«مساعدة لبنان تكون بابتعاد الفاسدين».. هذا ما كشفه صديق مقرّب من بايدن عن المرحلة المقبلة

جو بايدن

مع تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة عقب خسارة منافسه دونالد ترامب في الإنتخابات الرئاسية، يتطّلع اللبنانيون الى دور أميركي مختلف خلال فترة تولي بايدن الرئاسة بانتظار إنفراجات قد يُرخيها على الوضع السياسي في لبنان.

في هذا الإطار، رأى المحامي اللبناني الأميركي بيل شاهين صديق بايدن، ان الأخير “يسعى إلى التعامل مع الأشخاص النزهاء الذين يعملون بجد وكدّ وهو يكره الفساد أينما كان وفي أيّ بلد. وما يريد أن يقوم به هو الصحيح والمفيد لبلده وللعالم”.

وأشار خلال لقاء عبر الإنترنت إلى أنّه “انطلاقاً من هذا المعطى، وإذا كان لبنان بحاجة إلى مساعدة، فيجب أن تكون بالطريقة الصحيحة، أي بابتعاد الفاسدين عن السلطة وهذا شرط يجب أن يحقّقه لبنان كي يحصل على مساعدة من الولايات المتّحدة”.

وشدّد على أنّ” الإصلاح يجب أن يحصل من الداخل نحو الخارج، فالدعم بالأموال من الخارج لن ينفع بتاتاً. إذاً يجب أن يكون المسؤولون الحكوميّون أشخاصاً يهتمّون بشعبهم وببلدهم. وإذا نظرنا إلى بايدن سنعلم أنّه الرئيس الأفقر في تاريخ أميركا لأنه يرفض أيّ أموال والقيام بأيّ أمر مخالف لحكم العقل السليم. وإذا أردنا أن نذهب إلى لبنان فيجب أن يتحقّق فيه السلام وأنْ تسود الديمقراطيّة وأن تكون الأولويّة للشعب وليس للسياسيّين”.

وفي مسألة إمكانيّة تشكيل لوبي داعم للبنان في أميركا، أكّد شاهين أنّ “اللبنانيّين في الإنتشار يضمّون على المستوى الفردي أفضل رجال الأعمال، وعلى المستوى الشخصي هم لطفاء جداً، ولكنّهم بشكل عام لا يفكّرون كمجتمع أو كأمّة وهذا ما علينا أن نقوم به لأنّ لبنان يجب أن يكون وبإمكانه أن يكون نموذجاً للشرق الأوسط”.

السابق
«عراق أيدول» ينطلق يوم الجمعة.. توجه جديد لشبكة MBC
التالي
تيفاني ترامب تغادر البيت الأبيض بخاتم خطوبة من رجل أعمال أصوله لبنانية