نعيشها لأن البلد لا ينقصه حلبات مصارعة”.

النائب محمد خواجة
محمد خواجة
السابق
«لتُحرق جثّتي ويُنثر الرماد في الأماكن التي أُحب».. اليكم وصية لقمان سليم!
التالي
رسمياً: البلد سيُفتح جزئياً.. والإثنين لن يكون عادياً!