مسالخ وملاحم صور خارج الرقابة..والعاصفة تعمق مآسي البقاعيين!

بين "الكورونا" والعاصفة ومآسيهما على اللبنانيين، ثمة كوارث من صنع الانسان الجشع والطماع والذي يسعى الى الكسب الحرام ولو على حساب صحة اللبنانيين واطفالهم. (بالتعاون بين "جنوبية" تيروس" "مناشير").

وفي هذا الإطار، يأتي ضبط وزارة الإقتصاد لشحنة لحوم “برغر” مجلدة فاسدة تحتوي على بكتيريا خطرة تسبّب التسمّم والإجهاض وتشوّهات لدى الأطفال، في سياق دق جرس الإنذار للويلات التي ترتكب في غذاء ومأكل اللبنانيين.

وعلى غرار اللحوم المبردة او المجلدة، قد تكون اللحوم الطازجة والمذبوحة محلياً عرضة ايضاً للتلوث والتقاط الفيروسات اذا لم تكن المسالخ والملاحم نظيفة ومعقمة وتحت اشراف صحي بلدي ومن وزارتي الصحة والاقتصاد.

مسالخ وملاحم بلا رقابة “الصحة”

وفي هذا الإطار حيث تحتاج كل مسالخ لبنان من  الطيور الى الدواجن الى اللحوم كالابقار والغنم والماعز، الى رقابة يومياً من وزارتي الصحة والاقتصاد والبلديات في المناطق المتواجدة فيها، يسلط موقع “تيروس” الضوء على مسالخ صور وقرى القضاء فيها.

ويوجد في صور مسلخ واحد في منطقة البرج الشمالي العقارية، يأتي كل لحام بذبيحته و يدفع رسم بسيط عن كل ذبيحة. ولكن ليس كل قصَّابي الجنوب يذبحون في المسلخ. 

ففي بلدة معركة عدة مسالخ خاصة، قالوا أصحابها بأنها مرخصة و لكن معرفة حقيقة الترخيص عند المعنيين سواء البلدية أو وزارة الصحة.

إقرأ أيضاً: مستشفيات صور «نظام مرصوص»..و«بورصة» الإقفال تتأرجح في البقاع!

كما أنه في بلدة برج رحال يوجد مسلخين، واحد عبارة عن متجر لبيع اللحوم تبلغ مساحته حوالي الـ 30 متراً و يفتقر إلى كل إجراءات السلامة الغذائية و الآخر عبارة عن مستودع و لا يختلف عن الأول من حيث الإجراءات و الوقاية.

و لا يختلف الأمر عند عدد من الملاحم سواء في بلدة العباسية او دير قانون النهر، حيث يقوم اصحاب هذه الملاحم بذبح المواشي امام محلاتهم، و طبعاً في ظروف صحية سيئة جداً.

 سيول جنوبية

مناخياً ومع استمرار العاصفة، فاضت المياه في طرقات المساكن الشعبية في صور حيث تشكلت السيول على الطرقات ودخلت المياه الى المنازل، وبدأ الأهالي بمواجهة معاناة أخرى فوق معاناتهم.

ووجه أهالي المساكن الشعبية نداءات استغاثة من اجل إنقاذهم، مناشدين البلدية و المعنيين من أجل مساعدتهم على حل هذه المشكلة سريعاً.

وانهار جزء من شرفة أحد المنازل في صور، بناية قشور شارع أزهار السلام، و وقعت أحجام كبيرة من الحجارة على أحد الباصات المتوقفة بالقرب من المبنى مما أحدث فجوة في سقفه بينما تناثرت باقي الحجارة حوله، ولم يصب أحد بأذى فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

البقاع

بقاعاً ونتيجة لسوء أشغال وزارة الاشغال في البقاع الشمالي وعدم مواكبة  التوسع العمراني وزيادة السكان وما ان تهطل الامطار بغزارة، وتتساقط الثلوج على السلسلة الشرقية، حتى تسد الاوساخ اقنية صرف مياه الشتاء لتتحول الى سيول جارفة في منطقة البقاع الشمالي فمن شدتها جرفت السيول في بلدة الفاكهة  سيارة من نوع مرسيدس سببت اضرار جسيمة بها.

استمرار السرقة والسلب

ولم تمنع الحواجز الامنية الظرفية والثابتة، من ردع عصابات السرقة والسلب، المتنقلة في البقاع من تنفيذ العديد من عمليات السلب والسرقة وتشليح في البقاع، حيث

واقدم مجهولون يستقلون سيارة من نوع كيا وبداخلها اربع مسلحين على سلب شخص سوري يدعى محمد فراس توفيق مجهول باقي الهوية بسلبه سيارته من نوع مرسيدس ١٩٠ وهاتف خليوي شمالي مدخل مدينة بعلبك.

وفي سياق متصل أوقفت دورية من  المخابرات تؤازرها قوة من الجيش المدعو (ع.أ) في منطقة نبحا – البقاع، لإقدامه بتاريخ 11 / 12 / 2020 في منطقة حي السلم على إطلاق النار على ثلاثة أشخاص ما أدى إلى مقتل أحدهم وإصابة الآخرين. وخلال عملية التوقيف أقدم المذكور على إطلاق النار باتجاه الدورية مما أدى إلى تضرر عدد من الآليات دون وقوع إصابات، كما ضبطت الدورية المذكورة أسلحة حربية ورمانتين يدويتين. بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص”.

وداهمت قوة من الجيش مطلوبين في حي الشراونة في بعلبك وسمعت خلال المداهمة اطلاق نار من اسلحة خفيفة ومتوسطة، وتمكنت القوة المداهمة من ضبط سيارتين نقلتا الى احد المراكز العسكرية.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 19/1/2021
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 20 كانون الثاني 2021