الـ pcr يكشف تطورا خطيرا: سلالات جديدة من «كورونا» تغزو لبنان أكثر فتكاً!

فحص فيروس كورونا (AFP)

دخل لبنان مرحلة الذروة من تفشي وباء كورونا حيث ارتفعت إعداد المصابين في الأيام الأخيرة إلى أرقام قياسية، تزامناً مع بلوغ المستشفيات المجهزة لاستقبال المصابين بهذا الفيروس سعتها الاستيعابية القصوى.

أكثر من سلالة تغزو لبنان

ومع بلوغ مرحلة ذروة الانتشار، يتخوّف اللبنانيون من عدم السيطرة على الوباء بسبب عدم توفر القدرة على إحصاء تعدّد السلالات الوبائية التي باتت منتشرة بين مرضى كورونا. وصرح الاختصاصي في الأمراض الجرثومية الدكتور جاك مخباط بأن “أكثر من سلالة من فيروس كورونا تغزو لبنان أساساً”، مؤكداً وجود عدد من الإصابات بالسلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا أخيراً، مضيفاً أن “من شأن فترة الإقفال التام التي دخلنا بها أن تكسر إلى حدّ قليل موجة تفشي كورونا، لكنها غالباً ستمكّن المستشفيات والقطاع الصحي من التقاط الأنفاس والبدء بالتجهيز الأوسع بانتظار وصول اللقاح”.

اقرأ أيضا: فضائح وزير «اللا داعي للهلع».. في عزّ الحاجة إليها أجهزة تنفّس مرمية في المستودع!

من جهة ثانية، أكد عضو لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور علي المقداد في حديث الى “الوكالة الوطنية للإعلام”، أن “فحوص الـpcr التي أجريت في مختبرين كبيرين في لبنان أظهرت وجود تغير جيني في الفيروس، كما أن 50 بالمئة من الفحوص خلال الأيام الماضية أظهرت وجود نوع مستجد من الفيروس تكمن خطورته في أنه أسرع انتشارا، ولا نعلم حتى الآن إذا كنا نواجه نوعا جديدا من الفيروس، أو أن فيروس كورونا قد طور نفسه”.

وتابع: “وصل الوضع في لبنان إلى الخطورة التي كنا نحذر منها على الدوام، إذ إننا بتنا لا نجد أماكن للمرضى حتى في طوارئ المستشفيات، واللافت هو ظاهرة ارتفاع نسبة الإصابات بين صفوف فئة الشباب”.

ورأى أن “نسبة التزام الإقفال أمس تدعو إلى التفاؤل ونأمل استمرار الوضع على هذا المنوال طيلة فترة الإقفال العام، وأن نعي خطورة ما وصلنا إليه”.

ودعا إلى “التزام البيوت، وتجنب الاختلاط حتى بين العائلات والأقارب داخل المنازل، فالبعض يحملون الفيروس دون ظهور عوارض عليهم”.

السابق
اطلاق نار واقتحام.. سرقة منزل نائب سابق في الهرمل!
التالي
بومبيو ينشر صورة باسيل ويذكّر: معاقب!