رسمياً: البلد سيُفتح جزئياً.. والإثنين لن يكون عادياً!

حواجز لقوى الامن خلال فترة التعبئة العامة

بعد الحديث عن احتمال تمديد الإقفال التام الى ما بعد الرابع عشر من شباط، اكد رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب اليوم الجمعة اننا “سنفتح البلد جزئيًا وسنواصل تطبيق تدابير صارمة وسنكمل بإقفال بعض القطاعات وسنفتح بعضها جزئيًا وسنسمح لبعض القطاعات بالعمل وفق شروط محددة”.

اضاف: “يوم الأحد ينتهي الإقفال العام، ويوم الإثنين لن يكون يومًا عاديًا فسوف نستمر بتطبيق إجراءات تمنع العودة إلى ما قبل الإقفال العام”.

وتابع: “لقد اعتمدنا أربع خطط في مواجهة الوباء للمرحلة المقبلة:

  • 1 ـ خطة فتح البلد تدريجيا، إذ لا يمكننا المغامرة بفتح البلد كليا دفعة واحدة.
  • 2 ـ خطة ما بعد مرحلة الإغلاق، وهي تتضمن ثلاثة برامج: برنامج تكثيف فحوص PCR، برنامج التتبع لمحاصرة الوباء، وبرنامج زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات.
  • 3 ـ خطة الطوارىء الصحية التي تتضمن تأمين أجهزة التنفس الاصطناعي إلى المنازل، بالتعاون بين الصليب الأحمر اللبناني والبلديات.
  • 4 ـ خطة التلقيح الوطنية التي وضعتها وزارة الصحة”.

إقرأ أيضاً: اعادة فتح البلاد على 4 مراحل: السوبرماركات والمصارف ستفتح ابوابها.. ماذا عن المدارس؟

ولفت دياب الى ان “الإقفال كان بهدف منع الانهيار وعدد الإصابات في العناية الفائقة كان قد وصل إلى أعلى سقف من قدرة القطاع الصحي اللبناني على التعامل معه واحتوائه ونسبة الفحوصات الإيجابية ارتفعت بشكل ملحوظ إلى حوالي 22 بالمئة بعدما كانت في آخر يوم من سنة 2020 حوالي 13.5 بالمئة”.”.

وتابع في بداية اجتماع اللجنة الوزارية لكورونا: “أقفلنا البلد لأن الكثير من الناس لم يلتزموا بالحد الأدنى من شروط الحماية الصحية من وباء كورونا”.

وختم: “بالنيابة عن اللبنانيين جميعا، توجه بالشكر إلى الجسم الطبي وكل العاملين في المواجهة مع وباء كورونا في مختلف مواقعهم والذين يقومون بجهد كبير في خدمة وطنهم”.

السابق
حزب الله «يتمسكن ليُمكّن» العهد من «الثلث المعطل».. وإلا!
التالي
منظمات تُدين جريمة اغتيال لقمان سليم: ملاك القتل لا يزال هنا!